]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

هذا ولكن

بواسطة: محمود محمد عبد الحكيم ابراهيم  |  بتاريخ: 2012-06-13 ، الوقت: 22:18:21
  • تقييم المقالة:

هذا

أكد د.محمد محسوب عميد كلية الحقوق جامعةالمنوفية أنه يجب على اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أن تعطي كشوف أسماء الناخبين للمرشحين مشيرا إلى أن هذا ما كانت تفعله لجنة الانتخابات ووزارة الداخلية في جميع الانتخابات السابقة وأن القانون لا يمكن أن يحظر مثل هذا الامر لأن هناك سبب وهو أن المرشح يريد أن يتصل بناخبيه فله الحق ...أن يتعرف عليهم ويراجع أيضا إذا كانت هذه القوائم وما يطرأ عليها من أخطاء.

وأشار محسوب خلال برنامج الشعب يريد على قناة التحرير أن هذه الاسطوانات التي تضم كشوف بأسماء الناخبين أعطيت للمرشحين في انتخابات مجلسي الشعب والشورى ولا يوجد سند قانوني للامتناع عن تقديمها الآن.

وأضاف محسوب هناك بيانات متناقضة عن قاعدة بيانات الناخبين مرة عن المفوض بأعمال وزارة التنمية الادارية الدكتور اشرف عبدالوهاب الذي تكلم عن اضافة حوالي 3.5 مليون ناخب خلال الفترة بعد انتخابات مجلس الشعب في الوقت الذي تحدثت اللجنة عن زيادة 900 الف فقط . 

ولكن

بحاتو : لا نخشى هتافات الميادين.... من حق مندوبي المرشحين المبيت أمام اللجان.

أكد المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أن هناك بعض المشاكل التي كانت طرحت على اللجنة منها عدم سماح بعض مسئولي التأمين أو القضاة بمبيت مندوبي المرشحين أمام اللجنة مؤكدا أنه تم التفاهم مع رؤساء اللجان العامة وتم ابلاغ مسئولي التأمين بوجوب السماح لمندوب كل مرشح بالمبيت أمام المقر إذا كان لديه تص...ريح صادر من اللجنة واللجنة فوضت المحاكم الابتدائية بإصدار تصاريح بمندوب لكل مركز اقتراع وكل من تقدم صدرت إليه التصاريح وتم التفاهم مع جميع القضاة بالسماح لكل وسائل الاعلام ومتابعي المجتمع المدني بحضور عملية الفرز كاملة بحدود الضوابط والقوانين التي وضعتها لجنة الانتخابات الرئاسية.و ليس مصرحا بتسليم النتائج إلا لمندوبي المرشحين فقط دون غيرهما.

وأشار بجاتو خلال مؤتمر صحفي عقد في الهيئة العامة للاستعلامات أن فتح لجان الانتخاب سيكون في المواعيد المحددة مؤكدا أن اللجنة أعلنت أسماء القضاة وسيسافرون إلى أماكنهم في وقت أقرب من الوقت السابق بحيث يكون فتح اللجان في مواعيدها.

وأضاف بجاتو إلى قيام اللجنة بالزام المرشحين بالتزام الصمت الانتخابي الذي سيبدأ يوم الجمعة الساعة الثانية عشرة ظهرا مشيرا إلى أن المسئولين في المحليات بالاستعانة بقوات الشرطة ستقوم بازالة الدعاية للمرشحين وبخاصة حول مراكز الاقتراع وأيضا ستكون هناك حملات مرورية في المدن لازالة البوسترات الموجودة على السيارات .

و قال بجاتوا أن المحكمة الدستورية لا يمكن أن تقع في أخطاء قانونية وأنها لا تخشى هتافات ميادين وأن قضاتها يقدرون الغضب الشعبي لكن لا يتأثرون إلا بحكم القانون والدستور.

وأضاف أنه لا يضير المحكمة أن يهاجمها كل المتابعين الدوليين وأن يرضى عنها أصغر وأبسط منتخب مصري وأنها تبتغي رضاء أبناء الوطن بعد رضاء الله مشيرا إلى أن كافة التقارير التي صدرت من المتابعين الدوليين أو المصرين تشيد باللجنة

كما طالب المرشحين بتقديم المساعدة في ضبط العملية الانتخابية وأن اللجنة ملتزمة بتطبيق القانون وأكثر اصرارا على تطبيق القانون في المرحلة الثانية وستكون أكثر حزما .

وأشار إلى أن هناك سلبية كبيرة ليس للجنة الانتخابات دخل فيها تتمثل في ضعف الاقبال على الانتخابات مؤكدا أنه يجب على المواطن المصري أن يعلم أنه سيد قراره وصانع مستقبله وأنه هو الذي سيمهد طريق التقدم والرفاهية لهذه البلد بأن ينزل ويتوجه لمراكز الاقتراع ويعلم أن صوته لبنة يشيد بها صرح مصر الشامخ متمنيا أن تتجاوز نسبة التصويت 70% .

واستنكر قيام بعض البرامج الحوارية بالحديث عن بطاقة سربت في مرحلة الاعادة مؤكدا أن بطاقات الاقتراع لم تسلم حتى الان للجهات المختصة بتوزيعها على الجهات الفرعية ولا زالت في المطابع

وصرح بجاتو أنه لا توجد أزمة بين القضاة والبرلمان لأنه لا أزمات بين المؤسسات مشيرا إلى أن قضاة مصر لا يعاقبوا شعب مصر ولا يتخلوا عن واجبهم الدستوري ولم تأت أي اعتذارات إلى اللجنة إلا لاسباب مرضية أو سفر أو اسباب شخصية لعدد لا يتجاوز 30 قاضيا.

وطالب بجاتو وزارة الاوقاف أن تكلف مفتشيها ومراقبيها برصد أي دعاية داخل المساجد لاي من المرشحين

وناشد بجاتو أن يمارس الشعب حقه ويؤدي واجبه مشيرا إلى أن الغرامة المالية ستطبق على المتخلفين عن التصويت .

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق