]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اسئلة اسلامية تثقيفية ترفيهية -59

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2012-07-03 ، الوقت: 19:18:38
  • تقييم المقالة:

 

 

591- ما المقصود بالحديث :( هدايا العمال غلول )؟ أخرجه احمد

 

ج: العاملين في الدولة الذين يأخذون الهدايا من الناس ويستثمرون نفوذهم من اجل الحصول على المال هو الغلول الذي حذرنا منه الرسول .

 

592- ما معنى الحديث :( إن الله زوي لي الأرض , فرأيت مشارقها ومغاربها , وان أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها )؟ رواه مسلم .

ج: أي إن الله قرب لي الأرض وإنها ستحكم بالخلافة الراشدة , وقد حكمت , وستعود إليها بإذن الله .

 

593- ما معنى الحديث : (يكون في آخر أمتي خليفة , بحثي المال حثيثا لا يعده عدا )؟رواه مسلم.

ج: أي يعطي المال بلا حساب ولا عد يرميه رميا .

 

594- ما معنى الحديث :( ستكون هنات وهنات , فمن أراد أن يفرق أمر هذه الامه وهي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان ), رواه مسلم .

ج: أي سيكون شرور وفساد وفتن تفرق الامه , فمن سعى إلى انتشارها يجب أن يقتل مهما كان.

 

595- ما معنى الحديث : (إنما جعل الإمام جنة , يقاتل من وراءه , ويتقى به )؟ رواه مسلم .

ج: لن تستطيع الامه أن تحمي نفسها من دون إمام تسانده وتقويه , تقاتل من وراءه وتحتمي به , فهو الجنة والحماية بعينها , فكيف يكون حال مليار مسلم تحت راية إمامها الذي يقودها ؟

 

596- ما معنى قول عمر بن الخطاب : يا معشر العريب : الأرض الأرض , انه لا إسلام بدون جماعه ولا جماعه إلا باماره , ولا اماره إلا بطاعة ؟ رواه الدار مي .

ج: معنى العريب : تصغير للقومية أو للعرب الذين ينادون بها , فان الإسلام لا يقوم إلا بالجماعة التي تناصر حاكمها وتناصره على الأرض التي يطبق فيها الإسلام.

 

597- هل يجوٌز الشرع مبايعة وانتخاب أي حاكم ؟

ج: إن بيعة الحاكم أو انتخابه لايجوز شرعا إلا من اجل تطبيق أحكام الشرع.

 

598- جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: الرجل يقاتل للمَغنم، والرجل يقاتل للذِّكر، والرجل يقاتل ليُرى مكانُه، فمن في سبيل الله؟

ج: قال: ((من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)). متفق عليه.

 

599- هل يعتبر من يعين المجاهدين أو يخلفهم في أهليهم مجاهد مثلهم ؟

ج: ((من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا، ومن خلف غازياً في سبيل الله بخير فقد غزا)). متفق عليه

 

600- بماذا توعد الله الذين لم يغزوا ولم يخلفون من يغزي في سبيل الله؟

ج: ((من لم يغز، أو يجهز غازياً، أو يخلُف غازياً في أهله بخير، أصابه الله بقارعة قبل يوم القيامة)). أخرجه أبو داود وابن ماجه

 


من كتاب المؤنسه - احمد اللبو


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق