]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

حرية الرأي لاتعني أن تكتب ماتشاء.

بواسطة: نورالدين عفان  |  بتاريخ: 2012-07-01 ، الوقت: 17:19:10
  • تقييم المقالة:

حرية الفكر والرأي والعقيدة مكفولة لكل شخص منا أو على الأقل هذا مايجب أن يكون بموجب القوانيين الشرعية  وبحكم القوانيين الوضعية كذلك.لكن هناك من يسيئ فهم هذه الحرية المقدسة والمسؤولة كما يسيئ إستعمال هذا الحق الذي ناضل لأجله الكثير على مر الأجيال والعقود الماضية.السبب الذي دعاني لكتابة هذا المقال هو مالاحظته هنا في موقع مقالاتي من بعض المتفيقهين الذين يقولون بأنه لاحدود لحرية التعبير والنقد دون حواجز وضوابط ودون مراعاة لقيم ومشاعر الغير...فلا علماؤنا ولا نبينا صلوات ربي وسلامه عليه ولا حتى ذات لله عز وجل سلمت من سمومهم وليست أفكارهم فالأفكار شيئ إيجابي وليس شيئ سيئ على الإطلاق .غالبا ماتكون هذه الكتابات مدفوعة الأجر أقصد أنها منظمة ولها غرض معين وهو التشويش على الناس .لأن الذي أعرفه أن غالبية من يكتبون في موقع مقالاتي ليسو بأهل إختصاص في مجال العقيدة أي أننا كلنا نملك فقط الضروري من علوم الدين الذي يجب على كل فرد.بمعنى أننا ندرك ان مايقال وماينفث من سموم خطأ لكن دائما وأبدا الموكل والمنوط به مهمة الرد على الشبهات هم علماؤنا الأجلاء فلما لا يناقشونهم هم ؟؟؟ .لأنهم يعلمون أن بضاعتهم سيصيبها الكساد في سوق مقارعة الحجة بالحجة والمطالبة بالدليل والبرهان....في لحظة من اللحظات فكرت بجد في مغادرة موقع مقالاتي إحتجاجا على قبول كل مايكتب دون وضع ظوابط في موقعنا المحترم هذا ...لكن ولله الحمد تم حذف كثيرا من المقالات المسيئة لمشاعرنا .لأن الله عزوجل يقول ...{{{وَقَدْ نَـزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا}}.النساء الاية 140......ويقول أيضا في سورة الأنعام آية 68..{{{وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}}}....

إذا موقفي هذا ليس حمية الجاهلية أو قصور العقل والفكر ولكنه موقف نابع من إمتثالي لأمر الله .....نرجو أن يعي الجميع أهمية إحترام الأخرين ومشاعرهم فكما يقال حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية غيرك...والله من وراء القصد .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • أحمد عكاش | 2012-08-19
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كل عام وأنتم  والأمّة المسلمةبألف خير

    أعاده الله عليكم باليُمنِ والبركة والسلام عليكم ورحمة الله.
  • أحمد عكاش | 2012-08-09
    دعوة

    السيد الأديب (نور الدين عفان) تحية وبعد:

    استجابة للمبادرة التي تقدمت بها الأديبة الزميلة (لطيفة خالد)ودعوتها إلى إقامة (صالون أدبي) في موقع (مقالاتي)، قررنا ما يلي:

    البدء بتنفيذ هذا الصالون على النحو التالي:

    1-   يكتبُ الزميل المُشارِكُ في موقعه (مقالاً) يختاره بنفسه، تحت عنوانرئيسي  هو (مقال الصالون الأدبي رقم (1)تاريخ / / / 2012م الموافق لـ / / 1433هـ).

    ويكون ذلك يوم الخميس، فيأي  ساعة تناسب ظروفه الخاصة.

    2-   ويُنزِلُ الزملاء المشاركون في الأيام التالية دراسةً نقديّة لهذا(المقال)، تتناول الشكل (الأسلوب - واللغة – الملاحظات ..) والمضمون (فكرة المقال– صحّتها – نَفْعُها – ضررها .. إلخ)، على أن تكون كالعادة في صفحة المقال كـ (أضفتعليقاً).

    3-   في يوم الخميس التالي يُنزِلُ الزميل الآخر المُحدّدُ مُسبقاًمقالَهُ  في  موقعه، تحت عنوان رئيسي  هو (مقال الصالون الأدبي رقم (2) تاريخ / / /2012م الموافق لـ / / 1433هـ).

    4-   ثمَّ يُشارك الزملاء الآخرون خلال أيّام الأسبوع التالي بإنزال (أضفتعليقاً) في صفحة المقال نفسها وهكذا.

     

    ملاحظات:

    1-   موضوع المقالِ يختارُهُ الزميل بحسب ما يحب، (كالشعر أو النثر أوالقصة  ..)، سواء كان في السياسة أوالدِّين أو الفلسفة أو العلم أو الرياضة أو النقد ..

    2-   الغاية من إقامة (الصالون)، تبادل الأفكار والآراء، لذا يجب أن تكونفكرة المقال مفيدةً، بعيدة عن التهجّم أو الإساءة إلى شخص الآخرين أو عقيدتهم أوأفكارهم ..

    3-   لتسهيل العودة إلى صفحة الزملاء المشاركين يُرجى كتابة الاسمالمُعتمد في موقع (مقالاتي) بالحاسوب نفسه، وليس بكتابة الحروف يدوياً.

     

    الزميلالأديب (نور الدين عفان):

     تسعدنا مشاركتكم في هذا (الصالون الأدبي)، فإذاكنتم تودّون في المشاركة نرجو إشعارنا بذلك في الصفحة المخصّصة لذلك في موقعالزميل (أحمد عكاش).

    ونرجومنكم نشر هذه الدعوة عند معارفكم من الكتاب في موقع (مقالاتي) أو غيرهم من خارجالموقع، فهو إثراء للفائدة.

    ولكمالشكر على كل حال، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

             
  • روهيت | 2012-07-03

    حرية الرأي لاتعني ان تكتب ماتشاء ..!؟

    مثل ايش ..؟

    فمن منا يجرأ ويكتب شيئاً يقدح فيه احد بعينه ..

    فالحرية بالغالب ان تكون مطلقة في كل المجالات ..!؟

    إلا انها تكون محدودة في عقائدنا , وقيمنا ..

    شكرا لكـ لمقالتك التي تستحق الاهتمام والمناقشة ..

    فكل مافي الامر بأننا تعدينا مفهوم الحرية بتصرفاتنا ..

    من باب الحرية الرائعة ..؟ زر السجن لتعرف نعمة " الحرية "

    سلمت من كل اذى وسوء .. ووفقك في كل خير تخطوه..

    فانت بحق جدير بالاحترام ... والثناء ,,شكراً يارائع ..

    سجين

     

  • wilden | 2012-07-02
    صدقت فقد كدت ان اكون ضحية هذا التشويش، لولا مناقشتي مع المقربين حول هذه المقالات وهوية اصحابها والغرض منها ,,,,,,الرجاء من الجهات المعنية ان تتحرك ضد هؤلاء وتقوض نشاطهم ولم لا الرد عليهم
  • طيف امرأه | 2012-07-02
    الأخ الراقي نور الدين ..
    بورك بكم
    نعم توجد حرية رأي بكل مقالة نكتبها ,,ولكن ألا يستعيد النظر صاحب المقالة _لو كان عنده نظر __او قُل بصيره_
    ألا يرى نفسه انه ذرة في تكوينات الكون ! ألا يرى انه يتآلى بوضعه بعضا من فكر ملحد سيكون مآله اما ان يُقام عليه حد الدنيا أو يُقام عليه حد الآخرة فلما نجلب لآنفسنا الشقاء ..حتى ابليس ..استغفر وآناب
    يا للانسان كيف يجلب لنفسه الشقاء والعذاب
    ليته يدرك كيف سيلاقي ربه,, ليته يدرك  !!!!!
    انا مع كل مقالة تحترم قدسية الله تعالى ,,وتحترم كل انسان وهذه منهجية الموقع ... كما قلت يا اخي ان منهجية أؤلئك المتشدقين لاجل الشهرة وبلبلة الافكار وافسادهم لاجل مصالح شخصيه هو يدرك انه لن يستطيع ان يجادل احد علماءنا الاجلاء .
    اتمنى ان نبقى دوما من الواعين والذين يحرصون على خلقهم ودينهم ..فلا شتيمه ولا سُباب حتى على العباد .. لنكن بقدر الكلمه والحرف فالعربية تأبى ان تتجسد بإلحاد او فكر مضل ,, او شتيمة
    بورك بكم جميعا للوقوف الى جانب الموقع ورفعته
    سلمتم من كل سوء
    طيف بخالص التقدير


  • أحمد عكاش | 2012-07-01

    الأخ نور الدين المحترم:

    تقبلوا مني احترامي، وشكري لكم على غيرتكم على ديننا الحنيف، وأخلاقياتنا الفُضلى التي كانت يوماً سبباً في دخول الناس في دين الله أفواجاً،

    ولا يخفى على أحدٍ الآن أنَّ ما يصدرُ من بعض المسلمين من قول أو فعل هو وراء خروج الناس من دينهم أفواجاً،

    نسأله تعالى أن يعيدنا أنقياء أتقياء، حتّى لا نطمس بسوء أفعالنا أنواراً كان أسلافُنا شموسَها، فنكون شرّ خلف لخير سلف.

     وكما قلتم في مقالتكم: مصيبتنا أنَّ هناك من يهرف بما لا يعرف، وثمّة من يتطاول إلى شأنٍ ليس أهلاً له، فيضِلُّ ويُضِلُّ، ولو رُدَّ الأمرُ إلى أهله، واكتفى المرءُ بالخوض في اختصاصة، لما انحدرنا إلى هذه الدرجة المتدنّية في سلّمِ التّخلّفِ..

    أكرر لكم تقديري.

     

    • نورالدين عفان | 2012-07-02
      أخي العزيز والمحترم  أحمد عكاش
      ليس لي إلا أن أشكرك على مرورك الكريم الذي أنا صفحتي
      امثالك لا يخفى عليهم ما أردت أن أقوله .لا بل قد يكون في جعبتكم أكثر مما قلت
      ولكن مايدرك كله لايترك جله كما يقال ...
      هم يعرفون أن نور الله تام وفقا لقوله تعالى ....والله متم نوره ولو كره الكافرون.....
      لكنهم يريدون أن يخلقو جيلا مميعا لاهو خارج الاسلام ولا هو منتسب له حق الانتساب
      يعني مسلمون بالاسم فقط ....
      ومع هذا بوجودك انت وأمثالك نأمل أن يقر الله أعيننا بجيل يمحو أثار هزائمنا الداخلية قبل الخارجية .
      لاحرمني الله من مرورك الجميل أيها الفاضل الكريم ...تحياتي الاخوية 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق