]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دراسة: طلاب مدارس تحفيظ القرآن الأقل في قابلية الإدمان

بواسطة: عائشه  |  بتاريخ: 2012-06-14 ، الوقت: 09:13:06
  • تقييم المقالة:

أظهرت دراسة حديثة بالعاصمة السعودية الرياض أن طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم الأقل في عوامل القابلية لتعاطي المخدرات والمسكرات مقارنة بطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالتعليم العام بالبلاد.
وكشفت الدراسة أن المناطق الحدودية تتصدر قائمة مناطق المملكة من حيث قابلية التعاطي مقارنة بالبقية.

وأرجع معدو الدراسة حصول طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم على نتائج أعلى في مقياس الدراسة لقابلية التعاطي للمخدرات والمسكرات، إلى كون تلك المدارس تحمي طلابها من مخاطر كثيرة من بينها التعاطي.

وكانت الدراسة التي نشرها مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام لأول مرة، تناولت أهم النتائج الخاصة بعوامل الخطورة والحماية المتعلقة بقابلية التعاطي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في السعودية من خلال النظر لمؤشرات الرضا العام لأفراد العينة، ونتائج محور نسق الذات، وكذلك نتائج محور مقياس نسق الأسرة.

وجاء في الدراسة أن نتائج الرضا العام أن طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم لديهم درجة رضا عالية بلغت ما يزيد عن 67%، مشيرة إلى أن غالبية الطلاب والطالبات في التعليم العام بالسعودية يتمتعون بحماية مرتفعة تقلل من قابلية تعاطيهم المخدرات والمسكرات.

وبحسب الدراسة فإن نسبة 55% من العينة المبحوثة لا يوافقون على معظم عبارات محور نسق الذات في صياغته السالبة، فيما ركز نسق الذات الذي تناول عبارات تدل على أن الأبناء يتقبلون توجيهات آبائهم، ولديهم المقدرة على تحمل المسئوليات التي توكل إليهم، وأنهم لا يشعرون بالإحباط وغياب الهدف وغيرها من العبارات التي تقيس محور نسق الذات.
وأوضحت نتائج الدراسة في محور نسق الذات وجود علاقة طردية بين مؤشر محور نسق الذات والمستوى التعليمي للوالدين، مما يدل على أن ارتفاع المستوى التعليمي للوالدين يجعل أبناءهم أكثر رفضا لعوامل القابلية للتعاطي.

وتبين كذلك أن هناك تفاوتًا بين مناطق المملكة في القابلية لتعاطي المخدرات والمسكرات، حيث أشارت نتائجها إلى أن منطقة نجران (جنوب السعودية) تتصدر قائمة مناطق البلاد الأقل قابلية لعوامل التعاطي بنسبة بلغت 90%.

وكشفت نتائج هذه الدراسة الحديثة أن غالبية أفراد العينة لديهم "رضا عام" بدرجة كبيرة، والنتائج تدل على توفر عوامل حماية مرتفعة بين الطلبة والطالبات في التعليم العام، مما قد يقلل من قابليتهم لتعاطي المخدرات والمسكرات.

 
... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق