]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

القضاء و القدر

بواسطة: Selsabil Eldjena  |  بتاريخ: 2012-06-28 ، الوقت: 14:39:51
  • تقييم المقالة:

كثرت التساؤلات و  اشتبه الأمر على كثير من الناس، و خاض الكثيرون في موضوع القضاء و القدر بالحق تارة وبالباطل تارات  انتشرت الأهواء وكثرت وصار الفاسق يريد أن يبرر لفسقه بالقضاء والقدر و للفقيه نادرا ما لتفسيره اعتبار إلا لأقلية المتقين و الواعين.

والقضاء والقدر ما زال النزاع فيه بين الأمة قديما وحديثا فقد روى أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه وهم يتنازعون في القدر فنهاهم عن ذلك وأخبر أنه ما أهلك الذين من قبلكم ألا هذا الجدال

ولكن فتح الله على عباده المؤمنين السلف الصالح الذين سلكوا طريق العدل فيما علموا وفيما قالوا وذلك أن قضاء الله تعالى وقدره من ربوبيته سبحانه وتعالى لخلقه فهو داخل في أحد أقسام التوحيد الثلاثة التي قسم أهل العلم إليها توحيد الله عز وجل (القسم الثاني)

  القضاء هو القدر، والقدر هو القضاء إذا ذكركلهما لوحده أما اجتمعا  القضاء والقدر صار القضاء: ما يفعله الله عز وجل، والقدر ما كتبه في الأزل.

ويعني مصطلح   القضاء والقدر  ' حسب المفهوم الإسلامي: هو خلق وإيجاد الله للأشياء والحوادث والأرزاق حسب علمهِ وأرادتهِ. والقضاء والقدر أمران متلازمان لا ينفك أحدهما عن الآخر، ويقصد بهما معاً ان خلق الله لكل مافي هذا الوجود من سنن الكون، ونظام الحياة واحداثها, وافعال العباد، وأرزاقهم وآجالهم, إنما تقع بعلمِ الله وتقديره لها قبل خلقها.(ما أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ، لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) سورة الحديد آية 22و23

فكل شيء في هذا الوجود هو وفق علم الله وارادتهِ, لا يعلمه الإنسان ولا يتسنى له ذلك الا بعد وقوعهِ, فتقدير الله وارادته للشيء لا يعني الزام الإنسان بهِ واجبارهِ عليه.

 

ويعتبر الإيمان بالقضاء والقدر الركن السادس من أركان الإيمان على حسب ما جاء من الأدلة الشرعية في الكتاب والسنة...و لا يتم الإيمان إلا بهما... وقد جاء في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب عندما قال( بينما نحن عند رسول الله إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا نعرفه حتى جلس إلى النبي فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن إمارتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت ثلاثا ثم قال يا عمر هل تدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم)

وحسب هذا المفهوم تنقسم الأعمال والأقوال إلى قسمين:

  • القسم الأول:أقوال وأعمال تصدر عن الإنسان باختياره وارادتهِ,وهو الارجح لدى اهل العلم.
  • القسم الثاني:أقوال وأعمال تصدر عن الإنسان دون أن يكون لهُ إرادة أو أختيار................و الله أعلم.

 


... المقالة التالية »
  • روهيت | 2012-06-28

    جزاكـ الله خير على حرصكـ لأهم المواضيع "

    فالقضاء والقدر الركن السادس من اركان الايمان "

    والاركان السته "

    1- الايمان بالله"

    2- الايمان بالملائكة "

    3- الايمان بالكتب "

    4- الايمان بالرسل "

    5- الايمان باليوم الاخر"

    6- الايمان بالقدر خيره وشرة "

    فيجب على جميع من أمن بالله ورسولة أن يمتثلوا لأمرهما ..

    هناك من يلوم الدنيا " وهناكـ من يلوم الحظ "

    لكنهم تجاهلوا بأن المدبر لهذا الكون هو الله وحده "

    فالزمان من مخلوقات الله فلايجوز سبة ..والاكتفاء والرضا بقضاء الله وقدره "

    والاستسلام لأمر الله ,,, فهذا الواجب "

    شكرا على هالمقالة القيمة " واسال من الله ان يجعلها نافعة لخلقة "

    وفي مسزان حسناتكـ "

    سج.ـــين

     

     

    2-

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق