]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

الدولة الفلسطينيه .. الحلم والواقع

بواسطة: ثامرسباعنه  |  بتاريخ: 2011-07-17 ، الوقت: 13:06:01
  • تقييم المقالة:
الدولة الفلسطينية ..الحلم والواقع   بقلم ثامر سباعنة – فلسطين http://www.facebook.com/sbana3blog

بدأ الفلسطينيون في نهاية العام الماضي باتباعاستراتيجية دبلوماسية جديدة : التوجه إلى كل دولة على حدة بطلب الاعترافبالدولة الفلسطينية على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة. والآن يريدونالتوجه إلى الأمم المتحدة بنفس الطلب ، وإذا تمّ لهم ذلك سيصبحون دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة ، حيث منظمة التحرير الفلسطينية حالياً تتمتع بموقع " عضو مراقب " يطالب الفلسطينيون ممثلين بالسلطة الوطنيةالفلسطينية منذ وقت طويل بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة علىالأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 ، تكون عاصمتها القدس الشرقية.  وبالرغم من أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس صرح بأنه يفضل الوصول إلى هذاالهدف من خلال المفاوضات فإن عقدين من المفاوضات قد انقضيا دون التوصل إلىاتفاق.

·       كيف تتم العملية ؟

يتطلب الأمر توصية من الدول الخمسة عشر دائمةالعضوية في مجلس الأمن الدولي إلى الجمعية العمومية. إذا تم ذلك تقوم الدولالأعضاء في الأمم المتحدة ( وعددها 193) بالتصويت في العشرين منسبتمبر/أيلول القادم .يتطلب إقرار الطلب موافقة ثلثي الأعضاء( أي 128صوتاً). حالياً تعترف 116 دولة بفلسطين ولكن الفلسطينيين يعتقدون أن العددسيرتفع إلى 150 ، لكن تبقى الولايات المتحدة هي العقبة الأساسية أمام تصويتالجمعية العمومية ، لأنها تمتلك حق النقض (الفيتو) ، وبرز هذا بشكل خاص منذ أن أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عزمه على استخدام حق الفيتو «النقض» في مجلس الأمن ضد مثل هذا التحرك الفلسطيني الذي وصفه بالمنفرد ، من جانب واحد. وفي خطوة بديلة يمكن أن تقوم الجامعة العربية بطلب اعتراف الأمم المتحدة ـ عن طريق الجمعية العامة ـ بدولة فلسطين في حدود 1967 ، وهذه خطوة من المتوقع أن تحظى بموافقة أغلبية كبيرة من أعضاء الأمم المتحدة الذين سبق أن أيدوا إعلان الاستقلال الفلسطيني في 1988 ، كما أيدوا قرارات عديدة أخرى للمنظمة الدولية بشأن حق تقرير المصير الفلسطيني ، وإقامة الدولة المستقلة في حدود 1967.

·       لماذا تأخر هذا الطلب حتى الآن ؟

لقد تأخرت هذه الخطوة حوالي ربع قرن ، إذ كان يجب القيام بها غداة صدور إعلان الاستقلال الفلسطيني في 1988، لكن المراهنة على طريق المفاوضات مع  الجانب الصهيوني ، ومع تعثر محادثات السلام وفي ظل  تعهد اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط المكونة من الأممالمتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي بتحقيق حل الدولتينبحلول شهر سبتمبر/أيلول2011 ، ومع غياب أفق قريب للسلام مع كيان الاحتلال اصبح لابد من بدائل للفلسطينيين ، ومن أفضل هذه البدائل – كما يرى البعض - طرح موضوع الاعتراف  بالدولة الفلسطينية ، كذلك يبدو بأن الانتفاضات العربية شجعت الفلسطينيين على اتخاذ هذه الخطوة واستغلال الحراك الشعبي العربي وكذلك استغلال التعاطف الشعبي العالمي مع قضية فلسطين .

·       إعلان الدولة حلم !! وهل سيغير الواقع بفلسطين !!

    سيمنح الاعتراف بالدولة الفلسطينيينإمكانية التوجه إلى المحافل الحقوقية الدولية حيث بإمكانهم رفع قضية للطعنبشرعية الاحتلال ، بالإضافة إلى المطالبة بتطبيق فعلي لكل قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بفلسطين .

لكن .... من غير المحتمل أن يدفع الاعتراف الدولي بدولةفلسطين إسرائيل للانسحاب من الأراضي المحتلة ، ويصر الإسرائيليون علىالاحتفاظ بالأراضي التي أقيمت عليها مستوطنات يهودية كبيرة في الضفةالغربية ، فسيكون للاعتراف بدولة فلسطينية على أراضي عام 1967وضع رمزي إلى حد بعيد ، فقد نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن نائب وزير الخارجية الصهيوني داني أيالون قوله 'إن أي قرار قد تتخذه الأمم المتحدة بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة لن يعدو كونه حبرًا على ورق وسينضم إلى سلسلة من القرارات المعادية لإسرائيل التي أقرتها الأغلبية التلقائية في الأمم المتحدة'. 

·       المطلوب فلسطينياً وعربياً .. 

بداية على الفلسطينيين دراسة الخطوة دراسة شاملة قانونياً وسياسياً ومن ثمّ الاتجاه إلى مصلحة القضية الفلسطينية ، على أن يكون هذا التحرك يمكن أن يحقق خطوة نحو الدولة الفلسطينية المستقلة ، وعاصمتها القدس ، ودون تفريط في أي حق ثابت وأصيل ، وفي المقدمة حق العودة ، ولن يكون هذا التحرك قوياً إلا بالوحدة الفلسطينية الكاملة والواضحة والحقيقية وبالتعاون والتكامل مع الدول العربية ممثلة بجامعة الدول العربية.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق