]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تعلم وأعلم من بعض علم الأنبياء الأعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي في عصر نبي الله يوسف وفي الفكر الإسلامي المذكور في القرآن الكريم

بواسطة: طارق عقل  |  بتاريخ: 2012-07-31 ، الوقت: 04:28:03
  • تقييم المقالة:

مقالتي

 

تعلم وأعلم من بعض علم الأنبياء

 

الأعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي

 

في عصر نبي الله يوسف

 

وفي الفكر الإسلامي المذكور في القرآن الكريم

 

بقلم الناصري والباحث والناشط الحقوقي والسياسي والقانوني والأجتماعي / طارق أحمد عقل

للأعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي وإعداد الموازنات
صورة لما يعرف بمخازن نبي الله يوسف عليه السلام في الأقصر ـ مصر.

عرف الفكر الإسلامي الموازنة التخطيطية وقدر الاحتياجات والإيرادات اللازمة لتغطيتها كما ورد في قصة يوسف عليه السلام والتي ذكرت بالقرآن الكريم :-

 في قول الله سبحانه وتعالي :-

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 {إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخريابسات}(2).

صدق الله العلي العظيم

 

 فقد أرسى سيدنا يوسف لملك مصر موازنة تخطيطية توافرت لها الأصول العلمية والعملية وازن فيها الأنتاج الزراعي ( الإيرادات بمفهومنا الآن ) وبين النفقاتالاستهلاكية بهدف مواجهة المخاطر المحتملة من المجاعة المتوقعة فقال لهمتزرعون سبع سنبلات خضر فما حصدتموه فاتركوه في سنابله ليعطيهم أجمل صورةللتخطيط الاستراتيجي والذي من شانه حفظ الإيرادات (من المنتج الزراعي) بعيداًعن المؤثرات الخارجية وليتم استخدام ذلك في سنوات القحط بغرض تخطي فترة الكساد في ضوء الظروف المتاحة .

وقد وضع يوسف -عليه السلام- نظاماً استمرتطبيقه خمسة عشر عاماً نجده في قوله تعالى:-

بسم الله الرحمن الرحيم

 

( قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَسِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّاقَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌشِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلا قَلِيلاً مِمَّاتُحْصِنُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُالنَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون) (1) .

صدق الله الرحمن الرحيم

 

وفي الآيات المباركات نجد مشروعاً له ثلاث مراحل:-

المرحلة الأولى :-

تستمر سبع سنوات حدد يوسف-عليه السلام- معالمها كالآتي:-


1- خطة الإنتاج : (تَزْرَعُون) ( الزراعة) .

2- مدة الإنتاج : ( سَبْعَ سِنِينَ) .

3- مستوى الإنتاج : ( دَأَباً) عملا دائباً متواصلاً.

4- زيادة المدخرات : ( فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ) .

5- تقييد الاستهلاك : ( إِلا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُون.

المرحلة الثانية:-

 تستمر سبع سنوات حدد أهم معالمها كآلاتي:-

1-تقييد وتنظيم الاستهلاك ( ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ) .

 

2-الاستعداد لإعادة الاستثمار: ( إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ ).. أي هذه هي البذور التي ينبغي. أن تحافظوا..

 

المرحلة الثالثة :-

ثم جاء في قول الله تعالي :-

بسم الله الرحمن الرحيم

 

( ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِيُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون )

صدق الله الرحمن الرحيم

 

أي يبذرون ما احتفظوا به في سنبله من قبل سبع سنين ، فإذا ما ارتفع النبات وغطى الأرض وزكا الثمر جمعوهوعصروا زيوتهم وفاكهتهم.

ومن هذا نستشف أن خطة يوسف عليه السلام كانت تستهدف المجتمع بأسره ( تَزْرَعُون ) وإرادته الحكيمة متوجهة لإيجاد صفاتفي ذلك المجتمع تمكن من تحقيق الهدف المرسوم واجتياز أي عائق في سبيلالتنمية...... .

ومن ذلك: --

1-زيادة ساعات العمل وزيادة استثمار الطاقةالإنتاجية للأمة خلال المرحلة الأولى بأكملها، يتبين ذلك من خلال قوله :-

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

( تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً )

 

صدق الله العظيم

 

والدأب في اللغة يعني العادةوالاستمرار.وهذا يستدعى محاربة البطالة بجميع أنواعها ولاسيما البطالةالمقنّعة التي تظهر المجتمع بغير صورته الحقيقية ظاهره الرحمة وباطنهالعذاب.

 

2-تنمية الوعي الادخاري كما يبينه قوله: (فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إلا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ ).

 

وهذا يستدعي محاربة ظاهرة الاستهلاك التي كانت منتشرة عند المصريين فيعصره -عليه السلام- كما تذكر ذلك بعض المصادر وبإيجاد هذه الصفات الحسنةومحاربة تلك الصفات الذميمة يتحقق ما أراده يوسف --عليه السلام- من رفعمستوى الإنتاج والموازنة بين متطلبات الإنتاج والادخار والاستهلاك.

 

لقداكتملت للموازنة التي أرسى يوسف عليه السلام أسسها وقواعدها أركانالموازنة التخطيطية وتفصيل ذلك إن مفهوم الموازنة التخطيطية إنما يقوم علىفكرة التوازن والموازنة، وقد قام يوسف عليه السلام بالموازنة بين الإنتاجالزراعي والاستهلاك في ضوء الظروف المتاحة وذلك بغرض تخطي الجدب والقحط .

 

إن موازنة سيدنا يوسف قد توافر لها مبدأ المشاركة ، باشتراك المستوياتالإدارية في المسئولية مسئولية مباشرة عن تحقيق الخطة في مراحل إعدادهاوتنفيذها .

 

ولقد استنبط ذلك من مخاطبته لرسول الملك بقوله ( تَزْرَعُونَ(، ( حَصَدْتُمْ) ،(فَذَرُوهُ)، (تُحْصِنُونَ)، إذ الخطاب هنا بصيغة الجمع، أيللناس المخاطبينجميعاً وليس بصيغة المفرد. أي لجميع الناس والمسئولينوهذه إشارة إلىضرورة اشتراك كافة المستويات الإدارية ـ عليا ووسطىوتنفيذية ـ فيإعداد الموازنة التخطيطية.

 

إن موازنة سيدنا يوسف قد توافر لها مبدأ توفير الحوافز، ومبدأ الواقعية في الأهداف ، وتناسبها معالإمكانات ، ذلك أنه وقد وضح للناس أن سنوات كساد سبع ستعقب الرخاء، حملإليهم البشرى تطمئنهم وتحفزهم، وهي أن هذه الأزمة إلى انقطاع ، إذ سيأتيعلى الناس عام فيه يغاثون ويرزقون وفيه يعصرون، (ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ) .

 

وفي النهاية مع شكري وتقدير واحترامي ..........

مع تحياتي الناصري والباحث الناشط الحقوقي والسياسي والقانوني والاجتماعي :- طارق أحمد عقل – جمهورية مصر العربية – محافظة المنيا عروس صعيد مصر الحبية الغالية

محمول 01118099590

بريد إلكتروني :-

Tarekakl2011@yahoo.com

 

Tarekakl2012@yahoo.com

 

 

لمزيد من مقالاتي المتنوعة والمختلفة علي مدوناتي الآتية :-

 

www.tarekakl200.blogspot.com

 

www.tarekakl1.blogspot.com

 

 

www.tarekakl.blogspot.com

 

 

www.tarekakl11.blogspot.com

 

 

WWW.Tarekakl2011.blogspot.com

 

 

www.tarekak2000.blogspot.com

 

 

www.rokai25.blogspot.com

 

 

أو

 

http://www.maqalaty.com/admin/listArticles.php?bs=all

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق