]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رجل الدولة ؟؟

بواسطة: أسامة جمعة  |  بتاريخ: 2012-08-06 ، الوقت: 00:08:48
  • تقييم المقالة:

 

رجــــــل الـــــدولــــــة

 

السؤل يكون كالتالي :  من هــــو رجــل الــــدولة ؟؟   الإجابة كيف نسمعها من الجمهور وكيف تردد مسامعها وكيف نعلق أونعقب عليها .. هذه أمور ليست سهلة .. ولكن قبل سماع إجابة الجمهور الذي يتكون من الطبقات متفاوتة من المتعلمين والمثقافين ورجال الساسة والأعمال والمتواضعين ورواد الفكر وبعض شرائح المجتمع الذي يملك من الزخر العلمي البسيط واليسير وبعضهم محدود , دعونا نطرق بعض التكهنات والأوصاف لهذا الرجلكــما يلي : تعريف رجل الدولة حسب الرأي السياسي الدولي هـــو شخص يمثل قانون الدولة ورأس الهرم والذي يرعى شؤونها حسب عرف تلك الدولة ومصادر التشريع الخاص بها , له حزب خاص به وحكومة مركبة وطائفة مؤثرة ,وجيش يحمي هذه الحكومة وكيان الدولة , هذا الرجل قد يطلق عليه ألقاب دولية سياسية مــثل ملك أو إمبراطور أو قيصر أوكسرى أو أمير أو خليفة أو والي أو رئيس أو زعيم أو شيخ أو قائد ... هكذا بإختصار التعريف الكلاسيكي لرجل الدولة دون تفصيل قديما يجهل الشعب من هو رجل الدولة بسبب مشاغل الناس في دوامة هذه الدنيا ومعرفة طريقة العيش مما أثر على الجيل الجديد من تجاهل ذاك الرجل على منوال أهليهم , المعروف في ذلك الوقت أن رجل الدولة قبل الميلاد وبعد هـــو الملك أو الإمبراطور أو الأمير , أما العصر مابعد القرون الأوسطى يعرف الناس من هو رجل الدولة ولكن لايقولون فيه إلا ماتقول حكومته وطائفته , سريت هذه الحالة حتى عصرنا هذا لاننكر أن هناك طائفة من الناس قال عنها التاريخ عبر العصور والأنظمة حاولت معرفة من هو رجل الدولة تمثلـت بأسماء مثل حركة الإصلاح والنهضة والهيئات السياسية , تبلورت هذه الحركات فنشأة كومونة الأفكار والتطور الحركي السياسي وليد مايسمى اليوم بــــ المعــارضــة السياسيـــــــــة نحن لاننكرهذه الحركات ولكن ماأريد أن أطرحه في مقالي هذا هونشأة معرفة رجل الدولة بالنسبة للناس .. الخوف والعطف والإمـالة لرجل الدولة سبب رئيسي لنشأة معرفة رجل الدولة ولاننسى حركة السياسين فلهم أثر فعال في ذلك .. رجل الدولة قد يكون جاهل وقد يكون متعلم أوحكيم , فيه صفات الإنسانية الآدمية أو صفات الحيون المفترس الغابي .. رجل الدولة يكرم أويهان حسب أفعاله وأقواله .. حسب التاريخ القديم والحديث القليل القليل من الرجال الدولة الذين يحترمون شعوبهم ونظامهم , حلم برجل دولة عادل وحكيم ونزيه هومطلب كل الشعوب في القديم والحاضر .. أي ثورة شعبية أو إنقلابية عبر التاريخ على رجل الدولة كشفت لنا مدى أخطاء ومساوي وفوضى هذا الرجل , وهذا سبب أخر دفع الناس لمعرفة من هو رجل الدولة وكيف يباشر حكمه .. لاننسى تقدم العلم والمعرفة عبر العصور سبب أيضا لكشف سيرة رجل الدولة , لم يعد لناس أن رجل الدولة هو ألهة خالدة أو ملك مبجل أو زورو رمز العادلة , وهذا أصبح واقع يشهد له التاريخ .. العاقل الحضاري يعرف جيدا لماذا قـــامت الثورات في القرون الأوســطى في أوروبـا مـايسمى بعصر النهضـة, هذه الثورات قـامت لصـد الشروالخيانة والتجهيل .. لم تولد من أجل لقمة العيش أو التعايش مع نظام سفيه أوالصبر على هتك الأعراض وإستباحة الدمـاء , الشعب الأوروبـي لم ينسى اليوم وغدا أمجد ثورته التي يرسم ثمراتها في القيمة الإنسـانية البارزة وكرامة البشر , أي حكومة نظامية أوروبية مستبدة توضع أمام الشعوب الأوروبية حكومة غير حضارية ومتهمة بالتخادل وإنعدام الشرعية .. أمـا حكومة العرب المستبدة لايصف لها وصف معين ولايُتخذ لها موقف , بل هي حكومة بريئة ويتـآمرعليها من قبل أعداء هم شعـبها , أضحوكة العصر, كل هذا من أجل السلطة والعيشة الفـارهة وعدم إنضمام إلى صفوف الفقراء والمكلومين والـكادحـين والعـمّال , لأن هذا يُشعر هؤلاء الحكام وأبنائهم وبطانتهم بنوع من المرض النفسي وقسوة التأقلم مع الوضع الجديد لهم وهو أصلهم في البداية , ولكن طيبة الشعب جعلت شرذمة من الحفاة العراة ملوك وسلاطين ربما يعرفهم بعض حكومات العالم , المثل يقول إذا أكرمت اللئيم تـمرد.. رجل الـدولة الغبي هو الذي يحكم شعبه بغبائه وحماقته مما يجعل نفسه وحكمه قصة ساخرة وأظـن أيضا أن الكتاب لن ينسوا فبركة بعض القصص التي في الحقيقة هي صحيحة ولكن فيها تفاصيل تعتبر مكمّلة كما شاهدنا مسلسل الساخر للفنان تيم حسن السوري في شخصية الملك فاروق .. التاريخ لن يرحم رجل الدولة الأحمق والمستبد ولاحتى عصبة الأمم والدولة المتحضرة , شاهدنا كيف كان خطاب الغرب والمنظمات الحقوقية لـشخص رجل الـدولة المنغلق , بكل سخرية وتملق رجل الدولة فقد الشرعية وعليه الرحيل .. هذه الجملة ليست عادية لمن له نفس عزيزة وقلب حي وكرامة لاتقبل الإهـانة .. في الوقع أن مصير رجل الدولة المنغلق هو التعاسة والذل ونظرة المشفقين له ولنا شواهد تاريخية لسيرة رجال دول عرب وعجم وغرب كانوا في وضع مشفق وقاسي وفي نفس الوقت في ذل وخيبة معيشة ..فـ ليبارك الله لرجل الدولة الرحيم الذي إحترم قداسة شعبه وكرامته ولم ينسى من هو لولا شعبه رجل الدولة يستمد قوته وحكمته وسلطته من شعبه , أي أن كرامة رجل الدولة بكرامة شعبه هما واحد . .والسلام عليكم ورحمة الله .
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • طيف امرأه | 2012-08-06
     ما المقصود ب(رجل الدوله ) حسبما يقول الكاتب هنا

     تعريف رجل الدولة حسب الرأي السياسي الدولي هـــو شخص يمثل قانون الدولة ورأس الهرم والذي يرعى شؤونها حسب عرف تلك الدولة ومصادر التشريع الخاص بها , له حزب خاص به وحكومة مركبة وطائفة مؤثرة ,وجيش يحمي هذه الحكومة وكيان الدولة , هذا الرجل قد يطلق عليه ألقاب دولية سياسية مــثل ملك أو إمبراطور أو قيصر أوكسرى أو أمير أو خليفة أو والي أو رئيس أو زعيم أو شيخ أو قائد ... هكذا بإختصار التعريف الكلاسيكي لرجل الدولة دون تفصيل قديما يجهل الشعب من هو رجل الدولة بسبب مشاغل الناس في دوامة هذه الدنيا ومعرفة طريقة العيش مما أثر على الجيل الجديد من تجاهل ذاك الرجل على منوال أهليهم
    ويبين الكاتب في مقالته التاريخ لمعنى رجل الدوله ..وكيف كان طبعا ضمن كل عصر
    في النهاية يقول :

    في الوقع أن مصير رجل الدولة المنغلق هو التعاسة والذل ونظرة المشفقين له ولنا شواهد تاريخية لسيرة رجال دول عرب وعجم وغرب كانوا في وضع مشفق وقاسي وفي نفس الوقت في ذل وخيبة معيشة ..فـ ليبارك الله لرجل الدولة الرحيم الذي إحترم قداسة شعبه وكرامته ولم ينسى من هو لولا شعبه رجل الدولة يستمد قوته وحكمته وسلطته من شعبه , أي أن كرامة رجل الدولة بكرامة شعبه هما واحد . .

    أعجبني جدا مقالكم سيدي الكريم .. ففيه الكثير من الفائدة
    وقد سردت لنا كل ما حول الموضوع بدقة ووضوح
    بورك بكم وبما كتبتموه هنا
    سلمتم من كل سوء
    طيف بخالص التقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق