]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ان هو الا وحى يوحى

بواسطة: Le Mos  |  بتاريخ: 2012-08-03 ، الوقت: 15:28:00
  • تقييم المقالة:

 

{إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }النجم4  

يصر اصحاب الدين السنى على ان كل ما نطق به النبى هو وحى الهى يعنى( لايقول شيئ من عنده ) ونقول لهم اذا كان كلامكم صحيح فلماذا؟

عاتبه الله على بعض ما قاله ؟ هل يعاتب الله نفسه ؟هل هذا منطق؟

ما هو هذا العتاب؟ هذه امثلة

1{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التحريم1

2{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً }الأحزاب1

3{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ) }الأحزاب37

4{عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ }التوبة43

هل من المعقول ان يوحى اليه الله بشيئ ثم يعاتبه عليه؟

ونلاحظ انه كان يعاتبه بصفته نبى وليس بصفته رسول لان الرسول حامل الرسالة والرسالة لا مجال فيها للعوج  (للتناقض)  {قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28

فالذى انزل على الرسول هو قران فقط    وليس شيئ اخر    كتاب واحد   وليس كتابان                                     

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِالْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا }الكهف1                      

( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام19    لم يتكلم الله (الرسول) عن سنة   ولا اوتيت القران ومثله معه    طلب الله منه                                                                                                                                      {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }المائدة67 الله قال ما انزل ولم يقل ما اتزلا (المثنى)

اذا سلمنا جدلا بان ما يزعمونه سنة هى وحى ثانى   فلماذا لم يحفظها الذي انزلها من التحريف و التناقض كما حفظ القران (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9                                 

( قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْراً رَّسُولاً يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ)الطلاق11

ان السنة المفتراة علي الرسول متناقضه مع بعضها   ومع القران نفسه   لانها ليست من عند الله

لان اذا سلمنا  ان كل ما قاله الرسول وحى الهى    معنى ذلك ان  تكون السنة خالية من الاختلافات  ولكن اى شيئ من عند غير الله (اى من عند   البشر)لابد ان نجد فيه هذه الاختلافات   وفى الدين(الرسالة) لا يوجد اختلاف والذين اتبعوا اشياء اخرى قال الله عنهم  {مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }الروم32                        {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْزُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }المؤمنون53 والسنة فيها ملايين الزبر (الكتب)  {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82

لان الناس لن يجتمعوا علي كلام واحد لان الله خلقهم احرا واعطاهم العقل والهدي

{وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُواْ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }يونس19

ادعوا زورا ان الرسول قال اوتيت القران ومثله معه

وبما ان القران كلام الله والله وكلامه شيئ واحد فالله يقول عن نفسه وكلامه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11

اذن فى رايكم الا يعتبر كلامهم افتراء وكذب على الله  وتبديل لكلامه                                                            

{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ }البقرة59

{فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ }البقرة79

{انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُّبِيناً }النساء50

لقد قالوا بما يسمى احاديث قدسية سبحان الله هل يوجد مقدس غير الله   قَالَت الملائكه  لله                           

   ( وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ) البقرة 30  

{لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفتح9    فى  رأيكم  من  المقصود  بالتسبيح  هنا ؟  وما  المقصود  برسوله  هنا  ؟  اذا  كان  الله  تكلم  عن  المثنى ( الله  ورسوله ) بالمفرد  والمفروض  حسب  السياق  ان  يقول  الله   تعزروهما  وتوقرهما  وسبحوهما  فلماذا  اتت  هذه  الافعال  بصيغة  المفرد  ؟  الاجابة   هى  ان  المقصود  برسوله  تعنى  القران  والقران  هو  كلام  الله  والله  وكلامه  شيئ  واحد  اذن  الله  عندما  يذكر  كلمة  الرسول  فى  القران  فى  معظم  الاحيان  لا يقصد  بها  شخص  محمد  البشر  ولكن  يقصد  رسالته

وهل يوجد حديث اصدق من كلام الله                                                                                                  

{ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً }النساء87

كذبه اخري للقول بالسنة

وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ  إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7 يقولون ان ما اتانا الرسول فخذوه نقول ما هو الذى اتانا به  الرسول ؟ اليس الجزء السابق من هذه الاية {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ  ) المائدة 19 فقد كان  المشركين و المنافقين على الرغم من غناهم ينتظرون ان ياخذوا من هذا الفيئ فالله يقول لهم مااتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ولذلك نزلت الاية التالية( وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ }التوبة59

نقول لهم ان مااتانا الرسول من هذا الفيئ اى الغنائم التى اتت للمسلمين دون حرب (اى شيئ مادى وليس سنة)

ولو افترضنا صدق كلامهم الم ياتينا الرسول بالقران الكريم فناخذه لنعمل به ؟

ثم اين الرسول الان الم يمت؟ كيف ناخذ من ميت ونترك الحى ( فكلام الله احسن واصدق كلام )

فرية اخري قالوا بان الذكر هو السنة انهم متخبطون لان الشيطان مسهم (اغواهم اضلهم){وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ  بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }النحل 44    يبين الرسول لااهل الكتاب الذى اخفوه من كتبهم السماوية وذلك ليبطل الله حجتهم

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ)  }المائدة15

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }النمل76  وكل الناس  يجب  ان  تبين  للناس  الذكر  الموجود  فى  كتاب  الله  وهذا  الذكر  هو  كلام  الله  فى  التوراة  وكلام  الله  فى  الانجيل  وكلام الله   فى  القران  والذكر  كله واحد  وكل  كتاب  لله  موجود  فى  الكتب  الاخرى  انظر  الى  هذه  الايات  {وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى }طه133 القران  نفسه  موجود  فى  الصحف  الاولى  {إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى }الأعلى18  {أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى }النجم36  {صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى }الأعلى19 {رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً }البينة2     كل  الصحف    الرسلات   (كلام  الله )  بشرت  ببعضها  البعض  {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ }الصف6   والقران  جاء  مهيمننا  على  الكتب  الاخرى  {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }المائدة48

يفترون علي الله ويقولون ان الذكر هو( السنة ) ما اتانا به الرسول مع القران وان هذا الذكر ليبين لنا الرسول ما غمض علينا او ما يحتاج الى تفسير فى القران

نرد على هذه الادعاءات

الذكر هو القران

{ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ }ص1 اى القران هو الذكر والذكر هو القران

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ }فصلت41   طبعا الذى جاء من عند الله هو كتاب واحد هو الذكر وهو القران وهو النعمه وهو الهدى وهو البصائر  وهو النور    

طبعا ابلغ دليل على ان الذكر هو القران    سب الكفرة للرسول لما جاء بالقران:

{وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }القلم51

{أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ }القمر2

ثم يقولون لتبين للناس اذا كان الذكر هو القران والقران كتاب مبين بذاته وهو بيان

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً }النساء174

يقولون ان الحكمة هى السنة  ويستدلون بالاية {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً }الأحزاب34  ان ايات الله هى نفسها الحكمة  بدبيل

ان واو العطف التى يحتجون بها بان الكتاب شيئ اخر غير الحكمة نقول لهم ان الواو احيانا تكون للشرح وليست للمغايرة    بدليل (  وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }البقرة231 جسب قواعد اللغة العربية لو  كانت الحكمة شيئ غير القران لكان الله قال يعظكم بهما لانهما اثنين ولكنه قال  يعظكم به

{وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ }آل عمران48  فعيسى لم ياتى باربعة كتب ولكن الحكمة هى وصف للكتاب فهو اتى بالتوراة والانجيل                                                        

 {وَلَمَّا جَاء عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ }الزخرف63    

البينات معروف انها القران

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً }النساء54 فهل ابراهيم هو  كانت له سنة؟

{ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً }الإسراء39      

هذه الايات القرانية هى الحكمة

{وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ }لقمان12

وكيف اذن جائت السنة؟                                                                                    

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }الأنعام112 شياطين الانس وهم الكفرة الذين كانوا يكرهون القران تحالفوا مع شياطين الجن بوحى بينهم وجائوا بالكلام المزخرف وهو ما اطلقوا عليه السنة ونسبوها زورا للرسول ليضلوا الناس عن سبيل الله وهو القران  {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }لقمان6وربنا ترك لهم الحرية يفعلوا ما يمليه عليهم الشيطان                          {وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ }القمر52 كل شيئ يفعله او يقوله الانسان مسجل{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18

يتعللون بالايات التى فيها الطاعة و الاتباع يقولون الله الذى قال لنا اطيعوا الله واطيعوا الرسول                                                       نقول لهم كلامكم حق  ولكن الرسول المقصود فى معظم ايات القران تعنى الرسالة

{وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء100

القرن صالح لكل زمان  فاين الرسول حاليا الم يمت  {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ }الزمر30

ومن هو الحى اليس الله سبحانه و تعالى    فكيف يخرج الى الله و رسوله الى الله ممكن لانه هو الحى الى الرسول( محمد) كشخص طبعا  لا   منطقيا ان الميت لا يشعر بشيئ {أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }النحل21 فاذن الخروج ا لى  الله ( والرسول ) فالرسول هنا يقصد بها  الرسالة (القران) وهو ايضا سبيل الله

{يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ }التوبة62

الله ورسوله احق ان يرضوهما حسب سياق اللغة  لكن حسب مقصود الله يرضوه لان الرسول هنا ليست الا كلام الله   والله ورسوله واحد  وهذه عظمة القران

{لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفتح9

ايضا حسب السياق لم يقل الله    (  بالله ورسوله)  تعزروهما وتوقروهما و تسبحوهما  لان الله وكلامه  (رسوله) واحد     ثم يسبحوا    من ؟ الله ام الرسول

اذن عندما يقول الله بطاعة الرسول ليس بشخصه البشري بل بالرسالة

فالاتباع او الطاعه للقران للنور الذي انزل معه

{فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }التغابن8

 

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }البقرة285

الرسول امن بما انزل اليه من ربه  وليس بسنته  وكذلك المؤمنون  اذ كيف يؤمن الرسول بنفسه (وبرسله)اليس ضمن هذه الرسل

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ }محمد2

المؤمنون يؤمنون بما انزل على محمد فقط  وطبعا ما انزل عليه     هو القران فقط

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ }محمد32 اذا كانوا شاقوا الرسول فلو كان الرسول شيئ اخر غير الرسالة لقال الله لن يضروا الرسول شيئا                                                                     {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }النساء13 قال يدخله اذا كانت الطاعة لاثنين فلماذا لم يقل يدخلانه{مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً }النساء   80                      

فطاعة الرسول هى طاعة الله     فلا نتبع الا الله فيما جاء به رسوله {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31   لاحظ اتبعونى يحببكم الله ولم يقل احببكم                                                                                           {وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيراً }الفتح13من الذي  اعد العذاب ؟الرسول حسب السنة الكونية مات بعد ان بلغ الرسالة فلنصلي عليه ونهتم بما اتانا به لان هذا هو الذي سيحيينا  {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ }الأنفال24  فقد دعانا الى التمسك بالقران ولكن شياطين الجن والانس يأبوا الا ان يضلوا ويضلواهل نفهم معنى هذه الاية نحاول بعون الله ان نتدبرها اننا فى هذه الدنيا نحيي وليس لمحمد عليه السلام أي دخل بهذه الحياة   اما الحياة التى تتكلم عنها الاية ففى الجنة اذا اطعنا  الله فقط  وذلك بما جاء الرسول

اذن ما هى وظيفة الرسول (اى الجانب الشخصى لمحمد عليه السلام) الجنب الالهى تكلمنا عنه بقدر المستطاع  بقى لنا الجانب البشري( قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً }الإسراء93 اى كانت له شخصية مزدوجة جانب رسالة واخر رسول

الجانب الانسانى

{هَـذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }إبراهيم52          

{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }التغابن12البلاغ وليس التبيين                                                                                                          {الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }إبراهيم                                                                                                                {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً }الأحزاب45 الرسول سيشهد يوم القيامة على الذين تركوا او هجروا هذا القران ومسكوا فى اشياء اخري

{وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }الفرقان30                               

هذه شهادة الرسول على قومه فالذي هجروا كتاب الله و ليس السنة هو ظالم لنفسه لانه سوف يعذبها       نلحق بسرعة يا جماعة نستعيذ بالله ونعمل صلح مع كتاب الله

اى استفسار يمكن مرسلتى على ا لاميال le.mos39@yaho.com

سؤال بسيط سيدنا محمد قبل ان يموت هو و الذين امنوا معه ماذا كانوا يتبعون ؟ فكر فيها كده

الم يكن خلقه القران ام خلقه السنة؟


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق