]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ما لا يعجبني في الفلاسفة ..

بواسطة: Younes Ben Amara  |  بتاريخ: 2011-07-22 ، الوقت: 11:47:07
  • تقييم المقالة:

ما لا يعجبني في الفلاسفة ..

اهداء الى Sadok Ben Ramdan Mehellou ®

"القليل من الفلسفة يبعد عن الله، لكن الكثير منها يرد إلى الله"
فرانسيس بيكون

"سقراط انت تمزح معي حقا .."

لو قيض ((أي "تمكن" لذا لا تتعب نفسك باستعمال القاموس)) لأي منكم أن يقرأ كتب الفلاسفة لضحك كثيرا ونصح الناشرين أن يطبعوها على أنها كتب فكاهية تثير الضحك ..أنا أؤكد لك إن كنت تفهم ما يقولونه أصلا سوف تقهقه بصوت عالي ..
لذا أرى أن حجة الاسلام الغزالي- رحمه الله وجازاه الله خيرا- فعل خيرا بكتابه 'تهافت الفلاسفة' فلقد أوقف الشلال المتدفق من الغباء اللانهائي لبعض الفلاسفة ..أو لنكن صريحين لمعظمهم...
دعني أبين لك بعض ما يعتقدونه ...."سقراط" الذي يتبجح به كل أساتذة الفلسفة يكره المرأة للنخاع وهو الذي اخرج العبارة المشهورة ((وراء كل رجل عظيم امرأة شرسة ))نعم ..((امرأة شرسة)) وليس امرأة فحسب .. و يقصد بالرجل العظيم نفسه طبعا ...وهو الذي قال لابنه يوما ((تزوج يا بني....تزوج... فان أتتك امرأة صالحة ستكون مواطنا صالحا أما إذا تزوجت شرسة فسوف تصبح فيلسوفا !!))
ولكي اشفي صدور بناتنا اللائي سيقرؤون هذا لأنهم سيقولون في قلوبهم ((وما شكل هذا السقراط اللعين ))؟؟أقول لهم أن رأسه كان ضخما ،شكله كان بشعا رث الثياب وفقيرا ومضحكا ...ارتحتم الآن...؟؟((المصدر للمتشككين :قادة الفكر لطه حسين ))
أفلاطون الذكي كان يدعو إلى المدينة الفاضلة ،دعونا نستمع لهرائه قليلا: يقول أن سبب المشاكل هو المال و النساء لذا يجب أن نشترك في هذين الشيئين ..أي لا احد يملك زوجة ولا احد يملك شيئا..أما فيما يخص الزاوج .."أي واحد يمكنه نكاح أي واحدة "..قد تقولون أني اظلم الرجل ..أنا لست متفرغا لهذا ....اذهبوا واقرؤوا كتابه الجمهورية الموجود في كل مكان وارجعوا لي الخبر ..
وبعد أن يأتي الأولاد تقوم الدولة بتربيتهم والدولة أصلا يحكمها الفلاسفة ((يا لضياع هذا العالم !!))
أفلاطون ((الذكي أيضا )) يفكر أن الكون أتى من الله بنظرية ((الفيض)) أي ان الله فاض منه الكون دون إرادته حتى ..انتم طبعا تعرفون رأي الدين في هذا ..لا يكون شيء خارج عن مرادات الحق في هذا الكون ..لماذا ؟
لأنه لو كان هناك شيء غير ما أراده الله كان الله مقهورا تعالى عن ذلك علوا كبيرا وهو الذي يقول" وهو القاهر فوق عباده ..."
بعد سقراط و أفلاطون يأتيكم أرسطو ..وهو ليس بخير منهما لان أرسطو يرى أن الله خلق الكون ثم انشغل بنفسه !!فلا تأثير له في الكون الآن لأنه يسير نفسه بنفسه لأقرب لكم المثال مثل لعب السيارات التي يلعب بها أطفالنا ((تشحنها )) ثم تطلقها لتسير وحدها ..
أظن أنكم عرفتم لماذا لا أتحمل هذا الهراء ..؟؟
من غير هؤلاء: هناك الكثير: طاليس وفيتاغوراس وافلوطين ((وليس افلاطون فكل منهما شخصية لوحدها)) وغيرهما الكثير ..
سنعرج الآن عن ((ديوجين السنوبي )) :اسم غريب كما ترون و قبل أن أصعقكم بهاته المعلومات يمكنكم التأكد من كل حرف أقوله ومستعد لان اظهر كامل مراجعي للجميع ..
ديوجين هو رئيس مذهب ((الكلبييين )) الفلسفي ..هل قلت الكلبيين ؟؟ نعم نسبة للكلب وستعرفون لماذا ؟.. وهو اللامبالاة المطلقة بالوجود... ديوجين ((الأحمق في نظري )) كان يحمل معه في عز النهار مصباحا ..لكي يبحث عن الحقيقة في زعمه ..
انتم ترون مدى سخافة الفكرة ...زيادة على ذلك لم يكن يغطي عورته و((يستمني علنا )) في سوق أثينا أمام الناس ...اعتذر عن إيراد هذا ولكنها الحقيقة المرة ..وكان ويقول للناس انه سيكون سعيدا لو كان الشبع يحصل بان يحك بطنه فقط ..كما يفعل مع ..
كان يقضي حاجته في أي مكان وهو- اي ديوجين -مُلهم لثقافة البانك ((التي لم تسمعوا بها )) الحديثة ..
هذا هو طريق السعادة لدى ديوجين ..لذا لا تستغربوا أن الاثينيين سموه الكلب هو ومذهبه وهو معروف به للان ...اقرءوا كتب الفلسفة ..اسألوا أساتذة الفلسفة ماذا تنتظرون ...؟؟هيا إن العم غوغل بجانبكم ..
أما إذا أتينا للعصر الحديث سوف ترون العجب ..يأتيكم نيتشه ((الأبله )) بقوله المشهور ((الكبير جدا والبشع ))والذي هو ((الله مات )) ..ويموت هو فقط مجنونا في مصحة عقليه بألمانيا ..على فكرة كان هتلر يستلهم بعض أفكاره ..
ماركس 'اقتصادي' تكلم في الدين فأفسد اختصاصه وعلمه على لا شيء ..
من بين الفلاسفة كلهم: يعجبني ((ديكارت )) جدا.. باسكال و ((سبينوزا)) و((هيوم ))و((باركلي )) ..هذا لان أرائهم معقولة جدا ..
إذن لما أرى الناس تتأفف وتقول ((يا لهذه الفلسفة )) أحيانا أقول ..((عندهم الحق ..ومن يستمع إلى هذا الهراء ))..
باااااااي


جرعة مركزة ،سلسلة مقالات يونس بن عمارة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق