]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الرجل الشرقي

بواسطة: Saleh  |  بتاريخ: 2012-06-23 ، الوقت: 09:06:05
  • تقييم المقالة:

 

الرجل الشرقي

من منطلق عاداته و تقاليده و كا نمط حياة يَعيشُه ، و يُدير أمور حياته و يصدر أحكامه و تفاعلاته مع المجتمع من حوله و تقبله للطرف الأخر من عدمه ،بل و تعامله مع النصف الأخر من المجتمع – النساء -  و غيرها الكثير مما يفعله في كل يوم يستيقظ فيه إلى أن يحين موعد نومه ، دوماً و أبداً  تكون لديه نظرة تختلف قطعاً عن نظرة أي رجل كان. و من أجل الكثير من الصفات التي سوف اسردها كان الشرقيمميزاً تلمحه من بين الكثير من الرجال.

الرجل الشرقيليس بالضرورة أن يكون ذا بشرة قمحية و أن تكون عينيه سوداء أو عسلية ، بل ليس مُسَلَماً أن يكون أسود الشعر قاتم ، و ليس شرطاً أن يكون ذا صرامة و قسوة طاغية أو أن تكون ملامح وجهه توحي بأنه مستعد للحرب دائماً.

الرجل الشرقيحاد الملامح كما هي حياته تجده لا يحب المشاركة في ما يملكه أو يعتقد بأنه يملكه و يحب دوماً التفرد بشيء يَخُصه ، وتجده يؤمن بما يميزه و يعتقد بأنه مميز لأجله (و الضمير هنا عائد على ما يتميز به)، ليس ذلك فقط بل و عندما يجد نفسه في شراكة ما فإنه دائماً ما يميل إلى السلطوية و ذلك لكي يعطي نفسه القليل من التميز و التفرد ، و إن لم يمتلكها – السلطة -  تجده يسعى لها .

عندما يعتقد الرجل الشرقيبشيء و يُصدقه فإنه يعتنقه و يؤمن به و من الصعب أن يتخلى عنه  و يغير نظرته له و إن فعل فحتماً أنه سيأخذ الكثير من الوقت و الكثير من المُشاهدة أو دعني أقول الخبرة* أو تجربة* ، و ذلك لأنه دوماً و أبداً يحتكم إلى قلبه في الحكم على الأشياء من ناحية التصديق و الإيمان و الاعتقاد و نادراً ما يستخدم عقله.( و الرجال بصفة عامه عندما تُستمال قلوبها تصبح مغلقة محكمة الإقفال بيد من يمتلك مفاتيحها).

بنسبة للحب فا الرجل الشرقيله حكاية يطول سردها ، فهو لا يحب إلا بصدق ولا يكره إلا بصدق ، يريد الحب خالصاً له و حده و أن يكون وهج الحب له ، دوماً يُعطي الحب على مقدار ما أخذ من الحب ( هو ) .

تطول حكاية الرجل الشرقيو يصعب اختصارها في عشرة اسطر و لكن في نهاية الموضوع الصفات أعلاه قياسية  بمعنى ليس شرطاً أن تمتلكها جميعاً و دعني أقول لك  أن فيك الكثير منها ، و لا أُعمم فالتعميم يناقض المهنية و المصداقية و يفقد أي موضوع جوهره.

 

 Saleh Alamra

 

من ويكيبيديا  :-

*الخبرة : مصطلح عام يختزل ضمنه مفهوم المعرفةأو المهارةأو قدرة الملاحظةلكن بأسلوب فطري عفوي عميق، عادة يكتسب الإنسان الخبرة من خلال المشاركة في عمل معين أو حدث معين، وغالبا ما يؤدي تكرار هذا العمل أو الحدث إلى تعميق هذه الخبرة وإكسابها عمقا أكبر وعفوية أكبر. لذلك تترافق كلمة خبرة غالبا مع كلمة *تجربة

 

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق