]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التغيير يبدأ من رمضان

بواسطة: ابوحسام الصبحي  |  بتاريخ: 2012-07-20 ، الوقت: 04:30:43
  • تقييم المقالة:
إن بلوغ رمضان نعمة عظيمة ، وفضل كبير من الله تعالى ، فرمضان شهر التوبة والغفران، شهر الصيام والقيام، شهر الذكر والاستغفار وقراءة القرآن, شهر الصدقات والإحسان.

فرمضان فرصة للمسلم أن يجعل هذا الشهر نقطة تحوُّل في حياته، فهو فرصة للتغيير لمن كان مفرطاً في صلاته، ولمن ابتلاه الله بتعاطي الحرام ، من خـمر ومخدرات ، أو دخان و مسكرات، ولمن هجر القرآن قراءة وتدبراً , ولمن كان قليل الصبر ، سريع الغضب ، وفرصة للتخلص من أسْرِ مشاهدة المسلسلات والأفلام والمسابقات والبرامج التافهة, وايضاً فرصة للوقوف مع النفس ومحاسبتها.

إنه مدرسة تربوية يتربى فيها المسلم على الجدّ، وعلى عفة اللسان، وضبط الغرائز، وكبح الشهوات,  وقيام الليل والخشوع في الصلوات. فهو سيِّد الشهور وخيرُها, فقد اختصه الله بأن جعل صيامه فريضة وركناً من أركان الإسلام , فالصيام في هذا الشهر له فضائل عظيمه , قال عليه الصلاة والسلام: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه))  متفق عليه.

وخص الله الصيام بإضافته إلى نفسه دون سائر الأعمال فقال: ( إلا الصيام فإنه لي ). في الصوم تجتمع انواع الصبر الثلاثة, الصبر على طاعة الله، وعن معصيته ، وعلى أقداره. وعلى الصائم عدم اضاعة اغلب وقته في النوم, ومشاهدة التلفاز ومتابعة الانترنت, وتفويت الأجر العظيم, بل عليه القيام بالطاعات وفعل الخيرات .

ومن المهم للصائم تنظيم وقته ومجهوده في هذا الشهر الكريم, وتخصيص وقت للقيام باعمال الخير, مثل افطار صائم, وتوزيع الاشرطة الدينية التي تحتوي على محاضرات وتلاوات , والدعوة الالكترونية المتمثلة بنشر المقاطع صوتية والمرئية التي  تعلم الناس أمر دينهم, والتعاون مع المؤسسات الخيرية والدعوية, وغيرها من الاعمال الخيرية الكثيرة  .على المسلم ان يحمد الله ويشكره على بلوغه شهر رمضان . فكم من شخص لم يشهد رمضان هذا العام ؟

وفي الختام نسأل الله عزّ وجلّ أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال إنه سميع مجيب.

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق