]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمة حق في زمن الضلال: ماذا قدم مبارك لمصر (5) ؟ بقلم سلوي أحمد .

بواسطة: سلوى أحمد  |  بتاريخ: 2012-08-01 ، الوقت: 14:29:10
  • تقييم المقالة:

كتاب مصر مبارك والذي يتحدث عن انجازات الرئيس مبارك من عام 1981 وحتي عام 2006 هو كتاب وبحق جدير بالقراءة في ظل ما نعيشه من تزييف للحقائق وتشويه لتاريخ الرئيس مبارك , وكما سبق ان اوضحت انني ساتناول معكم قراءة هذا الكتاب عبر سلسلة من المقالات التي تلقي الضوء علي ما جاء فيه من حقائق ومعلومات ,و كنت قد بدأت في المقال الثالث والرابع الحديث عن انجازات الرئيس مبارك في القطاعات الانتاجية وتحدثت عن قطاعي السياحة وقناة السويس واليوم اتحدث عن قطاع اخر وهو الطاقة .

 

 تمثل الطاقة بكافة أنواعها : من بترول ,وغاز طبيعي ,وكهرباء ,المحرك الاساسي لعجلة  التنميه وقد شهد هذا القطاع اهتماما كبير من جانب الرئيس مبارك مما ترتب عليه تحقيق العديد من الانجازات التي عادت بالفائدة علي مصر وشعبها واليوم ساتحدث عن الكهرباء والتي تمثل نوع من أنواع الطاقه حيث شهدت عدة انجازات تمثلت فيما يلي :

 

- ازتفاع الطاقة الكهربائية المولدة  من حوالي 18 مليار ك.و.س إلي حوالي 108 مليار ك.و.س .

-زيادة الطاقة المستخدمة من 15 مليار ك.و.س لتصل إلي 93 مليارات ك.و.س .

- زيادة قدرات المحطات من 4900 ميجاوات إلي 20300ميجاوات .

- إرتفاع نصيب الفرد من الكهرباء سنويا من 414 ك.و.س إلي نحو 1450 ك.و.س .

- زيادة أعداد المشتركين من 4,5 ملايين مشترك إلي 21,6 مليون مشترك .

- زيادة عدد التوابع الصغيرة والتجمعات السكنية التي تم إنارتها من 5060 تابعا عان 1981 إلي 38826 تجمعا وتابعا عام 2006 .

- تم انشاء وتوسيع عدد 27 محطة حرارية بقدرة اجمالية 13760 ميجاوات كما تم إنشاء عدد 2 محطة توليد مائية وتم انشاء عدد 9 محطات توليد جهد 500 ك.ف.

شهدت الفترة بدء تنفيذ مشروع ربط الشبكة الكهربائية الموحدة بمصر بشبكات الدول العربية والافريقية ومن ثم الربط مع دول اوربا وتم الربط السباعي الذي يشمل ( مصر - الاردن - لبنان - ليبيا - سوريا - العرق - تركيا ) .

 

هذا وكما ذكرت فان الكتاب يتناول الفترة من 2005 إلي 2006 فقط اي ان هناك خمس سنوات لم يتم الاشارة الي ما حدث فيها  من انجازات وهي ليست بالقليلة و ساكتفي بالاشارة الي انجاز تم في هذه الفترة وهو  ما قرأته  علي  صفحة أنا أسف يا ريس اكبر صفحة للدفاع عن الرئيس مبارك من ان الرئيس مبارك وخلال السنوات الثلاث الاخيرة وفي ظل الخطوات التي كان يتخذها لمواجهة انقطاع التيار الكهربي أنشاء محطتي ابو قير البحرية وغرب دمياط لتوليد الكهرباء   وكان من المقرر فتح هذه المحطات عام 2011 الامر الذي حالت الظروف التي مرت بها البلاد دون  تحقيقه . وكما اوضحت الصفحة ان هذه المحطات سوف يقوم مرسي بافتتاحها يوم 3 اغسطس القادم .

 

وهنا اود ان يتذكر  شعب مصر ان هذه المحطات ليست من انجازات مرسي فليس من المعقول ان يتم انشاؤها في شهر وادعوا الشعب الي ان يتذكر الرئيس مبارك في هذا اليوم وانه صاحب هذا الانجاز علي الرغم من التزييف الذي سوف يحدث عندما نري  الحدث  يسجل علي انه في  عهد الرئيس مرسي فالعدل والانصاف يقول ان اسم الرئيس مبارك هو الذي  يجب ان يذكر وليس اسم مرسي .

 

ولن انهي حديثي  دون الاشارة الي الازمة التي تعيشها مصر الان منذ تولي مرسي الحكم والمتمثلة في الانقطاع الدائم والمستمر للكهرباء لساعات وليتذكر الجميع انه في عهد الرئيس مبارك لم نكن نري مثل هذه الازمات فقط في العامين الاخيرين واجهت مصر هذه الازمة وتمثل الحل في قطع الكهرباء لمدة ساعة كل اسبوع علي كل منطقه وليس كما يحدث الان انقطاع للكهرباء لساعات ليلا ونهارا .

 

لنتذكر ايضا ان الرئيس مبارك بادر بانشاء محطتيين لتوليد الكهرباء للقضاء علي الازمة في حين ان مرسي طالب الناس باستخدام المروحة الخوص بديلا عن المروحة الكهربائية ونادي باستخدام القله بديلا عن الثلاجة . هكذا كان حل مرسي للازمة وهكذا كان حل الرئيس  مبارك لها وفالفرق شاسع بين من كان ياخذنا للامام ومن يعود بنا الي الخلف .

فتحيه الي الرئيس مبارك وشكر واجب علي كل ما قدمه وما يزال يقدمه من أجل مصر وانهي حديثي عند هذا الحد علي ان نستكمل معًأ الحديث في المرات القادمة والي ان يحين الموعد استودكم الله .

 

 

 


المصدر كتاب \ مصر مبارك

انجازات الرئيس مبارك في 25 عاما


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • مصرى | 2012-08-27

    سؤال ليكى وللقراء

    وايام مبارك كانت الكهرباء لا تنقطع  اتقوا الله   كانت الكهرباء تنقطع والحريات مسلوبه والكرامه مهدره  ووووو   بلاش الدفاع الاعمى والقلب الاسود

    • سلوى أحمد | 2012-09-02
      اتق انت الله وقل كلمة حق مشكلة الكهرباء رايناه في العام الاخير من حكم الرئيس مبارك  وكان اثناء شهر 7 فقط وليس طوال العام  ولم يكن يتم قطع الكهرباء الا نصف ساعة او ساعة كل اسبوع ثم تلاشت المشكلة ولم يعد لها وجود ارجو ان نكون منصفين ونقول كلمة حق سيحاسبنا عليها الله 
  • ميدو | 2012-08-02
    تسلم ايدك يا ست الكل وان شاء الله لازم كلنا نشارك في ثوره الغضب الثانيه يوم 24 اغسطس ضد مرسي وحكم الاخوان والمرشد 
  • sasha | 2012-08-01

    بجد أنا احييكي علي المقال الممتاز

    اتمني ان نري نماذج منكي متكرره

    تفهم وتعي وتقرأ .. قبل ان تتحدث

    اشكرك

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق