]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

من الذي اخطأ في حق من؟ هل الرئيس مبارك هو الذي اخطأ في حق الشعب أم الشعب هو الذي اخطأ في حق مبارك ؟!!بقلم : سلوي أحمد

بواسطة: سلوى أحمد  |  بتاريخ: 2012-07-15 ، الوقت: 19:20:39
  • تقييم المقالة:

 

عام ونصف العام  مرت علي تخلي الرئيس مبارك عن الحكم في الحادي عشر من فبراير عام 2011 ,عام ونصف  حملت  في طياتها  الكثير والكثير من الاحداث التي  مرت بها مصر وشعبها

 

فلو بدأنا باخر الاحداث التي مرت بها مصر وهي زيارة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية لمصر , وقد كان من ضمن الاتهامات التي وجهت للرئيس مبارك انه عميل امريكي ينفذ ما تطلبه منه امريكا ويأتمر بامرها وانه لابد ان يكون هناك قطع لهذه العلاقات او ان تكون هناك نديه في التعامل بين البلدين

 

كان هذا اتهاما وجه للرئيس مبارك فهل تغير الوضع الان ؟ ان ما رايناه ونراه يوضح ان الامر قد تغير ولكن ليس للافضل فمبارك الذي اتهم بانه عميل امريكي لم نسمع يوما انه انتظر الامر من الامريكان حتي يتكمن من اتخاذ قرار معين فلم ينتظر مبارك الامر من كلينتون لتشكيل الحكومة الجديدة او او لاصدار قانونا ما , لم يحدث هذا من مبارك ولكن حدث هذا من محمد مرسي الرئيس الحالي الذي ما ان يلتقي بمسئول امريكيا الا ويخرج علينا بعده بقرار .

 

فقبل ايام وبعد لقاء مع احد الدبلوماسين الامريكان كان القرار الجمهوري الذي اعاد مجلس الشعب المنحل وخالف احكام المحكمة الدستورية العليا ثم وبعد زيارة هيلاري كلينتون اصدر مرسي قرار يعزز اللجنة التاسيسية للدستور ضد اي حكم قضائي ولن تنتهي الزيارة والا والحكومة قد تشكلت , صدقا لم نر هذا من الرئيس مبارك الذي اتصف بانه موالي لامريكا وعميلا لها لم نسمع  عن  مبارك انه سمح باهانة الجيش والتدخل في شئون مصر كما راينا ذلك من مرسي الذي سمح لهيلاري كلينتون بان تقول له لابد ان يعود الجيش لثكناته .

 

وفي المقابل لم نلاحظ اي رد فعل تجاه هذا التدخل من كثير من المثقفين ومدعي الوطنية ومن الثوار لم نري من خرج ليندد ويرفض بل بالعكس راينا موافقه وبالاجماع من هؤلاء لاننا لم نري اي منهم قد اعترض او رفض ما يحدث وهنا اسأل من الذي سمح لامريكيا بالتدخل هل مبارك أم مرسي ؟ واين الشعب مما يحدث ؟!!!!!!!!!!!!!!

 

واذا تركنا هذا الحدث ثم ذهبنا الي حدث اخر وهو زيارة المرزوقي لمصر وما رايناه في تلك الزيارة فقد تحول قصر العروبة الي مكان استقبل فيه الرجل رؤساء مصر واقول رؤساء لانني شعرت في هذا اليوم ان مصرر ليس لها رئيسا واحدا بل مجموعة من الرؤساء ابو الفتوح وصباحي والبرادعي امر غريب حقا لم نشهده في عهد الرئيس مبارك فلم يتحول القصر الرئاسي في عهد مبارك الي مكان للزيارات  ولم نر في عهد مبارك الا رئيسا واحدا هو مبارك .

 

واذا تركنا هذا الحدث وانتقلنا الي حدث اخر وهو استقبال مرشد الاخوان محمد بديع لسفراء الدول والتحدث معهم وكانه هو الرئيس في الوقت الذي لا يمتلك فيه الرجل اي صلاحيات تتيح له ذلك فهو ليس وزيرا للخارجية ولا رئيسا للوزراء ولا اي شئ من كل هذا فقط هو رئيس جماعة الاخون الذي ينتمي اليها محمد م مرسي .كل هذا الشعب لا يحرك ساكنا .!!!!!!!!!

 

وفي السياق ذاته راينا اعضاء جماعة الاخوان وهم يتحدثون عن تشكيل الحكومة والقرارات التي يتخذها رئيس الجمهوريه وايضا لا ندري ما الذي يخول لهم القيام بذلك وباي صفة وهذا ايضا شئ اخر لم نره في عهد الرئيس مبارك فقد كان لكل انسان مجاله ووضعه الذي لايتخطأه .كل هذا يحدث وما من معترض بل تهليل وتطبيل ممن اهانوا مبارك وسبوه ووصفوه بالعماله والخيانه ولا اعرف صدقا من هو العميل ومن هو الخائن من الذي يفضل مصلحته علي ما عداها ومن الذي يفضل مصلحة الوطن .!!!!!!!!!!!!!!!

 

امر اخر رايناه وهذا المرة الامر يتعلق بالاعلام المصري واخص الحكومي منه , بعد احداث الخامس والعشرين من يناير خرج علينا مذيعو ومذيعات القنوات الفضائية يسبون مبارك وزمنه هذا الزمن الذي افسد الاعلام وكمم الافواه ومنع الحريات وراينا الادب الشديد من هؤلاء وهم يقولون علي زعيم الامه الرئيس المخلوع , واليوم وبعد الحرية اري هؤلاء وهم يقولون سيادة الرئيس الدكتور محمد مرسي اري هؤلاء وهم لا يستضيفون في برامجهم الا الاخوان والسلفيين فلم اعد اري برنامجا الا اصحاب الذقون ضيفوف فيه ولا اعترض علي ذلك ولكن اين الحريه اين عرض الاراء المختلفه اين المعارضه اين الاعلام من اعتصامات المنصه او من التظاهرة التي نددت بزياره هيلاري كلينوت لمصر والتي لم نر منها مشهدا واحدا وكانها لم تحدث الم يذهب العهد الفاسد وزمن تكميم الافواه ؟ من الذي كمم افواهكم اذا ؟ من الذي منعكم من نقل الاحداث ؟!!!!!!!!!!!!!!!

 

وكان ايضا من الاشياء التي اتهم بها الرئس مبارك وتلقي بسببها الهجوم السب من الجميع الحوادث التي تقع في مصر وابرزها حادثي العبارة وقطر الصعيد تلك الحواث التي نسي الجميع ان هناك قضاء وقدر وحملوامبارك المسئولية الكاملة عن كل ما حدث نسوا هؤلاء ان تلك الحوادث تقع في كل مكان في العالم  وفي اكثر البلاد تطورا ولا يستطيع احد ان يمنعها فكم من طائرة سقطت وكم سفينه غرقت في كل الازمان وفي كل البلاد

 

واليوم وبعد تحميل المسئوليه للرئيس مبارك عن تلك الحوادث القدريه لم ار احد حمل مرسي المسئوليه عن سقوط اربع عقارات بالاسكندرية او عن غرق مركب في النيل امام ماسبيروا او حوادث السيارت التي وقعت لم ار احد حمله المسئوليه عن شهيد السويس ووشهيدي الشرقيه او الطفل الذي تم دهسه في حملة مرسي الانتخابية بالشرقيه لم اري احد حمله مسئولية الحرائق التي وقعت في عدة اماكن بمصر او مسئوليه من يسقطون قتلي اثر عمليات البلطجة التي تتحدث ليل نهار . واتعجب هل مبارك فقط من نحمله مسئوليه كل ما حدث حتي وان كان قضاء وقدر اما مرسي فلا نحمله شئ ؟!!!!!!!!!!!!

 

اتهم الرئيس مبارك كثيرا بانه وزمنه اسهموا في الفتنه بين المسلمين والمسيحين تلك الاتهامات التي لم اري لها اساس من الصحة فاين هذه الفتنه وانا اري المنتقبه تمسك بيد المسيحية وتسيران سويا  في الشارع؟!!!!!!! اين الفتنه وانا اري المحجبه تسير مع المسيحية وتحمل لها طفلها وتداعبه؟!!!! اين الفتنه وان اري المصريون يطالبون بحق المسيحين في البلد ووحقهم في الامن والامان   قبل ان يطالبوا  بحقوقهم ؟ حقا لم اري تلك الفتنه التي راها الجميع اما لاني لا اري جيدا او لانه هذه الفتنه لم يكن لها وجود بيننا ولكن  الان اري تلك الفتنه  وبوضوح عندما نري التفرقة الواضحة ووعدم الحديث الملائم عن المسيحين من جانب الكثير من التيارات الاسلاميه فالقنته الان ظاهرة وبوضوح ولذلك رايناه ولانها لم تكن موجودة من قبل فلم نراها  فمبارك لم يصنع فتنه ولكن الفتنه رايناه الان بعد 25 يناير وايضا ورغم ذلك يصر الجميع علي تلك الاتهامات وعلي الاهانه للرئيس مبارك !!!!!!!!!!!!!

 

ايضا مما اراه علي الساحة الان خوف المبدعين والفنانين من القيود التي تفرض علي الابداع هؤلاء الفنانون والمبدعون الذين  ملكوا كل الحريه في عهد الرئيس مبارك ورغم ذلك خرجوا ليهتفوا ضده ويسبوه ويشتموه ولا  اعرف حقا من الذي كبل الحريات هل هو مبارك ام من يملكون الامر الان؟!!!!!!!!!!

 

بعد كل ما ذكرته و هو قليل من كثير اتساءل من الذي اخطأ في حق من ؟ هل مبارك هو الذي اخطأ في حق الشعب ؟ مبارك الذي عاش محافظا علي وحده بلاده واستقلالها مبارك الذي تصدي لامريكا وغيرها وعاش مالك لقرار مبارك الذي لم نشعر في عهده باي تفرقه ما بين مسلم ومسيحي مبارك الذي اعطي الحريه للجميع الحريه التي وصلت حد التطاول عليه وسبه وهو علي كرسي الحكم .

 

اما الشعب هو الذي اخطأ في حق مبارك ؟ الشعب  الذي اتهم مبارك بالعمالة لامريكا وغيرها ووقف صامتا امام التدخل الامريكي الان في مصر وفي شئونها الشعب الذي لم يتذكر لمبارك شي حسن علي مدار ثلاثين عاما قضاها في خدمه الوطن الشعب الذي وضع مبارك الذي يبلغ من العمر خمسة وثمانين عاما في السجن بكل قسوة وشدة ودون اي رحمه او شفقه الشعب الذي يطبل ويهلل اليوم لمن هم في السلطة الشعب الذي اعماه الحقد والتشفي فاهان الرجل وحاكمه علي شائعات يثبت يوما بعد الاخر كذبها ويصر هو  علي الا يصدق الا الكذب من الذي اخطأ في حق من و من الذي اخطأ في حق وطنه هل هو مبارك ام شعب مصر ؟!!!!!!!!!!!!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • د / ابراهيم الاحمر | 2012-07-15
    الرد مسجل عند منظمات المجتمع الدولى التى تشهد على انجازات واخفاقات مبارك فى جميع المجالات وكيف وصل حال المواطن  واحتياجاته الضرورية الى اقل من اى تصنيف دولى لدولة لها من الثروات ، انا لا اتحامل بل الاوضاع تامة كانت كاشفة والا لماذا خرج النا س عن بكرة ابيهم ضد مبارك ونظامه ، ام النقد للفترة الحالية فهو غير واقعى وبه افتراءت ، وان كان النقد البناء  شى مطلوب

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق