]]>
خواطر :
كن واقعيا في أمور حاتك ولا تلن مع المجهول وتأنى في معالجة أهوائه ، فما من رياح تكون لصالحك   (إزدهار) . لا تستفزي قلمي وساعديه على نسيانك..سيجعلك أبيات هجاء تردد في كل مكان و زمان..أضحوكة وعناوين نكت في الليالي السمر ..سيجعلك أبيات رثاء و قصائد أحزان تُتلى على القبور و على الأموات.   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مبادئ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق موقعي على الانترنت

بواسطة: المهندس علي المرسومي  |  بتاريخ: 2012-08-07 ، الوقت: 13:11:42
  • تقييم المقالة:

لقد قطعت وسائل التواصل الاجتماعي شوطا طويلا في فترة قصيرة جدا من الوقت. فشبكة الويب موجودة منذ 20 سنة تقريبا , لكن وسائل التواصل الاجتماعي كما نعرفها قد بدأت من سنة 2006 - السنة التي رشحت فيها مجلة "تايم" الامريكية (انت) كشخصية لذلك العام . وهي ذات السنة المميزة التي انطلق فيها موقع "فيسبوك" لعامة المستخدمين بعد ان كان مقتصرا على طلبة الجامعات , وفيها افتتح موقع "تويتر", وفيها قدم جوجل شركة جديدة اسمها "يوتيوب" .هذه الامثلة تعتبر الان من اكبر المواقع على الانترنت , ويزورها ويشارك فيها ملايين من مستخدمي الانترنت .. لذلك لا يجب ان نغفل دور هذه الوسائل في تسويق ما نريد, سواء كان ما نريد تسويقه هو منتج او موقع انترنت , او حتى تسويق انفسنا وخبراتنا ومهاراتنا.

سنبدأ هذه السلسلة باخباركم اعزائي عن المبادئ الاساسية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق على الانترنت, وهي مبادئ غير مكتوبة في اي كتاب , لكن الناس لا يحبون ان تقوم بخرقها.

فهم ثقافة وسائل الاعلام الاجتماعية مهم جدا, واذا قمت بالالتزام بالمبادئ التالية فلن تضل طريقك في ايصال صوتك ومنتجك الى المستخدمين بغض النظر عن موقع التواصل الذي ستستخدمه:

  1. كن اصيلا, منفتحا وشفافا. اذا كان هناك شئ واحد من تريد أخذه هذه المقالة لاستخدامه فهو النصيحة بان تكون اصيلا في كل الاوقات, لا تحاول تمرير نفسك كشئ او كشخص ليس انت. تصرف بطريقة احترافية لكن لا تخشى استخدام صوتك الشخصي وشئ من نفسك. كونك صاحب عمل صغير يعتبر شيئا جيدا لانك لا تحتاج الى موافقة مدير او مجلس ادارة على رسائلك واتصالاتك بالمستخدمين.  يمكنك فعل ماتريد فانت المتحكم وانت صاحب العمل. كن نفسك, كن اصيلا, وستكسب ثقة الناس بك. نحن في عصر اصبحت الثقة فيه ليست فقط في الشركات الكبيرة بل في "الناس يحبونني."
  2. لا تستخدم مبدأ التسويق المباشر : لا تغرق مجموعة ما على فيسبوك برسائل مزعجة بغرض نشر رسالة التسويق الخاصة بك - قدم معلومات ومفيدة ذات قيمة للمستخدمين والزبائن المحتملين.
  3. قم ببناء سمعتك الاجتماعية : افضل طريقة للاحساس بادوات التواصل الاجتماعي هي البدء باستخدامها , عندما يكون لك او لموقعك وشركتك وجود على وسائل التواصل الاجتماعي لمدة طويلة , فهذا يعطيك مصداقية اكثر , وسيأخذك الناس على محمل الجد وسيبدأون بالاستماع الى ما تريد قوله.
  4. لا تعتبرها مجرد قناة اخرى للتسويق : وسائل الاعلام الاجتماعية هي طريقة مختلفة جوهرية عن طرق التسويق الاخرى. استخدامها بطريقة فعالة يعتبر التزاما - فلا تعتبرها حملة تسويقية ذات وقت محدد بل كمصاحب لصيق بك وعمرها من عمر موقعك او عملك.
  5. لا تعاملها على انها وسيلة بث بأتجاه واحد : انت بالتأكيد تستطيع ان تصدر بيانات صحفية عن موقع وتنشرها على مدونتك - لكن في هذه الحالة لا يمكنك اعتبارها كمدونة حقيقية, تستطيع ان تستخدم تويتر لبث محتويات مدونتك اوتوماتيكيا - لكن لا يمكن اعتبار هذا طريقة حقيقية للتفاعل. تصبح  ادوات التواصل الاجتماعي اكثر اثارة للاهتمام واكثر فعالية عند استخدامها كوسيلة للتواصل الثنائي بينك وبين مجتمع المستخدمين.
  6. كن واضحا حول المسؤوليات : عندما تكون صاحب عمل صغير او محترف حر, فمن المحتمل ان تكون انت المسؤول عن كل ما ذكرناه اعلاه. لكن اذا كنت ضمن فريق عمل في موقعك, فمن الضروري ان يتم الاتفاق على من هو المسؤول عن التحديثات على صفحاتكم على مواقع التواصل الاجتماعي, ومتى تتم هذه التحديثات.
  7. كن صبورا : وسائل الاعلام الاجتماعية تحتاج إلى اتباع نهج طويل الأمد. فالمدونة الجديدة مثلا تحتاج على الاقل الى 6 اشهر لتأسيس نفسها وبناء متابعين لها, سوف تحتاج انت الى بذل بعض الوقت والجهد لبناء وجودك على الانترنت والحفاظ عليه وتحديثه قبل ان ليتحول هذا الجهد الى الى مبيعات. لكن متى ما اسست وجودك على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي فسوف يستمر هذا الوجود في تزويدك بمصدر اساسي للعملاء والزبائن ضمن مجتمع المستخدمين المستهدف من قبلك والذين سيعودون بالتأكيد للبحث عن ما تقدمه لهم ضمن اهتماماتهم.

بالمختصر, قم باعتبار وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة طويلة الامد لايصال صوتك المحترف والشخصي على حد سواء للزبائن والمعجبين والمستخدمين المستقبليين, والاهم من ذلك .. كن واضحا وصريحا .. كن انت.

عن كاتب المقال

المهندس علي المرسومي – مؤسس موقع (عــشــرة) لخدمات التصميم والتسويق الصغيرة – مهندس نظم معلومات ومصمم ومبرمج مواقع انترنت ومدير مشاريع لعدد من كبريات مواقع الانترنت مثل (هيئة مياه وكهرباء ابوظبي, شركة ابوظبي للتوزيع, الرأي نيوز) والكثير غيرها.يحمل شهادةCertified Internet Webmaster -Master Designerمن معهد مؤسسةCIW  في المملكة المتحدة و بكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة بغداد.


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق