]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حمزة نمرة: إنسان

بواسطة: فريق كايرو 360  |  بتاريخ: 2011-07-18 ، الوقت: 13:44:40
  • تقييم المقالة:

 

تألُق ملحوظ واهتمام كبير بـ يصاحب الألبوم الثاني للفنان حمزة نمرة بعنوان «إنسان»، وده أول البوم لحمزة مع شركة الإنتاج الإنجليزية أوايكينج Awakening المشهورة بإنتاجها لأغاني إسلامية لفنانين زي سامي يوسف وماهر زين.

حمزة نمرة فنان صاحب ذوق راقي وإحساس فني عالي وعلشان كده بـ نلاقي فى الألبوم 16 أغنيه بـ يكوّنوا حالة جديدة وغير معتادة للمستمع بتنوع الموسيقي ونوع الأغاني و كلماتها غير التقليدية بالمرة، وطبعًا ساعد فى ده الإنتاج الاحترافي للألبوم في عدة جوانب بشكل سخي جدًا خلّى العمل ككل فى النهاية أكثر من رائع!

حالة الألبوم تجسدت بشكل واضح فى نوع الكلمات لأنها كانت توليفة من المعاني القيمة والأحاسيس الدافئة، رغم أن ما كانش فيه أغاني عاطفية زي باقي المغنيين ما بـ يعملوا، ويمكن ده ساعد فى نجاح وتميز الألبوم، أن اغلب الأغاني تناولت قضايا إنسانية واجتماعية بأشكال متنوعة بين الفكاهة والحزن والموضوعية.

حمزة بدأ بـ«إنسان» أغنية الألبوم و تعتبر من أقوى الأغاني بأداء وإحساس حمزة فى الغناء، أغنية «الميدان» أو "ارفع راسك أنت مصري" -زي ما اشتهرت- أغنية هـ يحسها أي حد يسمعها لأنها بـ تحكي عن أصالة المصري الجدع بوقفته في الميدان واللجان الشعبية، هـ تحس أن الأغنية دي بـ تتغنى لك أنت تحديدًا، أما أغنية «التغريبة 2» على لسان واحد اضطرته ظروف أكل العيش للسفر وبـ يحكي عن آلام فرقته لمصر لكن بـ يصبر نفسه بأنه أكيد راجع في يوم، إحساس حمزة فى الغناء رهيب! ومؤثر لدرجة تخلي المستمع يحس أن هو شخصيًا متغرب. رغم أن أغاني كثير اتعملت عن الوحدة الوطنية فى مصر بين المسلمين والأقباط إلا أن أغنية «ابن الوطن» كانت مختلفة بأنها تناولت الموضوع بصراحة وألم فى نفس الوقت عن الفرقة الحاصلة اليومين دول مع وجود أمل لتخطي الأزمة المفتعلة بين الطائفتين.

«بلدي يا بلدي» من الأغاني الظريفة فى الألبوم، وهي تعتبر لحن ولزمة فلكلورية إلا أنها اتغنت بكلمات جديدة بـ تحكي عن مناطق مختلفة في مصر بصفاتها الجميلة، أما أغنية «يا هناه» فـ انتقدت سلبيات تعليم المدارس في مصر بشكل ساخر وفكاهي مع لزمة حلوة قوي في جملة "يا هناه يا هناه.. اللي يتعلم عندنا". كلمات أغنية «الوشوش» عبرت برشاقة وخفة دم عن ظاهرة النفاق والخداع المنتشر فى المجتمع بأشكال وصور مختلفة. الجميل والواضح أن حمزة فعلاً مصدق ومؤمن بالكلمات في أغانيه، وده بـ يساعد فى توصيل إحساس ومعنى الأغنية لقلب المستمع.

تنوع التوزيع الموسيقي للألبوم بين أكثر من نوع موسيقي؛ شرقي وغربي، وده كان من أكثر الحاجات الملفتة فى الألبوم أنه قدم أنواع مختلفة من الموسيقي بكذا توزيع يعجب أغلب المستمعين، إلا أن العامل المشترك هو وجود الوتريات الشرقية عمومًا والاعتماد على مقامات تركية في الموسيقى، وده راجع لأن فريق توزيع وتسجيل الألبوم أغلبه من تركيا وده كان واضح جدًا فى توزيعات لأغاني زي «إنسان» و«يا هناه»، غير كده بـ نلاقي توزيعات روك فى أغاني زي «الميدان» و«اوعدوني» و«صوت» بأداء تصاعدي وإحساس هائل يخلي المستمع يحس معاني الأغنية من خلال الموسيقى. أغنية «حاصر حصارك» نقدر نصنفها روك لكنها كانت Electronic شوية ودي وضحت أفكار حمزة الغنية فى التوزيع والألحان، نفس الفكرة فى أغنية «دوري» بتوزيعها المميز القريب من ستايل الـ Acid Jazz. ومن الأغاني الجذابة كانت أغنية «هنسى» لأن توزيعها القريب من أغاني الـDisco  أو الـFunk  بـ يكون محبب على الأذن خصوصًا مع كلماتها المتفائلة، وطبعًا هـ نلاقي الأغاني المصرية الخالصة بـ توزيعات بين الصعيدي والنوبي زي «التغريبة 2» و«ابن الوطن»، و«يا مهون» أغنية لها إحساس مصري عالي جدًا يخلي المستمع يتصور أنها أصلاً أغنية قديمة من كثرة أصالتها.

موهبة حمزة نمرة واختياره لأغانيه أعطى فرصة جيدة لشركة الإنتاج أنها تخرج عمل فني راقي يستاهل أنه يعجب الناس من أول الإنتاج الموسيقى للألبوم لغاية الإخراج الفني لمحتويات وغلاف الأسطوانة.


كتابة باسم أبوعرب من مجلة كايرو360

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق