]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النجاح والفشل مرهونان بنتائجهما

بواسطة: سامر جعيط  |  بتاريخ: 2012-06-12 ، الوقت: 00:47:50
  • تقييم المقالة:

قال جمال عبدالناصررحمه الله في بعض خطبه بعد نكسة 67 "اننا خسرنا المعركة ولم نخسر الحرب" لان النجاح والفشل مرهونان بنتائجهما الكلية وليس بالوقائع الجزئية, فقد قيل ذلك في "هتلر" اثناء الحرب العالمية الثانية حين زحف علي اوروبا, ودك فرنسا دكا انه : نجح لانه انتصر, ثم بعد سنوات قليلة انهزمت المانيا, فقيل ان "هتلر" فشل لانه انكسر, ورغم ان قياداتنا في العالمين العربي والاس...لامي وكذا شعوبهما كان هواهما مع المانيا عملا بالقاعدة الشعبية " عدو عدوك صديقك" , زيادة عن اعجابهم ببطولات الجنود الالمان في القتال , باستثناء زعيم واحد قرا المشهد ة ذاك قراءة صحيحة هو "بورقيبة"الذي اطلق الالمان سراحه من المعتقل حيث اخذ الي ايطاليا ليرحل الي تونس , وهناك تمت مساومته ليكون عونا لهم في تونس , ولكنه رفض - بمراوغة ودهاء- ثم كتب للديوان السياسي يوصيهم بعدم الانسياق وراء المحور فان ايامه باتت معدودة , بل ان انتصاره يتضمن مقاتل كثيرة لا قبل لالمانيا بها .

ان الفشل والنجاح رهينان بنتائجهما , والنتائج لا تقف عند حد , انها سلسلة متصلة الحلقات , فنتائج حروب "الفتنة الكبرى " لا تزال نتائجها السلبية تنخر كيان المجتمع العربي اسلامي , كما ان نتائج الفتوحات الاسلامية لا تزال تشد هاتك المجتمعات التي هي الي التفكك والانحلال اقرب .

والخلاصة انه لا يسلم نجاح من سلبيات , كما لا يخلو فشل من ايجابيات .........سامر جعيط

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق