]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دفاعاً عن حديث المعصوم صلى الله عليه وسلم

بواسطة: عبدالرقيب أمين قائد  |  بتاريخ: 2011-07-21 ، الوقت: 08:17:17
  • تقييم المقالة:
دفاعاًعن حديث المعصوم بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أمابعد

 فهذه بعض طرق الحديث المظلوم الذي رماه بعض أصحاب الهوى بالعماله ونالوا منه حتى قال قائلهم أنه يكفر به فانظر إلى أين يصل الهوى بصاحبه  نسأل الله العافية والسلامة ولا أحب أن أطيل فإني ماكتبت هذه السطور إلا دفاعاًعن حديث المعصومrحتى لانحاج يوم القيامة فيقال لنا لما لم تدافعوا عن حديث رسول الله rفنصاب بالذل ونعض أنامل الندم يوم لاينفع الندم ولايجدي حينها التحسر وإليك أخي القارئ بعض طرق الحديث وبيانهعلماً أني لم استقصِ كل الطرق وإنما اقتصرت على الشاهد حتى لاأطيل عليك وتقوم الحجة وتظهر المحجة فأقول مستعيناً بالله

 -قال الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه)وحدثني محمد بن سهل بن عسكر التميمي حدثنا يحيى بن حسان ح وحدثنا عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي أخبرنا يحيى ( وهو ابن حسان ) حدثنا معاوية ( يعني ابن سلام ) حدثنا زيد بن سلام عن أبي سلام قال :  

قال حذيفة بن اليمان قلت يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت كيف أصنع ؟ يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟ قال

( تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهركوأخذ مالك فاسمع وأطع) رواه مسلمبرقم 1847(باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن وفي كل حال وتحريم                        الخروج على الطاعة ومفارقة الجماعة)  [قال النووي( عن أبي سلام قال قال حذيفة ) قال الدارقطني هذا عندي مرسل لأن أبا سلام لم يسمع حذيفة وهو كما قال الدارقطني لكن المتن صحيح متصل بالطريق الأول وإنما أتى مسلم بهذا متابعة كما ترى وقد قدمنا أن الحديث المرسل إذا روي من طريق آخر متصلا تبين به صحة المرسل وجاز الاحتجاج به ويصير في المسألة حديثان صحيحان )أ.هـ شرح النووي ج12/237)

قلت:وقدجاء في السنن الكبرى للبيهقي برقم 16394بهذا الإسناد باب الصبر على أذى يصيبه من جهة إمامه وإنكار المنكر من أموره بقلبه وترك الخروج عليه

وعند الحاكم في المستدرك- قال :حدثنا علي بن حمشاد العدل ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا سويد أبو حاتم اليمامي عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبيه عن جده : أن حذيفة بن اليمان لما احتضر أتاه ناس من الأعراب قالوا له : يا حذيفة ما نراك إلا مقبوضا فقال لهم : عب مسرور و حبيب جاء على فاقة لا أفلح من ندم اللهم إني لم أشارك غادرا في غدرته فأعوذ بك اليوم من صاحب السوء كان الناس يسألون رسول الله rعن الخير و كنت أسأله عن الشر فقلت : يا رسول الله إنا كنا في شر فجاءنا الله بالخير فهل بعد ذلك الخير شر ؟ قال فقال : نعم قلت : و هل وراء ذلك الخير من شر ؟ قال : نعم قلت كيف ؟ قال : سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي و لا يستنون بسنتي و سيقوم رجال قلوبهم قلوب رجال في جثمان إنسان فقلت : كيف أصنع إن أدركني ذلك ؟ قال : تسمع للأمير الأعظم و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك)  هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه)أ.هـانظرالمستدرك رقم 8533كتاب الفتن و الملاحم

فالحديث جاء متصلاًمن طريق زيد بن سلام عن أبيه عن جده قال الدارقطني (زيد بن سلام بن أبي سلام عن جده ثقتان ) انظر تهذيب الكمال للمزي برقم 6172  

( من اسمه ممطور ومنبوذ ومنجاب )ج24/484)

وقال أبوداودفي سننه- حدثنا مسدد قال ثنا أبو عوانة عن قتادة عن نصر بن عاصم عن سبيع بن خالد قال :

  أتيت الكوفة في زمن فتحت تستر ( وراء مدينة مشهورة من بلاد  خوزستان ) أجلب منها بغالا فدخلت المسجد فإذا صدع من الرجال وإذا رجل جالس تعرف إذا رأيته أنه من رجال أهل الحجاز قال قلت من هذا ؟ فتجهمني ( أي أظهروا آثار الكراهة ) القوم وقالوا أما تعرف هذا ؟ هذا حذيفة بن اليمان صاحب رسول الله rفقال حذيفة إن الناس كانوا يسألون رسول الله rعن الخير وكنت أسأله عن الشر فأحدقه ( رموه بأحداقهم ) القوم بأبصارهم فقال إني قد أرى الذي تنكرون إني قلت يارسول الله أرأيت هذا الخير الذي أعطانا الله تعالى أيكون بعده شر كما كان قبله ؟ قال " نعم " قلت فما العصمة من ذلك ؟ قال " السيف " [ قال قتيبة في حديثه قلت وهل للسيف يعني من بقية ؟ قال نعم . قال قلت ماذا ؟ قال هدنة على دخن قال ] قلت يارسول الله ثم ماذا يكون ؟ قال " إن كان لله تعالى خليفة في الأرض فضرب ظهركوأخذ مالك فأطعه وإلا فمت وأنت عاض بجذل شجرة " قلت ثم ماذا ؟ قال " ثم يخرج الدجال معه نهر ونار فمن وقع في ناره وجب أجره وحط وزره ومن وقع في نهره وجب وزره وحط أجره " قال قلت ثم ماذا ؟ قال " ثم قيام الساعة " . رواه أبو داود برقم4244

قلت :وقد جاء عند الحاكم في المستدرك برقم8332وقال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه )أ.هـ وعند البزار في المسندبرقم2960في مسند حذيفة بن اليمان من طريق أبي عوانة عن قتادة : عن نصر بن عاصم عن سبيع بن خالد وحسنه الالباني في سنن أبي داود

وقال نعيم بن حمادكما في كتابه الفتن- حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن أبي التياح عن سبيع بن خالد

 عن حذيفة بن اليمان قال قلت يا رسول الله فما العصمة من ذلك وذكر دعاة الضلالة  فقال إن لقيت لله يومئذ خليفة في الأرض فالزمه  وإن ضرب ظهركوأخذ مالك وإلا فاهرب في الأرض حتى ياتيك الموت وأنت عاظ على أصل شجرة) انظرالحديث برقم357العصمة من الفتن وما يستحب فيها من الكف والإمساك عن القتال والعزلة فيها وما يكره من الإستشراف لها) أ.هـ وبعد هذا عُلِمَ أن الحديث جاء من طريق زيد بن سلام عن أبيه عن جده ومن طريق نصر بن عاصم عن سبيع بن خالد ومن طريق أبي التياح عن سبيع بن خالد - وسبيع مقبول كما في (التقريب 2210ص229) وهو عند أحمد في المسند برقم 23429 بلفظ ( جلد )فلا يجوز بعد هذا أن يرد الحديث دون النظر إلى طرقه ويُرمى به عرض الحائط بالهوى والقول على الله بغير علم فادعو كل من تجرأ على هذا الحديث بالرد أو النيل منه أو الكفر به إلى التوبة والرجوع إلى الله قبل أن تحل بهم عقوبة الباري على حين غفلة منهم وادعوا الجميع إلى التجرد للحق ونبذ كل ما يرده من تعصبٍ وتحزب وهوى وعاطفة تقدم الباطل تارة وتؤجله أخرى سائلاً المولى أن يثبتنا جميعاً على الحق حتى نلقاه .

                           وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

                    وصلى الله على نبينا المعصوم وعلى آله وصحبه وسلم

كتبه أبو عبدالله عبدالرقيب بن أمين قائد   
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق