]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

(كوفي أنان) رجل السلام الذي يسبق الحرب

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2012-07-18 ، الوقت: 14:41:11
  • تقييم المقالة:

 

للرجال الدبلوماسيين  في العالم مهام,وللمهام الديبلوماسية رجال,سواء كانت هذه المهام نظيفة ام قذرة,سواء كانت على نطاق وطني او اقليمي او عالمي.ولأن السياسة دائما مركز ثقل العلاقات بين الأمم والشعوب,بين الدول والدول,بين الحكومات الرسمية وبين الشعوب,وبين المرفق والشارع,في مجرى التاريخ كانت رجالاتها ونسائها تلعب دورا محوريا لأتونها ,سواء كانت حربا ام سلما.سواء كانوا في نطاق مهامهم المعتادة,او بعثوا بهم من جديد الى مهام أخرى فوق العادة,خارج نطاق التقاعد.

وكما كانت للحرب جنودا وترسانات ومعدات وآليات اسنطلاع دفاعية هجومية في الميدان قبل الحرب وبعد الحرب. ايضا للسياسة الدولية لها استطلاعاتها الإستراتيجية,لها مقدماتها ومتفاعلاتها ومخرجاتها الخاصة’على طاولة حرب,حديثها ليس الحدث فقط وانما ما بعد الحدث.وكما كان للرجل دورا   بالحرب على العراق وافغانستان,والسبب في عدة بؤر ,لايزال العالم يعاني من تبعاتها حتى الساعة,تحت مظلة عالمية بحجج عدة,ذاك ان الأمم (الفيتووية) عرفت كيف تصنع رجالات (احتياط)....,تعود اليهم في الوقت بدل الضائع ومانلاحظه اليوم من تحركات مكوكية للسيد كوفي أنان تنذر بحرب  أعد لها سلفا على نار دبلوماسية هادئة دافئةان لم تكن لعبتها اوشكت على النهاية وتحدد الفائز فيها سلفا. ولأن الحرب قذرة والمهمة قذرة ايضا ,فهي أكيد تحت مسميات عدة,غير (الغاية تبرر الوسيلة) لميكيافيلي ,وغير (الوسيلة هي الغاية ) لماكلوهان ,وانما لغاية ووسيلة اخرى جديدة توشك ان تكتمل ملامحها وتشتد حلقاتها’غير الأمركة/ العولمة / الشرق الأوسط الكبير.تعددت اسباب الربيع العربي والموسم واحد,تخدم اجندات اقليمية أممية عالمية في المقام الأول,وما (كوفي أنان) او غيره الا نذر بنهاية حرب مسبقا,والجلوس على نفس الطاولة التي خططت لإندلاعها اول مرة,لكن هذه  المرة لتقسيم (الكعكة) (.....),بعد ان توقفت عن النمو منذ أمد بعيد.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق