]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

شاي الكركvs القهوة(كوستا...)

بواسطة: قصور بن سيف الراشدي  |  بتاريخ: 2012-07-13 ، الوقت: 19:48:43
  • تقييم المقالة:
شاي الكركvs.القهوة(ستاربكس,كوستا..)

 

منذ زمن بعيد والقهوة تعد من الذوقيات والفنيات التي تتحكم بالمجتمعات ,وهذا ما نلحظه في عاداتنا وتقاليدنا , حتى أدبنا لا يخلو من أبيات شعرية في مدح القهوة,وهناك بروتوكولات يفعلها الشخص لصنع القهوة وتقديمها لضيوفه مع اختلاف كل مجتمع عن الأخر.

في الآونة الأخيرة يشهد مجتمعنا بشكل ملحوظ الإقبال على الشاي(الشاهي) بعد أن تم افتتاح محلات متخصصة في تقديم شاي الكرك بكافة الأنواع ( بالهيل,و بالزعفران, و بالهوريلكس ,بالقرنفل وما خفيّ أعظم...) وهذا ما أدى إلى حدوث طفرة في السوق أدت إلى انتشار هذه المقاهي بشكل ملحوظ وهذا يعكس سلبا عزوف الشباب عن شرب القهوة (عمانية التحضير) .

وأمّا عدد مقاهي بيع الشاي كثيرة ولكن لا يكاد  أنّ تجد واحد من هذه المقاهي ليس أمامها رهط  من الزبائن تجمع لطلب الشاي, لم أكن أتوقع أنّ مجتمعنا لديه هذا الإقبال والعشق لشرب الشاي(صباحا, ظهرا,عصرا,مساء) الكل قد إصطف ليأخذ رشفة من هذا المشروب السحري. هل هي ثورة للتبديل أم هي مدة و يعودون للقهوة العمانية من جديد؟ بسبب طبيعة النفس الميّالة إلى التغيير.

و من أراد أن يفتح مشروعا ناجحا في هذا الوقت وبأرباح سريعة دون خسائر تذكر فعليه فتح محلا لبيع الشاي بأنواعه وليستعد لجني الثروة, والسابقون هم الرابحون طبعا...

المجتمع العماني --كما أخبرني أحد المختصين في علم النفس الاجتماعي-- أنه مجتمع سريع التحول والتبدل. فهل هذه إحدى التطبيقات التي يتحدث عنها المختصين؟  وهل هذا سينسخ عاداتنا وتقاليدنا المتبعة لشرب القهوة إلى الشاي في المستقبل؟؟.

أصبح شرب شاي الكرك إدمانا عند كثير من الناس بعد هذه النقلة النوعية من القهوة إلى الشاي وأصبحوا كالمدمنين على مادة الكراك(هي نوع من الكوكايين) , لا يستطيعون الانقطاع عنها, و يلهثون وراء كل محل لبيع الشاي دون وعي منهم, ويترصدون كل محل فتح ؛ ليتذوقوا من رحيقه المختوم.

والآن يشهد السوق مؤخرا حملة منافسة شديدة بين ملاك محلات تحضير الشاي وبين قوم ستاربكس و كوستا كوفي ومعهم في المقدمة المدافعين عن العادات و التقاليد في موقعة جديدة من نوعها, وسيستعمل كلا الطرفين الأسلحة المتوفرة لدية لاكتساح وتهميش رأس الطرف الأخر.  

هنا بعض التساؤلات التي تتبادر في ذهني ولم أجد لها إجابة إلا إجابة الزمن,,,هل سنتخلى بعد سنوات عن تقاليدنا في تحضير القهوة العمانية للضيافة؟؟, هل سيصبح الشاي من تقاليدنا الحديثة و شرط من شروط الضيافة؟ كيف ستكون أوضاع صحتنا بعد استبدال القهوة بالشاي؟؟

سأترك هذه التساؤلات تطرق صوتا له صدى في جوانب عقلك, وسأذهب لشرب قدحا من شاي الكرك....

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق