]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاعلام التربوي

بواسطة: فجر  |  بتاريخ: 2012-07-16 ، الوقت: 12:22:20
  • تقييم المقالة:
    الاعلام التربوي    

بقلم: فجر سعد

  خلال الفترة الأخيرة شهدنا العديد والعديد من القضايا التي تركزت حول الإعلامبذاته، وأن الإعلام هو العمود الفقري للتأثير على النشء وربط مفهوم الإعلام بمفهومالتربية،   الإعلام التربوي مصطلح جديد نسبياً ، ظهر في أواخر السبعينات عندما استخدمتهالمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، للدلالة على التطور الذي طرأعلى نظم المعلومات التربوية، وأساليب توثيقها، وتصنيفها، والإفادة منها ومع التطورالتقني الهائل الذي طرأ على وسائل الإعلام في العقود الثلاثة الأخيرة، والذي تمثلفي إلغاء الحواجز الزمنية والمكانية من خلال تقنية البث الفضائي و يعني بالإعلام التربوي " التطور الذي طرأ على نظمالمعلومات التربوية، وأساليب توثيقها وتصنيفها والإفادة منها."

لذلك توجد مشكلات اصطلاحيه هي: مشكله غموض وتداخل معاني بعض المصطلحات الحد يته في مجال الإعلام التربوي ويدل عليأن هذه مشكله قائمه

(أ) اشتراك معظم الدراسات السابقةوالمقالات التربوية المنشورة في التنبيه إلي أن هناك علاقة بين التعليم والإعلامدون الاشاره إلي طبيعة هذه العلاقة.

(ب) عدم وجودكتابات منهجيه أو دراسة مستقلة تستهدف خوض غمار هذه العلاقة بما يحدد جوانبهاالمختلفة.

(ج ) تضارب ترجمه بعض الألفاظ ووضعأحداهما مكان الآخر.

2 _ يترتب علي مشكله المصطلح الأساسي" الإعلام التربوي " مشكله تبعية الأجهزة المعنية به ، أتتبع وزاره التعليم ؟ أموزارة الإعلام ؟ أم الجامعات ومراكز البحوث؟وهي في الوقت الحالي تتبع وزاره التعليم.

وهناك مشكله ثالثهتترتب علي تحديد المصطلح وهي أهداف الإعلام التربوي حيث لم يعد دور التربية مقصوراعلي حفظ التراث الثقافي ونقله إلي الأجيال ، بل أصبح دورها يمتد ليشمل التنميةبوصفها هدفا اجتماعيا عاما وفي ظل هذا المفهوم تتضح مشكله تحديد أهداف الإعلامالتربوي بوصفه موجها للعملية التربوية بوجه عام     تعد الظواهر الاجتماعية السلبيه من اخطر اعداء المجتمع و مظهر من مظاهر تدميره الذاتي لنفسه دون وعي او ادراك ويمكن تشبيهها بالرجل القوي البنيه و الذي يملك مختلف مصادر وانواع القوة ومهما بلغت هذه القوة و انحرف سلوكيا وتناول الخمر وتعاطى المخدرات وتحول هذا الانحراف الى مرض وفقد السيطرة تدمرت جميع مصادر قوته وقتل نفسه ولن يدرك الخطر الا اذا مرض وينتهي به الامر ان يكون مجرد ذكرى عبره لغيره والمقصود من كل هذا االمثال ان نوضح ان الظواهر الاجتماعيه المرفوضه قد تدمر مجتمعا كاملا كما تعتبر الصحافه من اهم الوسائل التعبيرعن راي المواطنين     العوامل المعنوية التي تساعد في تطوير الاعلام 1-الاتصالات الديمقراطية بطريقة مباشرة :- حق الاتصال بالمواطنين لاعلامهم باخبار الوزارة . 2-اعلام حر :- كيفية  جذب انتباه الاعلام بتقنيات خلاقة  لايصال رسالة وزارة  التربية . 3-تطوير الرسالة الاعلامية:- كيفية الربط بين الاعمال والقرارات لوزارة التربية  من جهة والحياة اليومية من جهة اخرى  من خلال تزويدهم بالمعلومات كافة حال اصدارها  من المديرية الخاصة بها . 4-  طرق الاتصالات :- كيفية عمل مقابلات ناجحة في التلفزيون او الراديو. 5-تنظيم لقاءات للاجتماعات:- الحاجة الماسة لعقد اجتماعات ناجحة للقاء السيد الوزير والقادة التربويين في الوزارة . 6-طرق الاتصالات :-اساسيات التعامل  مع وسائل الاعلام , البيانات الصحفية , والمؤتمرات الاخبارية . 8-اعداد دورات تطويرية وتدريبية  اعلامية وحاسوب وانترنيت لموظفي الاعلام التربوي  داخل وخارج البلد بالتعاون مع مديرية المنظمات الدولية .    

جامعة الكويت- كلية التربية

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق