]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمة حق في زمن الضلال : ماذا قدم مبارك لمصر (4) ؟ بقلم سلوي أحمد

بواسطة: سلوى أحمد  |  بتاريخ: 2012-07-25 ، الوقت: 20:36:59
  • تقييم المقالة:

 

   استكمالا لما كنت قد بدأته  اواصل اليوم الحديث عن انجازات الرئيس مبارك  في القطاعات الانتاجيه المختلفة ,  كنت قد تحدثت في المرة السابقه عن قطاع السياحة واليوم ساتناول قطاع اخر  وهو قناة السويس .

    تعد قناه السويس هذا الممر المائي الملاحي الذي يبلغ طوله 193 كم  احد اهم مصادر الدخل القومي في مصر , تم افتتاح قناة السويس في عهد الخديو أسماعيل عام 1869  وكانت جميع اسهم القناة قد بيعت لفرنسا وبريطانيا الي ان قام جمال عبد الناصر عام 1956 بتأميم القناة  لتصبح تحت السيادة المصرية وهو الامر الذي ترتب عليه العدوان الثلاثي علي مصر من قبل فرنسا وانجلترا واسرائيل .

   كانت قناة السويس واحدة من تلك القطاعات التي حرص الرئيس مبارك علي تطويرها وتجديدها حتي تعود بأكبر فائدة ممكنة علي مصر وشعبها مما ترتب عليه  زيادة الدخل القومي لقناة السويس خلال الفترة 81- 2006 حيث ارتفع الدخل القومي للقناة من 908,9ملايين دولار عام 81- 82 إلي 3900 مليون دولار عام 2005 - 2006 .

   وخلال نفس الفترة من 81 :2006 تم استثمار 2,8 مليار جنيه وجهت لتطوير القناة وتعميقها حيث تم تعميق غاطس القناة من 52 قدما إلي 62 قدما , كما تم توسيع القطاع المائي من 2600 متر مكعب إلي 6750متر مكعب .
   ولازالت اعمل التطوير والتجديد التي حرص الرئيس مبارك علي ان تجري في القناة قائمة حتي اليوم الامر الذي يزيد من عائدات القناة وبالتالي  يؤدي إلي زيادة  الدخل القومي .

    كان هذا حديثا بسيطا عن بعض ما تم في عهد الرئيس مبارك لتطوير وتعميق القناة واعتقد ان هناك الكثير نود ان نسمعه من المختصين والقائمين علي امر القناة حتي نعطي الرئيس مبارك حقه لان ما ذكرته لا يكفي حتي يظهر الجهد المبذول والعمل التي تم انجازه .

    وبمناسبه الحديث عن القناة لا يمكن انهاء الحديث قبل التعرض لتلك الشائعة التي سمعناها كثيرا والتي سيذكرها البعض فور قراءته لهذه الكلمات وهي ان دخل قناة السويس كان  يتم تحويله للميزانية الخاصة للرئاسة وللرئيس مبارك تلك الشائعة التي ترددت كثيرا و هي لا تتعدي كونها شائعة مغرضه ضمن مئات الشائعات التي سمعناها والتي اخذها البعض علي انها حقائق لا تقبل الشك .

   وما يؤكد  كونها شائعة ما جاء علي لسان الفريق أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس والذي ذكر في احد البرامج التليفزيونية ان دخل قناة السويس يتم تحويله بالكامل الي البنك المركزي وفق كشوف تحدد بدقه كل ما يتعلق بهذا الدخل واعتقد ان هذا التصريح كاف ليثبت كذب هذ الشائعة كما ثبت كذب العديد من الشائعات قبلها .

ان الرئيس مبارك لم يكن يوما الا رئيسا وطنيا محبا لمصر وشعبها هكذا عرفناه وهكذا يقول تاريخه المشرف انه رجل تثبت الايام ان ما كان يحمله ويتحمله ليس بالقليل والدليل  ما نراه امام اعيننا الان ومع كل يوم يمضي فكل التحية والتقدير لهذا الزعيم الكبير الذي لم يدخر جهد من اجل مصر وشعبها هذا الشعب الذي لم يجد منه مبارك بعد كل تلك السنوات سوي الجحود والنكران .

واكتفي بهذا القدر اليوم علي ان استكمل معكم في المرات القادمة الحديث عن انجازات الرئيس مبارك في القطاعات الخدمية المخلتفة واعرف  ان انجازات الرئيس مبارك اكثر بكثير من  تلك الكلمات التي حاولت ان تتحدث عنها  ولكن هي اول القطر واتمني ان اري مني ومن غيري حديث يليق بما قدم هذا الزعيم الكبير لمصر . والي ان يحين اللقاء استودعكم الله .

 


المصدر كتاب مصر مبارك

انجازات الرئيس مبارك في 25 عاما


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق