]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الإعلام و الاتصال، أي دور ؟

بواسطة: حفيظ بومحروق  |  بتاريخ: 2011-07-06 ، الوقت: 22:44:10
  • تقييم المقالة:

 

الجزائر في 22/06/2011 الإعلام و الاتصال، أي دور؟

 

 

اليوم، كما لا يخفى على أحد، أصبح لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال دور كبير ليس فقط في تحصين الأنظمة و تحقيق التواصل مع الشعوب و المساهمة في صنع القرار، بل أصبحت، أيضا، وسيلة لإسقاط الأنظمة و كشف عوراتها أمام الملأ ، و تكاثف الجماهير حول أهداف سياسية معينة... و ما حدث بتونس و مصر لخير دليل على ذلك.

و الملاحظ في ظل اليوميات المثقلة و المتسمة بظروف اجتماعية و اقتصادية صعبة، فإن حبل التواصل قد أوشك على الانقطاع بين الحاكم و المحكوم، و في مثل هذه الحال تضيع الحقيقة و تتسع الهوة و تصبح العلاقة على صفيح ساخن تغيب عنها الثقة و النصيحة و النقد البناء.

و الحقيقة أنه ما لم يستوعب ساستنا و مسئولونا أهمية الدور الذي تلعبه ثنائية الإعلام و الاتصال بوسائلها الكلاسيكية و الحديثة في وضع الجماهير في أدق صورة ممكنة عن الراهن المعاش بكل تجلياته، و التحديات و الرهانات التي تجتازها الأمة، و في بناء جسور متينة من الثقة مع مختلف فئات المجتمع، فإننا نوشك أن نستفيق يوما على ما لا يمكن أن نتحكم فيه...

إن الوصول إلى الحكامة يمر حتما عبر التحكم الإيجابي في هذه الوسائط بما يجعلها في خدمة المواطن و التنمية، و بما يكرس المواطنة الحقة، و يجذر الممارسة الديمقراطية، و يرمم كلما دعت الحاجة جسور الثقة بين الحاكم و المحكوم.

و أدعو المسئولين على كل المستويات للعمل على جعل الإعلام و الاتصال رفيقهم في مسار مسؤولياتهم و معينهم للتغلب على المشاكل و مواصلة السير بكل إرادة و إخلاص.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق