]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ظاهرة الزواج السرى وأشكاله !!

بواسطة: احمد سيد محمود  |  بتاريخ: 2012-07-31 ، الوقت: 19:42:26
  • تقييم المقالة:

ظاهرة الزواج السرى وأشكاله !!

بقلم : أحمد سيد محمود


الزواج سنة الأنبياء والمرسلين قال تعالى { ولقد أرسلنا رسلاً من قبلكوجعلنا لهم أزواجاً وذرية } فالزواج شرعه الله لعباده من عهد آدم وإلى أنتقوم الساعة . واعتبره المولى عزوجل من آياته الكبرى مثل خلق البشر من ترابوخلق السماوات والأرض وأحاطه بهالة من النور الإلهى . وللزواج فوائد جليلةوعظيمة ، فهو الوسيلة السوية لتلبية الإنسان غريزته وفطرته على الوجهالمشروع ولو ترك الرجل والمرأة لحريتها فى الإتصال لاشباع الغريزة لتساوىالإنسان مع غيره من الحيوانات ، كما يحقق الزواج رغبة البقاء ، فالإنسانبحكم بشريته مطبوع على حب البقاء يتمنى أن يخلد ولا يفنى ، كما أن الزواجيخلق الألفة والمودة وإذا كان الإنسان محتاجاً فى بقائه إلى أبنائه وأحفاده، فالزواج وحده هو السبيل إليهم ، ففيه راحته وسكنه ، كما تقوم على رابطةالزواج الآسرة بمعناها الخاص أو المحدود أو معناها العام.
والزواج أمر منظم من قبل المولى عزوجل له شروط وأركان لا ينعقد الزواج إلا بها وما دونه يقع فى حكم الزنا.
ولقد انتشرت فى الآونة الآخيرة ظاهرة غريبة وهى الزواج السرى وانخرط فيهعشرات بل مئات الشباب تحت ظن واهم أنه زواج شرعى طالما التقت إرادة الطرفين، وقد أخذ هذا الزواج السرى عدة أشكال منها زواج الدم وزواج الشفاه وزواجالبصمة ، والغريب فى الأمر أن هذا النوع من العلاقة المحرمة يلقى رواجاًكبيراً فى الأوساط الجامعية ، حيث يكون الشاب والفتاة بعيدين عن مراقبةالأهل فيستغلان هذه الحرية فى الإنسياق وراء نزوة قد تكون عواقبها وخيمةوتجلب العار على الفتاة وأسرتها التى ترتدى ثوب الشرع بالباطل والشرع منهابراء.
أنواع الزواج السرى
هناك بعض الطرق الخاصة بالزواج السرى وهى بالطبع طرق غير شرعية ولكنهاتنتشر بين الشباب المترف وغير المتمسك بقيمة دينية ومن هذه الطرق:
أولاً : الزواج باختلاط الدم حيث يقوم الشاب بغرس دبوس فى أصبع الفتاةفيخرج الدم منه فيأخذه الشاب ثم يضعه على نقطة من دمه هو ويتم خلط الدمويقول لها زوجتك نفسى وهى تقول مثل ذلك ويعتقد كل منهما أنه أصبح ملكاًللآخر.
ثانياً : زواج أحمر الشفايف : حيث تضع الفتاة شفتيها على منديل فيطبع أحمرالشفاه على المنديل ثم يلتقط الشاب هذا المنديل وتصبح الفتاة ملكاً له.
ثالثاً : زواج الوردة : حيث يقدم الشاب للفتاة وردة وإذا قبلت الفتاة هذه الوردة فمعنى ذلك أنها رضيت به زوجاً.
رابعاً : زواج البصمة : حيث تقوم الفتاة والشاب بوضع بصمة كل منهما على ورقة وبهذه الحال يصبح كل منهما زوجاً للآخر.
كل هذا ما هو إلا أساطير وخرافات ما أنزل الله بها من سلطان ولكنها أشياءانتشرت بين الشباب من طلبة المدارس والجامعات وقد يتم بين ذوات الشهرة منرجال الأعمال.
والسبب فى هذا هو ضعف الوازع الدينى ، فهو من أهم وأقوى الأسباب التى تدعوإلى الرذيلة ، وتجعل كلا من الشاب والفتاة بلا موجه ولا قائد يأخذ بأيديهمإلى بر الفضيلة ، فالعقيدة هى أقوى ما يوجه الإنسان إلى الخير وتنآى بهبعيداً عن الشر ، بالإضافة إلى ذلك التفكك الأسرى وغياب العلاقات الأسريةالحميمة التى لم تستطع أن تغرس فى ذلك الشاب أو تلك الفتاة أول أبجدياتالأخلاق من الحياء والعفة والكرامة ، فإذا كانت الأسرة مفككة كان من السهلوقوع الأبناء فى براثن الأخطاء لأنهم افتقدوا الرقيب وانشغلوا بالمادة فقطدون الأخلاق السليمة.
رئيس مجلس إدارة جريدة أخبار طيبة
• Ahmedtt55@yahoo.com

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق