]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نصائح للسيدات في سن الامل

بواسطة: طيف امرأه  |  بتاريخ: 2011-04-28 ، الوقت: 13:57:40
  • تقييم المقالة:

 

نصائح للنساء في سن (اليأس) او الامل كما يحلو لهم تسميته

ماهو سن اليأس؟ هي تلك الفترة من العمر التي يتم بها  انقطاع  الطمث عند المرأه وانخفاض  مستويات الهرمونات الأنثوية الاستروجين والبروجسترون , وتوقف  الجسم عن إنتاج البيض.مما يسبب  توقف الحيض بشكل دائم، تصبح فيه المرأه  غير  قادرة على الحمل. ويؤدي هذا إلى  تغيير كبيرفي الناحية  الجسدية والعاطفي و التي يمكن أن تثير حالات  نفسية  لا  يمكن ان  تتوقعها المرأة سابقا.

 

متى يمكن أن  يحدث انقطاع الطمث؟  يتوقع الأطباء   ابتداء انقطاع الطمث ، عند  النساء من عمر  35 – إلى  60 وهو سن متأخر. قد يحدث عند بعض النساء من بين سن 45 الى  55  هذا لا يعني أنك  غير طبيعية ، على الرغم من أن انقطاع الطمث المبكر على غير العادة فبعضهن ينقطع عندهن في سن لا تتجاوز ال18سنه هنا تصبح الحالة حرجه يجب عرضها على الطبيب  فقد تكون لها آثارها الجانبيه  التي تحتاج إلى معالجة.

انقطاع الطمث له مخاطرة على جسم المرأه

فانخفاض النسب بدرجة عاليه لكل منهرمون الاستروجين قد يسبب زيادة بعض الامراض مثل  خطر أمراض القلب وهشاشة العظام (هشاشة العظام).هذا  إذا كان انقطاع الطمث يأتي في وقت مبكر -- أو إذا كان هناك أمراض متوارثه في الأسرة  مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة هذه الأمراض في هذه الحالة –لذا  يجب أن تراجعي  طبيبتك.  فهي ستقوم  بكل ما هو  مناسب، مثل اختبارات كثافة العظم أو مسح الماموجرام. هناك بعض العلامات التي تدل  على إقترابك من سن اليأس. يمكن أن تصبح الدورة  في حالة غير منتظمة  تدريجيا , أي أنها قد تكون أحيانا أقل  ولا تستمر طويلا. واحيانا أخرى بعض النساء يعانين من نزيف أقوى مع بين كل حالة طمث واأخرى ,و أحيانا، يتوقف الحيض فقط تماما من دون  أي تحذير. في بعض النساء، يعانين من انقطاع الطمث لسنتين او اقل ، ثم تعود فجأة  قد تبقى هذه الحالة من عدم الاستقرار لفترة خمس او ست سنوات ممكن تزيد او تقل فليس هناك نظرية تتبعها في الكثير من هذه الحالات الغير مستقره

 

أعراض سن اليأس
البدنية

يمكن أن يبدأ هرمون الاستروجين والبروجستيرون بالإنخفاض قبل سنوات قليلة من توقف الحيض ، مما يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض الجسدية غير المريحة ل80 % من النساء من هذه الاعراض ما يلي :

 



• الهبات الساخنة –

 

تختلف معظم النساء في هذه التجربة بدرجات متفاوتة من الشدة. ولا يمكن أن تكن جميعهن  ان يشعرن بنفس الشعور لهذه الحرارة فمثلا منهن ترتفع درجة حرارتها ما  فيجعلها تفتح جميع النوافذ في البيت كي تخفض حرارتها. الإحمرار والسخونه  تحدث أربع أو خمس مرات في اليوم كمتوسط ، وعادة ما تستمر من بضع ثوان إلى بضع دقائق. ويمكن أن تسبب التعرق الجسدي أو مجرد شعور في الحرارة ، مع أو بدون احمرار الجلد

 

• تعرق ليلي –

 

وهذه هي الهبات الساخنة التي تحدث في الليل. إذا كانت  وخيمه  ، فإنها يمكن أن تغمر الفراش الخاص بك ، ومسببه ازعاج لنمط النوم الخاص بك  و لشريك حياتك.
• عدم  انتظام الطمث  لفترات ضئيلة أو فترات أطول -- ، ويجدر بك أن تذكري أنه يمكن أن يكون سبب النزيف غير النظامي أو نسبته(تقل او تكثر ) بسبب ظروف أخرى من انقطاع الطمث كالاورام الحميدة على سبيل المثال ، أو الأورام الليفية،  هذا يساعدك للذهاب الى الطبيب كي تتاكدي من الامر

• حكة في الجلد الجاف

كلما تقدمنا ​​في العمر ، يصبح الجلد أرق, ومن دون الاستروجين جلدنا يجد صعوبة في الاحتفاظ بالرطوبة.
  

• الأوجاع والآلام –

  يؤدي  انخفاض مستويات هرمون الاستروجين  إلى زيادة في الأوجاع والآلام. ويمكن   ان يكن السبب  آلام في المفاصل والعضلات وآلام الظهر أو الصداع نتيجة لقلة الهرمونات هذه.

• الأرق –

  يحدث هذا بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ، ولكن يمكن أن تتفاقم بسبب التعرق الليلي الذي يزعج نمط نومك. او يكن سببه قلق  أو الاكتئاب.

• التعب والخمول –

  يمكن إن قلة النوم بسبب تعرق ليلي وسبب لك شعور التعب والخمول خلال النهار.

 • مشاكل المثانة –

وتشمل هذه زيادة التعرض للعدوى المثانة أو غيرها من التهاب المثانة وسلس الإجهاد.

 ويتسبب سلس الإجهاد عن طريق فقدان مرونة العضلات والأنسجة في تجويف الحوض ، الأمر الذي يؤدي إلى تسرب البول كلما سعلت او ضحكت  . عليك متابعة التمارين الرياضيه في هذه الحالة كي تقوميبشد العضلات في هذه المنطقة.
 • فقدان مرونة المهبل –

 يمكن أن يصبح الجماع غير مريح بسبب أو مؤلمة للتخفيف من جدران المهبل ، مما يسبب الجفاف وفقدان المرونة عليك استشارة الطبيب في هذه الحالة لعمل المناسب لكما.

 

 هناك  أعراض أخرى مثل الدوار والصداع وتورم الكاحلين والخفقان لكنها أقل شيوعا

 

الأعراض النفسيه

 

ليس مؤكدا بالتمام من ان الاعراض النفسيه التي تتعرض لها المرأة في هذه السن , بسبب نقص هرمون اللاستروجين ام لاسباب نفسيه اخرى  , قد يكون نتيجة الإجهاد الذي دام فترة تربية الاولاد , او بسبب الحياة المعقدة التي تلازم عمرها على مدى أطول او بسبب ضغوطات العمل والكفاح الذي يساير حياتها

 هجمات الذعر •

أعراض الذعر الهجوم بما في ذلك الخفقان ، وضيق في التنفس أو دوار.
 

• ضعف الذاكرة والتركيز

 - هرمون  الاستروجين يلعب دورا في العمليه الصحية بالذات على  الخلايا العصبية في الدماغ ، فلو قل التركيز في الافراز بحدث  انخفاض كبير في التركيز.

• انخفاض في الرغبة الجنسية –

 

قد يكون سبب هذا الانخفاض في الهرمونات الأنثوية ، والتعب أو جفاف المهبل ، والتي يمكن أن تسبب الألم أو عدم الراحة. لكن الأسباب ليست دائما المادية. إذا كان هناك سوء فهم في العلاقة الطويلة الأجل التي لم يتم التصدي لها ، فإنه قد يظهر  في هذا الوقت لحساسية الموقف  ويمكن أن يكون سن اليأس هو على المحك , ولكن ليس سبب فقدان الرغبة الجنسية الخاصة بك. طرح مثل تلك الامور من خلال الحديث مع شريك حياتك.
 يساعد جدا على تخطي هذه الحالة ,

من ناحية أخرى ، تجد بعض النساء أنها تتمتع بالجنس أكثر بعد انقطاع الطمث. لانها تتحرر من قلق الحمل غير المرغوب فيه يمكن أن تتوقف عن الموانع الخاص ، حاملا معه العفوية وزيادة في الثقة الجنسيه. بالنسبة لبعض الأزواج ، ويمكن أن يكون بداية جديدة.

مدى  الاأعراض في انقطاع الطمث يختلف من امرأه  لآخرى  ، ولكن مع القليل من المساعدة يمكنك تقليل الآثار.

سنكمل معكم بحثنا بلقاء اخر عن طرق المعالجة أخواتي دمتن بخير

 

طيف بتقدير 

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق