]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ولنا وقفة مع ....الهروب من جرذ الجحيم

بواسطة: عادل حسان  |  بتاريخ: 2012-07-27 ، الوقت: 00:14:31
  • تقييم المقالة:

ولنا وقفة مع ....الهروب من جرذ الجحيم
---------------------------------------------
بقلم /الاستاذ عادل حسان
------------------------
هذه الوقفة الغرض منها الاشارة الى ان نسبة كبيرة من الاذكياء الأفذاذ أحيانآ يستخدمون ذكائهم الفذ فى أعمال الشر ولو فكروا أن يستخدموها فى الخير أو فى الاعمال الشرعية لكان ربحهم اكبر وافضل بعيدآ عن الأخطار وهذا الحدث الهام يؤكد وجهة النظر التى أتحدث عنها ........من خلال هذه القصة الحقيقية والتى يمكننى أن أقول أنها حدثت فى سجن ليبي في ريتشموند بولاية فرجينيا.فى الولايات المتحدة الأمريكية بين عشية وضحاها بين فبراير 9 و 10 فبراير 1864م فقد هرب أكثر من 100 من جنود الاتحاد اللذين كانوا أسرى الحرب السجناء تمكنوا من الهرب خلال نفق في الطابق السفلي من السجن واستطاع 109 من الهروب نجح 59 في الوصول إلى خطوط الاتحاد ، وتم القبض على 48 ، و اثنين غرقا في نهر جيمس القريب.
لم تكن هذه المهمة سهلة ، فلقد كان قبو سجن ليبي مظلم وقليل التهوية وموبوء مما جعل السجناء يسمونه بـ "جرذ الجحيم" ، ولكن بعد سبعة عشر يوما من الحفر استطاعوا الهروب في مجموعات من اثنين وثلاثة في ليلة 9 فبراير ، 1864.
وقد كان تجمعهم خارج اسوار السجن ثم قاموا بقص الاسلاك الشائكة والهروب بكل بساطة إلى الشوارع المظلمة.
أما كيف تم هذا الهروب الصعب والتخطيط له ؟؟؟؟فنستطيع ان نقول هذا الهروب الشاق تم عن طريق عدة اشخاص منهم العقيد روز والميجر هاملتون. فهاميلتون كان مهندس قائد السجناء في الحفر دون ملل أو كلل، والعقيد روز هو من قام بكسر أرضية العنبر تحت المدخنة.
ايضا هاملتون كان يعد الخطط اللوجستية لابعاد السجانين عن مكان الحفر كما أنه قام باحتراع الكثير من الحيل لتفريغ التراب المتراكم في العنبر جراء الحفر بنثره عن طريق السجناء داخل بناطيلهم في وقت الخروج بالساحة الخارجية للسجن كما أنه ابتكر عدة طرق لتوفير الاكسجين داخل النفق.لم يكن هذا بالأمر السهل، فالقبو هو مكان مظلم وملاذ مثالي للفئران،إلا أنهم نجحوا
بعد 17 يوماً في صنع هذا النفق والهروب من السجن.
والان الى ...ولنا وقفة جديدة مع ....جديدة  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق