]]>
خواطر :
ربي ها أنت ترى مكاني و تسمع كلامي و أنت أعلم من عبادك بحالي ربي شكواي لك لا لأحد من خلقك فاقبلني في رحابك في هذه الساعة المباركه.   (أحمد المغازى كمال) . ابتعادُنا عن الناس فرصةٌ جيدة ونقية تُمكِّـننا من أن نعرفَ مَـن منهم يستحقُّ أن نعودَ إليه بشوق , ومَـن منهم فراقُـه راحةٌ لنا .   (عبد الحميد رميته) . 

تسجيل الدخول عن طريق الفيسبوك

تسجيل الدخول عن طريق تويتر

تابعنا على تويتر

المتواجدون الآن
28 عدد الزوار حاليا

مراحل تطور السلوك الاجتماعي في المراهقة

بواسطة: عبدالعظيم عبدالغني المظفر  |  بتاريخ: 2012-07-26 ، الوقت: 05:16:00
  • تقييم المقالة:

مراحل تطور السلوك الاجتماعي في المراهقة

بقلم عبدالعظيم عبدالغني المظفر

المعروف إن السلوك الاجتماعي في مرحلة المراهقة يختلف عند المراهقات عما هو عليه عند المراهقين في بعض خصائصه وفي تتابع خطواته ولذا , فمن الواجب أن يتفرد كل منهما عندما يكون على بساط البحث .

 أ)تطور السلوك الاجتماعي عند المراهق : إن سلوك المراهق من الناحية الاجتماعية يتطور وفق الخطوات التالية :

1-     مرحلة التقليد : وتبدأ هذه المرحلة عادة في سن الثانية عشرة وتستمر حتى سن الخامسة عشر ومن مزاياها أن المراهق يعجب كثيرا بالأقوياء من زملائه وبالأذكياء والشجعان منهم وكذلك فأن المراهق يعجب بابيه ولكن هذا الإعجاب قد يتعمم إلى من يقوم بمنزلة الأب كالمعلم والزعيم والقائد وهذا هو السبب الذي يجعلنا نشاهد المراهقين في هذا العصر يقلدون الآباء والمعلمين والقادة الاجتماعيين في كثير من تصرفاتهم وأنماط سلوكهم.

2-     مرحلة  الاعتزاز بالشخصية. تتجلى هذه الخاصية بعد سن الخامسة عشر من عمر المراهق حيث يميل كثيرا إلىمناقشة أقرانه ومحاولة التفوق عليهم.واستخدام القوة في معاملتهم ويتطرف الموضوع عند بعضهم حتى يصل إلى مستوى السلوك العدواني. أما الاعتزاز بالنفس فيصل تطرفه عند بعض   المراهقين درجة تجعله يندفع في تحدي اخطر المواقف من اجل تأكيد ذاته.    

                

3-     مرحلة الاتزان الاجتماعي: هذه الخاصية عادة في أواخر فترة المراهقة حيث تخف حدة إندفاعات المراهق، يقل تهوره ويتنازل عن بعض موافقة التي تدل على التمرد والعصيان وفي أخر المرحلة تنقلب  نظرته عن الأعمال إلى حد كبير حتى يأخذ النظرة إليها على أنها أعمال صبيانية لا تنطبق مع خصائص الرجل المثقف .

ب -تطور السلوك الاجتماعي للمراهقات :

إن اختلاف سلوك المراهقة الاجتماعي عن سلوك المراهق يبدو واضحا للمتتبع والى كثير من الآباء والأمهات وان تطور السلوك عند كل منهما لا ينطبق تماما الانطباق وان كان يتقاربان في الخط العريض المتطور ففي تطور السلوك الاجتماعي للمراهق نلمس المراحل التالية :

1-     مرحلة الطاعة: تتجلى صفة الطاعة عند المراهق في عمر,9,5الى ،5،10أي في المرحلة التي يطلق عليها مشارف المراهقه أي قبل بداية المراهقة أحلى صورها وهي تتميز لخضوع البنت لمعايير الكبار في البيت والمدرسة وتحرص كثيرا ويذهب العلماء بتفسير هذا السلوك بأنها تحتاج إلى عون الأهل والكبار ولذا فأنها تسعى إلى كسب ودهم ورضاهم .

2-     مرحلة الاضطراب : تظهر خصائص السلوك المضطرب من بداية المراهقة حتى سن الخامسة ومن علاماتها اختلال الاتزان وشدة الانفعال

و بالرغم من أن الفتاة تحاول أن تكون هادئة في استجاباتها إلا أنه كثيرا ما

تنسحب بسلوك معاكس وبصورة مفاجئة دون أن يكون لذلك سبب مقنع , الأمر الذي يحملها إلى الشعور بالحزن والكآبة . كما يلاحظ في هذه المرحلة ما يتعلق بهذه الخاصية وهو أن البنت تبالغ كثيرا في الاهتمام بنفسها ومظهرها و لكن نراها تتنازل عن هذا السلوك تدريجيا حتى تصل إلى طبيعتها التي تستمر عليها فيما بعد وهي راشدة .

3-     مرحلة تقليد الأولاد : من الملاحظ إن البنات بعد سن الخامسة عشرة ولمدة عامين يظهر على سلوكهن الميل إلى تقليد الأولاد وذلك في الأزياء وفي بعض أنماط السلوك الاجتماعي كالمناقشة وأساليب المجاملة أو الاعتزاز بالرأي والدفاع عنه , ويذهب بعض العلماء في تفسير هذه المظاهر باعتبار إن الحياة تتجه نحو القوة وأن الرجولة مظهر من مظاهر القوة وعليه فأن الفتاة لا يمكن أن تعزل نفسها عن نواميس الحياة لذا فهي تقلد بنفسها ببعض الأمور التي هي اختصاص الرجل منذ فجر التاريخ وفي مختلف أنماط الحضارة السابقة . وقد تستمر على ذلك إلى حين وربما تستمر ومن يدري فالحياة المقبلة لا يمكن التنبؤ بمفاهيمها بسهولة .

4-     مرحلة الاتزان الاجتماعي : تبدأ هذه المرحلة قبيل سن الرشد وتندمج فيها ولذلك فأن الرشد يبدو مبكرا جدا عند الفتاة قياسا إلى الولد

5-     ومن خصائص ذلك إن الفتاة تكون استجابتها في هذه المرحلة مطعمة بالأنوثة الصادقة في الكلام وفي المجاملات وإقامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين .

 

 

البحث مستل من كتاب تربية الشباب ج1 لنفس الكاتب

 

 


تربية الشباب ج1 لنفس الكاتب


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق