]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

البعوضة

بواسطة: ahmed hussein  |  بتاريخ: 2012-06-01 ، الوقت: 14:35:07
  • تقييم المقالة:

 

إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) البقرة

تملك البعوضة التي تحدى الله بها البشر من الامكانيات الهائلة التي انعم الله بها عليها والتي تستخدمها في معيشتها وحياتها ، فسبحان الله الذي خلق الخلق فاحسن صنعه وتصويره.

اول هذه الامكانيات هو الابرة التي تدخلها البعوضة في جسم الانسان لكي تمتص الدم لغذائها. فهذه الابرة يقدر قطر مقطعها حوالي 25 ميكرون او 0.025 مليمتر. وهي بهذا القطر الطغير لا تستطيع ان تسحب الدم من الجسم بسبب ان لزوجة الدم ستكون عائقا لسحبه. فاذا اردنا تخيل المقصود من معنى اللزوجة. فاننا نقربها بمحاولة شفط عسل النحل بشفاط ذو قطر صغير ،حينها نجد صعوبة من سحبه اما اذا استخدمنا نفس الشفاط فاننا قد لانجد مقاومة تذكر. فهذا هو الفرق بين الماء والعسل في مقدار اللزوجة. ولكي تحل البعوضة هذه المشكلة فقد علمها الله ان  تفرز قليلا من لعابها داخل الجسم ، هذا اللعاب يقوم بتسييل الدم لتقليل لزوجته فتستطيع البعوضة عندما ان تسحبه. وبسبب هذا اللعاب نشعر بحرقان ولسعة البعوضة عند قرصها لنا وليس دخول الابرة هو مايسبب اللسعة. فالاعتقاد الشائع عن ان ابرة البعوضة هي ما يسبب الشعور بالوخز هو اعتقاد خاطئ. فلعاب البعوضة هو مايسبب تهيج الانسجة الجلدية ويجعلنا نشعر بالالم اما ابرة البعوضة فصغيرة جدا ولانشعر بها اثناء الوخز. وهذا ما جعل احد الباحثين الهنود لصنع ابرة مشابه لابرة البعوضة لكي يستخدمها في حقن بعض الادوية التي تستعمل بكثرة لدى بعض المرضى ومنهم مرضى السكر.فمرضى السكر الذين يستخدمون حقن الانسولين لايمكن لهم ايقاف استعمالهم الابر وبالتالي يصبح جسدهم منهك من كثرة استخدام الابر التقليدية. فمحاولة كتلك سوف تجعلهم لايشعرون او حتى يلاحظون مكان وخز الابر على اجسادهم.

ثاني الامكانيات لدى البعوضة هو الغطاء الخارجي لابرة لابرتها ، هذا الغطاء يحمي الابرة من الكسر ،لانها اثناء محاولة ادخال الابرة قد تنثني الابرة وتنكسر وبتالي يجب ان يكون هناك غطاء خاص يشبه الماسورة تسير الابرة بداخله وتجعل الابرة في وضع مستقيم اثناء عملية الوخز. وتصميم هذا الغطاء يدل على علم كامل بقوانين وتطبيقات (نظرية الالات) . فحركة هذا الغطاء مع حركة الابرة مصممة بدقة متناهية.

ثالث هذه الامكانيات هو مضخة السحب لدى البعوضة التي تستطيع ان تسحب الدم من جسم الضحية الى داخل بطنها. وتقوم فكرة هذه المضخة على التمدد والانكماش فتخلق ضغط سالب داخل البعوضة الذي يسمح للدم بالصعود في الابرة الى بطنها. والاسم العلمي لهذه المضخة هو pharyngeal pump

رابع هذه الامكانيات هي المستشعرات الموجودة داخل بطن الناموسة والمتصل بالجهاز العصبي لها. هذه المستشعرات تعطي اشارات لابلاغ الناموسة بان عليها التوقف عن سحب الدم اذا وصلت بطن الناموسة الى الامتلاء.

واخيرا لانجد الا ان نسجد لله شاكرين على علمه الذي اودعه في خلقه وندعوه ان يلهمنا قدرا من هذا العلم فهو نعم المولى ونعم المجيب.

معلومة :

تقوم اناث البعوض فقط بمص دم الانسان حيث ان ذكور البعوض تتغذى فقط على رحيق الازهار. وتفعل ذلك فقط اثناء تكون البيض حيث انها تحتاج الى عنصري البروتين والحديد الموجودين في الدم.

 توجد اجهزة قطع تعمل بالليزر ببعض الدول المتقدمة يمكنها ان تفلق شعيرات باقطار قد تصل الى خمسة ميكرون!!!

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق