]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رسالة لدكتور مرسي قرارك صائب يادكتور مرسي

بواسطة: طارق عقل  |  بتاريخ: 2012-07-21 ، الوقت: 01:16:53
  • تقييم المقالة:

قرار صائب يا دكتور مرسي وأمال وطموحات جيدة يجب علينا جميعاً مساعدتك علي تحقيقها لبناء مصرنا الحبيبة الغالية

 

بقلم الباحث والناشط الحقوقي والسياسي والاجتماعي والقانوني :- طارق أحمد عقل

أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس د.محمد مرسي، أصدر قراراً بالعفو عنالعقوبتين الأصلية والتبعية لـ 572 مسجوناً مدنيًا صدرت ضدهم أحكام منالقضاء العسكري. وأعلن المستشار محمود فوزي عضو الأمانة الفنية للجنة المشكلة للبت في قضاياالمحاكمين لدى القضاء العسكري من المدنيين أن من بين هؤلاء 523 شخصاً صدرت ضدهم أحكام جنائية و49 ارتكبوا جنحا.

وقال فوزي في مؤتمر صحفي الليلة قبل الماضية في القاهرة: كما قرر تخفيفالعقوبة عن 16 مسجونا بعضهم تم التخفيف من المؤبد إلى سبع سنوات، موضحا أنتم النظر بأوضاع المعتقلين والصادر ضدهم أحكام عسكرية منذ 25 يناير 2011وحتى نهاية المرحلة الانتقالية وتسليم السلطة في 30 يونيو الماضي.

وأضاف: هذه خطوة أولى والرسالة التي يريد الرئيس توصيلها رسالة تسامح ومصالحة مع المحافظة على التوازن المطلوب في المجتمع بألا يطلق الخطرونومعتادو الإجرام، ومن تبقوا في السجن هم قيد الدراسة، وسيتم الإفراج عن آخرين. وأشار إلى أن من شملهم قرار مرسي يمثلون دفعة أولى، وسيتم الإفراج عن آخرينفي مراحل لاحقة، موضحاً أن إجمالي المحكوم عليهم في أحكام عسكرية بلغ11874 تم إيقاف التنفيذ وتبرئة 9174 شخصا في فترات لاحقة من قبل المجلس العسكري والقضاء المصري .

وأضاف فوزي: أن تقرير اللجنة الذي أوصي بالعفو، استعرض ما قامت به اللجنةمن إجراءات والمدة التي قامت به مع مراعاة أن القرار الجمهوري بتشكيلها حددمدة عملها بـ15 يوما لحث أعضاء اللجنة علي القيام بمهمتهم في أسرع وقت ممكن. وأكد أن مجمل المعفي عنهم في جرائم لا تخص المواطنين، بل كلها جرائم تخصالحكومة مثل تعطيل وسائل النقل العام أو حيازة أسلحة، مضيفا: والمخفف عنهموجدنا بعضهم يندرج في ذات الجرائم السابق العفو عن المدانين بها. وأردف: لقد أكدت وزارة الداخلية والقضاء العسكري أنه لا يوجد معتقلون منذانتهاء حالة الطوارئ، لافتًا إلي أن اللجنة تضم في عضويتها مساعدي وزيرالداخلية للأمن العام، والسجون، وتقدما بعدم وجود معتقلين منذ انتهاء الطوارئ .

وتابع: نحن كلجنة لم نكتف بالمستندات الرسمية التي تؤكد عدم وجود معتقلينوطلبنا من المجلس القومي لحقوق الإنسان بتلقى الشكاوي نيابة عن اللجنةوأعددنا نماذج للشكاوي وسنبدأ بالمحافظات التي شهدت أحداثا أكثر من غيرها خلال الثورة. وقال المستشار فوزي أنه يجب الانتباه للفرق بين المسجون أو المحتجز علي ذمةقضية والمعتقل دون سبب، موضحا أن القرار الجمهوري كلف اللجنة أيضا، ببحثأوضاع الثوار الصادر بحقهم أحكام من محاكم عادية. وبدوره، وجه الدكتور ياسر علي القائم بأعمال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، الشكر للمستشارين وكل أعضاء اللجنة على جهدهم الدؤوب الذي بذلوه في المرحلة الأولى من عملهم.
وأضاف: ها هو الجهد قد أثمر بالإفراج عن الدفعة الأولى من المسجونين،وهناك بعض الأحداث لا زالت قيد التحقيق وبخاصة وقائع شارع محمد محمود،وأحداث مجلس الوزراء.
فيمادعا الرئيس المصري جموع المصريين للتكافل الاجتماعي والتكاتف للخروج منالمرحلة الانتقالية الحالية، موضحا أنه تم بالفعل زيادة رواتب الموظفينبنسبة 15% كمرحلة أولى، وأنه سيتبع ذلك خطوات أخرى هدفها تحسين مستوى حياةالمواطن المصري.
ودعا مرسي في خطاب ألقاه مساء أمس الأول لمناسبة شهر رمضان الشعب المصريبالعمل بكافة طاقاتهم والالتزام بأعمالهم كل في مجاله كما ينبغي ليشعرالمواطن بأن الدولة خادمة له.
وطالب المصريين بالإنشغال بتعجيل عجلة الإنتاج، وبالعمل على رفعة البلادوالتقليل من الظواهر السلبية، موضحا أهمية الحفاظ على النظافة العامة. كما شدد مرسي على ضرورة استمرار الجهود من اجل مصر ورفعتها، مضيفا: شهر رمضان لا يمنع تمام الأعمال أو دقتها. وأكد الرئيس المصري على ضرورة ترشيد الاستهلاك، وتحقيق التكافل الاجتماعي،ودعم الفقراء، مضيفا: "أشعر بكل مظلوم، سواء كان عاملا أو عاطلا، وأعمل ليل نهار من أجل مصر ومواطنيها".
ودعا مرسى إلى احترام القانون واستمرار العمل بجدية فى كل المجالات، وقال: مصر تستحق من الجميع العطاء والتضحية وتغليب المصلحة العامة على الخاصة،حتى يشارك الكل فى عبور مصر من هذه المرحلة الفارقة من تاريخها.
وقد قدم التهنئة للشعب المصري وللأمتين العربية والإسلامية بمناسبة شهررمضان الكريم، داعياً أن يكون رمضان شهر خير وبركة على المسلمين جميعاً

فانا أقول للدكتور مرسي يا رئيس الجمهورية هذا القرار قرار صائب وجيد وجاء في توقيت مناسب وأفرح 572 أسرة مصرية هم أهالي هؤلاء المسجين المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم وخصوصاً أن الإفراج جاء قبل أول يوم من الشهر الكريم شهر رمضان شهر الخير واليمن والبركات وأتاح الفرص لهؤلاء المعتقلين للإفطار أول يوم في رمضان مع أسرهم .

كما نتمنى من سيادتكم سرعة الإفراج عن الأعداد الباقية التي لا تتعدي 1700 حالة أخري لكي يقضوا جزء من رمضان مع أهلهم .

ولك مني أسمي معاني الشكر والعرفان علي قيامك بجزء هام من الواجب الذي علي عاتقك للمصرين ومن خدمتك لمصر والمصرين وللثورة وللثوار .

كما أشكرك علي طموحاتك وأحلامك التي أعلنت عنها في خطابك والتي أعلنت عنها رئاسة الجمهورية التي تتمنها لبلدنا الحبية الغالية مصر وأقول لك جميعنا معك فيما هو في صالح بلدنا الحبية الغالية مصر وسوف نقف مع مصر ومعك لبنائها وتعميرها بالعمل والجهد والكفاح الأنتاج .

وقول لك نحن معك طلما أنت مع الشعب المصري الكادح نحن معك طلما أنت تعمل من أجل مصر وجميع المصرين , نحن معك طلما أنت تعمل من أجل الصالح العام للشعب المصري ولخدمته .

ونحن ضدك فيما يخالف الصالح العام للشعب المصري ولمصرنا الحبيبة ننتقد قراراتك التي نري أنها مخالفة للدستور والقانون ومخالفة لصالح المصرين .

نحن نشكرك وأمامك ووراءك فيما هو صحيح ونحن ننقدك ونكون رقباء عليك في آي عمل أو قرار نجد فيه ظلم أو نجدة خطأ وليس في الصالح العام لمصرنا الحبيبة الغالية .

كما قال الفاروق عمر بن الخطاب .

لقد وليت عليكم ولست بخيراً منكم فأن رأيتموني علي حق فأعينوني وأن رأيتموني علي باطل فقوموني .

ونحن سوف نفعل معك ما قاله خير أمير للمؤمنين وخير خليفة للمسلمين وخير من حكم فعدل .

مع تحيات عاشق تراب هذه البلد الغالية مصر الباحث والناشط الحقوقي والقانوني والاجتماعي والسياسي والثقافي / طارق أحمد عقل محمد

لأتصال محمول :- 01118099590

tarekakl2011@yahoo.com

tarekakl2012@yahoo.com

http://www.youtube.com/user/TAREKAKLful?feature=mhee

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق