]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المثقف الديني

بواسطة: صفاء سالم اسكندر  |  بتاريخ: 2012-07-09 ، الوقت: 10:02:19
  • تقييم المقالة:

المثقف الديني                    صفاء سالم اسكندر           

      هنالك إشكال دائم بين الديني والمثقف وطبعا ليس أي ديني بل المشكل منهم , ويقع بين الاثنين المثقف الديني الذي يلعب دور الوسيط في التقريب بين الآراء وحل الإشكالات التي يكون بالمستطاع حلها والتي تكون مقرية بشكل خاطئ من قبل المثقف .

 

        وهذه الاشكاليه بين المثقف والديني لا تنتهي إلا بدخول المثقف إلى الإطار الديني أو تمرد الديني على الديني والتحول إلى الطور الثقافي ليتم تجميد الإشكال . وأساس إشكال المثقف على الديني  أو الدين  هو اعتباره مقيد للحريات .

 

     وفي الحقيقة ما يقيد الحريات هم رجال الدين العاديين العاميين الرافضين للتنوير والتجديد ا لجديين والآراء العقلانية المطروحة من قبل مفكرين كبار تكون نظرتهم انحيازية , ليس كما يفعل البعض من كبار المثقفين حيث تكون قرأتهم إلى الدين مبنية على أساس تفكيكي للدين حيث اللا ترابط سيصبح سمه للدين فالدين عبارة عن قوانين مترابطة لا مجال للتفكيك فيه أنما تكون القراءة من داخل النص المقدس , لذلك يحاول المثقف التخلص من الديني أيا كانت صفته باعتباره يمثل فكر أو مؤسسه بلجوء إلى الطرق العلمانية الاوربيه في الاطاحه بالدين علما إن الحرب مع رجل الدين العامي , وللعلم أكثر أن الجامع غير الكنيسة  , وليس في هذا الكلام انتقاص أنما تبيين للاختلافات .

 

       لذلك الحل الأفضل في مناقشه  المثقف لحل الإشكالات يجب أن تتم من خلال المثقف الدين فهو الأقرب إلى المثقف من الديني , وان لا يتم تقييم الدين على أسس رجال الدين العاديين أو العابثين بالآراء حسب أهوائهم , أنما يجب النظر إلى الدين باعتباره دين وتفسيره على هذا الأساس .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • saif abulward | 2012-07-12
    لا نلوم المتدينين على تدينهم ولكن نلومهم على تطفلهم في مسائل البحث العلمي وهم غير جديرين بة,,,

  • stella | 2012-07-09


    مرحبا عزيزي،

    اسمي ستيلا وصادقة وجميلة فتاة تبحث، وأنا 25yrs القديمة كما يسرني لها للاتصال بك بعد رأيت بروفايلك ورغم أنني كنت تبحث عن شريك حياة لكنني رأيت البريد الإلكتروني الخاص بك، وأنا قررت أن يكون التواصل معك، إذا كنت سيكون لديهم رغبة معي حتى نتمكن من التعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل ونرى ما سيحدث في المستقبل. سوف أكون سعيدا جدا إذا كنت يمكن أن يكتب لي عودة مع هذا عنوان البريد الالكتروني الآن (stella.david80@yahoo.com) اسهل للاتصال ومعرفة كل شيء عن كل موافق الأخرى،

    بحيث سأرسل لك صوري، سوف أكون في انتظار أن نسمع منك وأنا أتمنى لكم كل التوفيق ليومك.
    لك صديق جديد،

    ستيلا،
    Hello dear,

    My name is Stella,honest and nice looking girl .i am 25yrs old as its my pleasure to contact you after i saw your profile although i was searching for life partner but i saw your email and i decided to have communication with you, if you will have the desire with me so that we can get to know each other better and see what will happen in future. i will be very happy if you can write me back with this email address now (stella.david80@yahoo.com) for easiest communication and to know all about each other OK,

    so that i will send you my pictures, i will be waiting to hear from you as i wish you all the best for your day.
    yours new friend,

    Stella,

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق