]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مرض الفتاء يصيب بالافتاء ويشتت الانتماء

بواسطة: ياسر شرف  |  بتاريخ: 2012-06-07 ، الوقت: 08:51:04
  • تقييم المقالة:

اقابله واحاوره اساله فيجيبنى فهو اللذى يريحنى ويستفزنى فى نفس الوقت فان كان هو قرد ولكن عقله اكبر بكثير فاحيانا اتخيل انه فيلسوف كبير واحيانا اتخيل انه حمار كبير فعلى اية حال فهو رئة اتنفس من خلالها واتحاور معه فذكاءه على قدر غباءه وهذا هو حال الانسان والحيوان.

    قال لى ميمون ذات يوم هل تعرف ماهو مرض الفتاء؟! قلت له اعرف انه مرض يصيب من يحمل اثقالا اكثر من طاقته ويؤرقه كثيرا ولابد له من تناول مسكنات وادوية ويحاول الا يحمل اثقال كثيرة حتى لا يتجدد المرض عنده مرة ثانية وهذاعلى قدر علمى المتواضع جدا فانا لست طبيبا. قال لى بعد تنهيد طويل ونظر ثاقب بعيد هل تعرف ان حوالى 90% من الشعب المصرى يعانى من مرض الفتاء. ابتسمت له فى سخرية وقلت له لا تبالغ ياميمون انا اعرف ان ثقافتك واسعة ومخك كبير واحيانا صغير ولكنى لااحب المبالغة والافورة واثارة الفتن والشائعات. قال لى الا تعرف ان اكثر من 90% من الشعب المصرى مثقل بالمشاكل والهموم الاقتصادية بصفة خاصة والاجتماعية والصحية بصفة عامة وقدحملها وهى اكثر من طاقته بكثير وكان هذا هوالسبب فى الاصابة بمرض الفتاء واعراضه ومظاهره لقرون بالرغم من حضارته العظيمة وجذوره الممتدة لالاف السنين. فقلت له ولنفرض ذلك فما علاقة الفتاء بالافتاء والانتماء يا فصيح عصرك واوانك واغبى اخواتك؟! قال لى يبدو انك منعزل عن العالم او ليس عندك دش ولاحتى تستحم بدش ؟ قلت له بلى عندى دش واستحم بدش ياذكى ومادخل هذا بذاك؟ قال لى لو كنت متابع جيد للقنوات الدينية لعرفت ذلك فبمجرد ان تشغل قناة من احداها تجد شيخ يقول فلوس البنوك حرام ثم تغير فتجد اخر يقول حلال حلال واخر يقول بشروط ثم تتشتت ولا تعرف من الصح ومن الغلط فهذا يحلل وهذا وهذا يحرم وهذا يوسط ولانعرف من الصح او من الغلط بسبب فوضى الافتاء الدينى الناتجة عن الفتاء المادى والمعنوى وبالتالى تشتيت الانتماء فلا نعرف على اى مذهب نسير او سنة او شيعة وان كنت احدثك عن الجانب الدينى ولكن الادهى ايضا الجانب السياسى . قلت له ثكلتك امك هل تفهم فى السياسة ايضا ؟! انا اعرف ان تفهم فى اللب او السودانى او الموز ولكن السياسة ايضا نحن لدينا اعظم نخبة من المثقفين والسياسيين والمحللين فماذا تريد ان تقول؟! قال لى لقد اصبحت السماء مليئة بالفضائيات بل وتمطر محطات فضائية فعندما افتح الحنفية اجد محطات فضائية اشترى سودانى يعطينى عليه محطة فضائية بقناة تلفزيونية لدرجة انى قررت حتى لاانسى اسمائهم ان اسميهم بكل مااشتريه من مأكولات او مشروبات مثل قناة موز او قناة بطيخ او كوسة او ملوخية واعتقد انه فى المستقبل ستكون هناك منحة من الحكومة قناة لكل مواطن لتعينه على غلاء المعيشة وتساعده على التعبير عن رايه فى اطار الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ولتشجيع الفرق الكروية للوصول للعالمية. قلت له كفاك سخرية وادخل فى الموضوع. قال لى ان كثرة هذه القنوات اثقلت كاهل الناس واصابتهم بالفتاء من كثرة الافتاء فيكفى مشاهدة برامج التوك شو حتى تصاب بالدوار والاستسقاء من كثرة الافتاء حيث اهدا تارة ويطمئن قلبى وحينما اغير القناة اثور وتنفلت اعصابى واغير راى تماما واصاب بالحير ة والتشكك ولااعرف ابى من امى ولا خالى من عمى مما يؤدى الى تشتت الانتماء ولااميز بين العصير والماء ولااعرف ان كان هذا بقصد او غير قصد ؟! قلت له لقد اصابتنى بالفتاء والافتاء وبالتالى تشتت الانتماء.
الفقير الى الله ياسر شرف Email:ysharaf37@gmail.com محمول:01005285578 كبير محررين مترجمين بقطاع الاخبار اتحد الاذاعة والتلفزيون 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق