]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

كتاب التاريخ

بواسطة: Randa Sarraj  |  بتاريخ: 2012-07-07 ، الوقت: 21:40:11
  • تقييم المقالة:

 

كتاب التاريخ

كتاب التاريخ هو الكتاب الوحيد الذي لم ولن ينتهي مؤلفه من تأليفه، لأن مؤلفه ليس فرداً واحداً بل مؤلفه أفراد وجماعات و دول .

في كتاب التاريخ يوجد صفحات بيضاء وصفحات سوداء، وليس فيه ألوان أخرى، ولكن لون الأسطر تختلف بحسب مَن يسطر هذه الصفحات .

في كتاب التاريخ يُكتب فيه عن العظماء وعن الأذلاء، عن الأذكياء وعن الأغبياء، عن الضعفاء وعن الأقوياء،عن الظالمين وعن المظلومين، عن الشرفاء وعن المجرمين، عن السجانين وعن المسجونين .

في كتاب التاريخ، تفتح صفحة منه فينتابك العز والفخار من قصص الأبطال، فتقول الحمد لله أنا من أحفاد هؤلاء وأعيش على نفس التراب الذي عاشوا عليه وسطروا بطولاتهم، ثم تفتح صفحة أخرى فينتابك الحزن والانزعاج من قصص الخزي والعار للمجرمين والظالمين، فتقول الله أكبر على كل من أفسد الأرض والتي ماخَلقنا الله إلا لإعمارها ونشر الخير والسلام فيها .

في كتاب التاريخ، محكمة من دون قاضي ولا محامي، والقارئ هو القاضي والمحامي إما يدين أو يبرئ، كلاً حسب خبرته .

كتاب التاريخ حجمه كبير وعدد صفحاته لا تنفد يتسع لكل الأمم والعصور والأزمان .

كتاب التاريخ لم ولن يغلق وسيبقى مفتوحاً ليقرأ كل جيل عن ماخطه الجيل الذي سبقه ثم يسطر هو ماسيقرأه الجيل الذي بعده وهكذا .

يامن تفتح كتاب التاريخ يجب أن تمحوا أميتك التاريخية أولاً ثم تجيد القراءة ثانياً، حتى تستطيع أن تفهم أصعب كتاب ألا وهو كتاب التاريخ .

هنيئاً لمن يسجل في صفحات التاريخ المضيئة، وسحقاً لمن يسجل في صفحات التاريخ المظلمة .

يا ترى يا مدينتي حمص كم من الصفحات في كتاب التاريخ سيخصص لك، فتضحياتك كثيرة، وأبناءك حملوا إرث عظيم ممتد عبر العصور، وانتسبوا إلى جدهم ابن الوليد، فلا يمكن يشوهوا هذا النسب الكريم .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق