]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لنبدأ من حيث انتهى الآخرون

بواسطة: عبدالله سعد الغنام  |  بتاريخ: 2012-07-07 ، الوقت: 11:37:27
  • تقييم المقالة:

لنبدأ من حيث انتهى الآخرون

عبدالله سعد الغنام

إن معظم الاجهزة والآلات التي نراها من حولنا وحتى الانظمة والقوانين التي يطبقها المجتمع قد بدأت بفكرة ثم الذين أتوا من بعدهم طوروا هذه الفكرة وبنوا عليها أفكارا ثم طبقت تلك الافكار في مجالات عديدة وواسعة فخذ على سبيل المثال الفارابي الذي كان له مؤلفات كثيرة على رأسها كتابه (إحصاء العلوم) فقد بدأ حياته العلمية بقراءة كتاب ارسطو (النفس) مائة مرة وكتاب (السماع الطبيعي) ايضا لارسطو اربعين مرة فهو بدأ من حيث انتهى الآخرون.

وخذ مثالا آخر ففي القرن التاسع عشر اثارت نظرية الفاراداي في المجال المغناطيسي المتغير حفيظة وعقلية ماكسويل فخرج لنا بالنظرية الشهيرة في الكهرومغناطيسية التي فتحت الباب على مصراعيه لاختراع الراديو والتلفزيون والرادار وجميع الاجهزة التي تعتمد على فكرة الموجات الكهرومغناطيسية وهي سلسلة من الافكار والابداعات تطورت جيلا بعد جيل منذ عهد البشرية الاولى

ونحن هنا لا نتحدث فقط على المجال العلمي فهذا القول ينطبق على مجالات عدة في الحياة ففي مجال العمل قد يطرح احد الموظفين فكرة في مشروع او نظام ثم يأتي موظف آخر فيطورها ويبلورها فتصبح قابلة للتنفيذ.

وكم في بيوتنا من عباقرة صغار قد اجهضت افكارهم قبل ان تولد هل تعلم ان ماكسويل ابتكر طريقة لرسم القطع الناقص (الاهليلجي) من خيط ومسمارين وقلم وهو في سن الرابعة عشرة!.

هل تعلم ان اديسون اصدر صحيفة اسبوعية وكان هو يشغل منصب رئيس التحرير والمحرر ويقوم بطبعها وبيعها بنفسه والاعجب من ذلك انه كان في سن الرابعة عشرة وقد راجت الصحيفة وبيع منها بالآلاف.

لنبدأ من حيث انتهى الآخرون لابد من الانفتاح الفكري والحضاري على الرأي الآخر والانصات لافكار الآخرين بصدق وعناية وعلينا ايضا عدم ازدراء آراء الآخرين ومصادرتها خصوصا اذا كانوا اقل منك سنا أو منصبا فعادة الإنسان غالبا انه يستمع لمن هو أعلى منه منزلة ولا ينصت لمن هو دونه.

واخيرا لابد من التشجيع والدعم المعنوي اولا وهو الاهم ثم المادي للافكار الجديدة حتى ولو كانت غريبة وخارجة عن المألوف فلولا مشيئة الله ثم عظمة ام اديسون ودعمها وتشجيعها له لما عرفت البشرية في بداية القرن العشرين المصباح الكهربائي بالاضافة الى الف براءة اختراع باسم اديسون.

ومما يؤكد على مبدأ لنبدأ من حيث انتهى الآخرون ما قاله نيوتن متواضعا حين بلغ العبقري عتيا «إذا كنت أبصر ابعد من غيري فما أبصرت بعيدا إلا لأني أقف على أكتاف الآخرين».

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق