]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المؤلف و دور النشر

بواسطة: Ibn Okba  |  بتاريخ: 2012-07-03 ، الوقت: 18:38:08
  • تقييم المقالة:

السلام عليكم وبعد. أنا واحد من المؤلفين الشباب الذين يشعرون بالحقرة في وطن الديمقراطية في وطن المليون ونصف شهيد. قضيت مدة 07 سنوات من السهر والكتابة والبحث والتدوين وجمع المعلومات لأجل أن أألف كتاب عن تاريخ المنطقة التي أعيش فيها. وبما أنني باحث في التاريخ فقد عقدت العزم منذ سنوات طوال أن أقدم عملا للأجيال التي تجهل تاريخ وطننا المفدى في منطقتي الأوراس والزيبان. وبعد أن أنهيت بحثي فقد ألفت كتابا من جزئين في كل منهما 320 صفحة يتناول تاريخ الأوراس والزاب وتاريخ عقبة بن نافع الصحابي الفاتح المستجاب. يتناول كل ما تعلق بتاريخ المنطقة بما فيها الإنتفاضات الشعبية والحركة الوطنية والقبائل التي إستوطنت هذه المناطق بأبطالها وعلمائها وأمجادها التاريخية إبتداءا من البطل المسعود بن زلماط إلى العربي بن مهيدي وأغلب أبطال ثورتنا المجيدة. جمعت معلومات لم تنشر تماما بحيث فيها فائدة لناريخ وطني الحبيب. وحين فكرت في طبع ونشر مؤلفي هذا واجهتني عراقيل وعقبات من الصعب بما كان الوقوف في وجهها ومنها.

1- حين قررت تسجيل مؤلفي بالمكتبة الوطنية لغرض حماية التأليف من القرصنة والسرقة الأدبية. فأعلموني أنه من أجل أن تحصل على التسجيل لحقوق التأليف بالديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة. عليك أن تقدم ملفا وأصعب ما في الأمر وثيقة تسمى بـ(عقد الناشر). وهذه الأخيرة يسلمها لك صاحب مطبعة يلتزم فيها بأن يقوم بطبع التأليف. فحين تقدمت لأحد المطابع طلب مني مبلغا ضخما لا أستطيع دفعه.(30000000) كثمن لأجل طبع عدد(1000) نسخة. وبالتالي وجدت نفسي مرتبطا بهذا العقد الذي من دونه لا يمكنني تسجيل حقوقي بالديوان الوطني لحقوق التأليف. فصاحب المطبعة يقيس عليك كيف يشاء لأنه يدرك تماما أنك مجبرا على الحصول على عقد الناشر.

2- أما الفرص التي تأتي من حين لآخر مثل فرصة الإحتفالات بالذكرى الخمسين للإستقلال الوطني حيث إتصلت بي إحدى دور النشر وعرضت عليّ أخذ نسبة 10% من سعر الكتاب السعر الذي سوف تحدده لجنة مختصة. وهذا يعتبر في نظري إستغلالا مقننا. فهل هذه النسبة المئوية معقولة إخواني. والسلام أفيدوني رحمكم الله.


أرجوا منكم توجيهي وشكرا.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق