]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفتوى

بواسطة: Le Mos  |  بتاريخ: 2012-08-03 ، الوقت: 15:33:06
  • تقييم المقالة:

 

الفتوى

الفتوى  تعنى الاجابة  على  سؤال  فى  حكم  من  احكام  القران  فالفتوى  يجب  ان  تكون  من  كتاب  الله  والا  يعتبر  تعدى  على  حق  الله  لان  الله  قال  لمحمد عليه  الضلاة  والسلام {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ)  النساء  127

{يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ ) النساء 176

اذن  الفتوى  لاتكون  الا  من  كتاب  الله وليس من  اى  كتاب  اخر  ولا  حتى  اجمع  جمهور  العلماء  فكتاب  الله  مفصل  مبين  {وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }الأعراف52

وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89

وكان  اذا  سئِل  محمد  عليه  السلام  فى  اى  سؤال  حتى  لو كان  يعرف  الاجابة  كان  ينتظر  الاجابة  من  الله  { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ }البقرة220

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ )

اما  بخصوص  نبى  الله  يوسف  عندما  استفتوه  اصحابه  فى  السجن {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }يوسف36{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ }يوسف41  وحتى  حين  طلب  الملك  الفتوى  فى  {يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ }يوسف46   كل  هذه   الفتاوى  كانت  تفسير  رؤا  ولم  تكن  فى  احكام  الدين وبالرغم   من  ذلك  كانت  اجاباته  بوحى  من  الله  لان  الله   هو  الذى   علمه  تاويل  الاحاديث

{رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ )  يوسف  101

اذن  لم  تكن  الاجابة  من  عنده 

وملكة سبأ كانت  تستشير  ملئها  {قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ }النمل32  كانت  تطلب  المشورة  فى  امر  من  امور  الحياة 

ولذلك  قالوا لها   {قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ }النمل33

ولم  يطلب  نبى  الله  يوسف  اجر  على  ذلك   وكذلك  ملأ  ملكة  سبأ

فهل  وظيفة  المفتى  حلال  ام  حرام  وهل  ما  يصدره  المفتى  من  فتاوى  بعيدة  كل  البعد  عن  كتاب  الله  بل   ومتناقصه  معه  وهل  ما  يتقاضى  من  اجر  على  اساس  انه  من  المفترض  انه  يدعو  بزعمه  الى  سبيل  ربه  بالحكمة  و الموعظة  الحسنة  وباقى  المشايخ  الذين  يضلون  الناس  فى  كل  وسائل  الاعلام  ووزارة  الاوقاف   والشئون  الدينية  وهو  اسراف  {اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ }يس21

ان  كل  هذه  الاجور  تاخذ  من  الطبقات  الفقييرة 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق