]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الكيل بمكيالين أو سياسة موقع مقالاتي

بواسطة: Âbóùrä Bóùböû  |  بتاريخ: 2012-07-05 ، الوقت: 13:03:45
  • تقييم المقالة:

حدثني صديق عن موقع "مقالاتي" وقال أنه موقع جديد مهتم بنشر مقالات أي كاتب يكتب وكل أصناف النصوص. فرحت، لأن هذه المواقع نادرة رغم ضخامة الشبكة العنكبوتية...

كنت أتوقع أن أجد موقعا منفتحا على الآخر رغم إختلافه، لكن آمالي تكسرت على صخر الواقع، إذ وجدت أن هذا الموقع من أكثر المواقع إنغلاقا. والدليل أنهم لا يسمحون بنشر أي تعليق يتحدث عن الدين بعقلانية، ولو كان الموضوع فلسفيا بحتا. في حين أنهم يفتحون الأبواب على مصراعيها لكل من ينشر مواضيع غير ذات قيمة عن الدين وخاصة الإسلام... فأي تعارض هذا، وأي موقع...

كيف يسمح أي إنسان يدعي أنه يدعم الحرية أن يمحو تعليق شخص آخر؟ إذا كان التعليق لا يحتوي على شتائم، فحتى إذا لم يعجبك التعليق، فمن واجبك، في نطاق إحترامك لحرية الآخر، أن تنشره وتتركه... وأنت بعد ذلك حر في أن توليه إهتمامك أو أن تتجاهله... فثوابت الناس ليست كلها متشابهة وما يراه إنسان ما مقدسا ولا يجب الحديث فيه إلا بما ورث من الكلام، أراه أنا موضوعا عاديا يثير الشك ويستدعي النقد مثل أي موضوع آخر.

أليست هذه هي الحرية؟ أن لا تتعدى على حرية غيرك بتعلة أنه ينوي الدوس على معتقداتك؟

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • الخضر التهامي الورياشي | 2012-07-06
    علىرغم أنني لا أعرف ، بعد ، ما تقصدينبالضبط . ولست أدري ما سبب كل هذا الانفعال و الغضب . ولكن أحب أن أقول لك إنالثوابت تكون ثوابت عند الناس لكونها متشابهة ، ومشتركة عند الجميع ، بنفس الصورةوالفهم والحكم ، وإلا لما سميت ثوابت .

     

    والمسلمونلهم ثوابت خالدة ، لا يحيدون عنها ، ولا يجرؤون أن يغيروها ، ويخوضوا فيها بعلمهمالناقص ؛ لأنها من شرع الله ، وتقريره للجميع ، فهو أحكم الحاكمين .

     

    وفينفس الوقت هناك متحولات ، يجوز للعباد أن يجتهدوا فيها ، و يضيفوا إليها ما هوأحسن ، بما يجلب المنافع ، ويدرأ المفاسد ، حسب الزمان والمكان . ويبقى هذا العملمن اختصاص العلماء والفقهاء ، وأهل الحل والعقد ، وليس من عمل كل الناس ، وإلاكانت الفوضى والاضطراب والفتنة .

     

    ووقاناالله جميعا من شرور الفتن .
    • الخضر التهامي الورياشي | 2012-07-06
      على رغم أنني لا أعرف ، بعد ، ما تقصدين بالضبط . ولست أدري ما سبب كل هذا الانفعال و الغضب . ولكن أحب أن أقول لك  إنالثوابت تكون ثوابت عند الناس لكونها متشابهة ، ومشتركة عند الجميع ، بنفس الصورة والفهم والحكم ، وإلا لما سميت ثوابت .

       

      والمسلمون لهم ثوابت خالدة ، لا يحيدون عنها ، ولا يجرؤون أن يغيروها ، ويخوضوا فيها بعلمهم الناقص ؛ لأنها من شرع الله ، وتقريره للجميع ، فهو أحكم الحاكمين .

       

      وفي نفس الوقت هناك متحولات ، يجوز للعباد أن يجتهدوا فيها ، و يضيفوا إليها ما هوأحسن ، بما يجلب المنافع ، ويدرأ المفاسد ، حسب الزمان والمكان . ويبقى هذا العمل من اختصاص العلماء والفقهاء ، وأهل الحل والعقد ، وليس من عمل كل الناس ، وإلاكانت الفوضى والاضطراب والفتنة .

       

      ووقاناالله جميعا من شرور الفتن .
  • الخضر التهامي الورياشي | 2012-07-06

    على رغم أنني لا أعرف ، بعد ، ما قصدين بالضبط . و لست أدري ما سبب كل هذا الإنفعال و الغضب . و لكن أحب أن أقول لك إن الثوابت تكون ثوابت عند الناس لكونها متشابهة ، و مشتركة عند الجميع ن بنفس الصورة و الفهم و الحكم ، و إلا لما سميت ثوابت .

    و المسلمون لهم ثوابت خالدة ، لا يحيدون عنها ، و لا يجرؤون أن يغيروها ، و يخوضوا فيها بعلمهم الناقص ؛ لأنها من شرع الله ، و تقريره للجميع ، فهو أحكم الحاكمين .

    و في نفس الوقت هناك متحولات ، يجوز للعباد أن يجتهدوا فيها ، و يضيفوا إليها ما هو أحسن ، بما يجلب المافع ، و يدرأ المفاسد ، حسب الزمان و المكان . و يبقى هذا العمل من إختصاص العلماء و الفقهاء ، و أهل الحل والعقد ، و ليس من عمل كل الناس ، و إلا كانت الفوضى و الإضطراب و الفتنة .

    و وقانا الله جميعا من شرور الفتن .


  • نورالدين عفان | 2012-07-05
    إن الإسلام ليس فكرة فلسفية بل هو دين الله الذي إرتضيناه عن قناعة ....ولم يكرهنا عليه أحد حتى رب العزة والجلالة حين قال في محكم تنزيله ....من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .......وقال جل ذكره ....لاإكراه في الدين ........
    ..أنت سميت موقع مقالاتي منغلقا فقط لانه خالفك الرأي ولم يقبل منك ماأردت ان تفرضه عليه ...أوليس من قواعد الحرية والديمقراطية أن نرفض ما يتناقض مع مبادئنا ؟؟؟؟؟؟؟ ...انت أدليت بدلوك ونحن علينا كقراء ان نقبل أو ان نرفض بل ومن حقنا ان نحذف ما لايتلائم مع طبيعتنا ...وكل النظم الغربية الرائدة في الديمقراطية والتي هي محل إعجاب بالنسبة لك ولا شك في ذلك ..ترفض مايتناقض مع مبادئها  ..رفضو الحجاب ورفضو القرءان ويرفضون أسلمة أروبا بمعنى أن الانفتاح ليس معناه ان أقبل كل يقال لي ....لنا غرابيل نغربل بها كما لك ولكل منظومة او لكل بشر غرباله ...يقبل مايشاء ويرفض مايشاء ....نحن لم نتعد عليك ولكننا رفضنا مايؤذي مشاعرنا ورفضنا ما لاينطبق مع قيمنا وأفكارنا ..
    كما ترى ليس في ردود القراء ما يعيب انما واجهو فكرتك بفكرة وليس مطلوبا ان نتفق ولكن المطلوب ألا يتعدى احدنا على الاخر ...هذا كل شيئ
    ملاحظة ...لست متحدث باسم موقع مقالاتي .......ولكني منتسب له وادليت بشهادتي ليس إلا ...
  • روهيت | 2012-07-05

    لا يسمحون بنشر أي تعليق يتحدث عن الدين بعقلانية، ..!.

    فربما انك تجاوزتي الحرية ..! فالحرية لها قيود وضوابط..

    وانت تتحدثين عن " التعليق " فقد حصل معي " لكني ادركت بأنه من تلقاء الكاتب..!

    فليس من الموقع ..فأي تعليق يطرح قد يحذفة نفس الكاتب اذا وجد كما تقولينه .!

    فأنا كتبت تعليق تحت مقالة احد الكتاب ضمن مقالته أنه مخالف للعقيدة .. وافكاره ..

    فرديت بصرامه وصراحة ..لكني تفاجئت بأني لم اجد التعليق تحت المقالة ..!

    واقرب دليل لكي تعلمين بأن الموقع " جميل " هو أنه لم يحذف موضوعكـ وانتقادكـ له ..!

    وشكراً لكـ ..وننتظركـ بقائمة الكتاب " المبدعين "

    سجين

     

  • طيف امرأه | 2012-07-05
    الاخت الرقيقه 
    وجدت مقالتك واردت ان اقرا ما سكبه حرفك النقي
    وجدت  بعضا من سوء الفهم غاليتي
    الردود التي تقصدينها ليست بيد صاحب الموقع بل بيد الكاتب نفسه
    اي ان صاحب المقاله بيده ان يحذفها او يوافق عليها
    وان كان لديك اي شك انتبهي للامر فانا اكتب به من مدة وحينما تاتيني  اي ردود غير اخلاقيه أقوم بحذفها بعد ان سالتهم لاصحاب الموقع لما لم يحذفوها ,,فقالوا الامر يعود لصاحب المقاله كي لا نتدخل بالاراء المتابعه والتابعه  للمقاله
    هذا ما جرى اختي الطيبه
    اما ان كان الامر يخص المقالات
    فكل مقاله تنتهك عقيدة الاسلام او تسيء لشخص النبي محمد عليه السلام تُحذف لانها خارجه عن قوانين الموقع ولا يحق لاي انسان مهما كان ان يكتب بما يمس العقيده بالذات الذات الالهيه والقران الكريم ورسولنا الكريم وقد كان منذ مدة احد الكتاب قد قام بانزال العديد من مقالاته المسيئه لديننا وللعقلاء ..وتمت بارادة الكتاب هنا ازالتها
    لذا غاليتي عليك ان تقومي كما نحن بارسال الرسالة لصاحب الموقع وعلى اثرها يقوم باخبارك بما تريدين
    اتمنى ان ارى ما تكتبين كي نبقى من رواد الحرف الواعد ..ولا تنسي اننا جميعا اهل هنا للحرف والكلمه الطيبه
    محبتي حيثما انت
    وسلمت من كل سوء
    طيف بتقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق