]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

قبيلة عنزة ح 2

بواسطة: محمد الزيادي  |  بتاريخ: 2012-05-31 ، الوقت: 21:47:03
  • تقييم المقالة:

 

برز اسم قبيلة ربيعه أحد قبائل نزار بن معد بعد تحررها من اليمانية في عصر ملكها وائل بن ربيعة الملقب (كليب) ثم حدثت فتنه بين قبيلتين من ابناء وائل بسبب مقتل كليب على يد جساس بن مرة الشيباني البكري ودارة رحا  الحرب بسبب ناقة البسوس ودامت(40) اربعون عام وهذة الحرب وسعت شقة الخلاف بين قبائل ربيعه المحايدة أمثال عبد القيس وعنزة بسبب تحالف اطراف مع بكر او مع تغلب فنحازت قبيلة عنزة الى بني بكر مع حلف اللهازم ومع تكاثر هذة القبائل وأندماجها تحت راية الاسلام فقد ذابت بعض الاسماء القديمه بسبب الهجرة والاختلاط بشعوب اخرى حيث هاجرت قبائل بكر بن وائل الى بلاد الاناضول واستقرت في الديار التي عرفت باسمها أي باسم ديار بكر ولازالت تعرف بهذا الاسم جنوب تركيا اما تغلب فهي ايضا هاجرت وسميت باسمها ديار ربيعه في شمال العراق وعبد القيس سكنت بلاد البحرين وذابت مع شعوبها اما عنزة فهي توزعت ايضا في الديار كغيرها من القبائل وفي أواخر الدوله العباسيه عند ما ضعفت الخلافة وبرزت العناصر القبلية وقسمت الدولة الى دويلات معروفه ظهرت قبيلة عنزة العنصر الباقي من ربيعة في عين التمر (  شثاثه ) في محافظة كربلاء ثم هاجرة الى الحجاز وملكت خيبر وذلك في القرن الخامس  تقريبا ولم يعرف عن سبب الهجرة المعاكسه من الشمال الى الجنوب حيث تلك العصور كانت مهمله من الناحية التاريخية وفي القرنين السادس والسابع توغلت عنزة في نجد ومع بروزها عرفت باسمين الاسم البارز والمستعمل هو عنزة والعزوة الفخرية وائل فاذا ذكر اولاد وائل يقصد به عنزة ولا يلفظ المفرد الوائلي  بل العنزي الى هذا العصر لهذا السبب فان النسابين يضعونها من سلالة عنزة بن اسد القبيلة التي عرف منها فرعين وهما بنو هزان وبنو جلان وذرية عنزة بن اسد ورد لهم ذكر في بعض احداث الجاهلية ثم اندمجت قبيلة عنزة مع قبيلة بكر بن وائل وشملها اسم اللهازم وما نحن يصدده هي قبيلة عنزة المعروفه في هذا  العصر هل هي من سلالة قبيلة عنزه القديمه ام انها من ابناء وائل التي يكتفي نسبه مع عنزة في اسد بن ربيعه . فعنزة هو ابن اسد بن ربيعه بن نزار اما وائل فهو بن قاسط بن هنب بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعه بن نزار واذا كانت قبيلة عنزه في هذا العصر من بني وائل فمن أي بنوه ان معظم النسابين يربطون عنزة بعنزة بن اسد لوجود الاسم القديم اما القبيلة نفسها فانها تنتسب لوائل وهذا الانتساب موروث منذ عصور قديمه حسب ما جاء باشعارهم واقوالهم ، اما بناء وائل فقد ورد ذكر قبائلها الاربعة  فبكر بن وائل اشهر من نار على علم .وذكر التاريخ عنها ما فيه الكفايه ولا أجد ارتباط لقبيلة بكر تستطيع الاستدلال به . ان عنزة هذه من بكر بن وائل وهذة رواية تحتاج الى بحث ولو تاكد هذا فان قبيلة ضنا مسلم من بكر بن وائل لوجود القعقاع وهذا دليل ، ولكن هذا يبعد انتسابهم الى عنزة . اما قبيلة بشر من عنزة الفرع الثاني المعروف حاليا بهذا الاسم فيقال انهم من سلالة بشر بن قيس التغلبي الذي اوقع به الحجاج في عصر الامويين في موقعة البشر وهذا افتراض يخرج قبيلة بشر من عنزة ولوتم انتساب عنزة القبيلة المعروفه في هذا العصر الى عنز بن وائل لكان اقرب للصواب ولكن باتفاق النسابين ان ذرية عنزة بن وائل قبائل تيامنت ودخلت باحلاف قبائل اليمن القحطانية وعرف منها قبيلتي رفيده و اراشه وهذا يبعد الاحتمال ان تكون عنزة من عنزة بن وائل . اما القسم الرابع من بني وائل وهي قبيلة المعاز ابناء معز بن وائل فهذه ليس هي عنزة . اما قبائل عنزة المعروفه في هذا العصر فهي من سلالة رجلين باتفاق عموم القبيله فاول ما عرف من اجدادها  بشر ومسلم ومن هذا الفرعان تفرعت قبيلة عنزة وهي تؤكد انتسابها الى وائل بما لا يقبل الجدل والناس مأمونين على انسابهم ولا يحيد الباحث عن كون عنزة هي العنصر الباقي من قبيلة ربيعة وجميع من ينتمي الى ربيعه ينتسب الى عنزة اما قبيلة ربيعه وخصوصا بكر وتغلب فهي حاليا اندمجت مع عناصر  تركية وكرديه وتغيرت عندها اللغه مما جعل العنصر القبلي يذوب ويصعب معه المحافظة على ماضيها العريق ، اما عنزة  في هذا العصر فهي تنتسب لعنزة وتعتزي بوائل ويقول رواة عنزة ان جدهم وائل وان كلمة عنزة ليس جد بل انها بسبب انهم ادخلوا  الحرقاء بنت النعمان بن المنذر عن الفرس فكانوا يقولون عنزة عنزت ( أي لاذة بحماها ) ومعناها  عنز الشيء لاذ به أي ان كلمة التعنز هو الدخيل فلان عنز على فلان يعني انه ادخله او آواه او حماه من الاعداء وقد ورد لهذه الحادثه باشعارهم  وهي موضع افتخار عند عنزة ومن شعر شاعرهم عنزة  الاسمر الجويعان من قصيدة طويلة اسمها الملحمة الوائلية  اشار بقولـــــــــــــــــــه .

 

       ذي قار شاهدنا وغيرة مثيلــــــــــــة      ارامل المنذر حماهـــــــا بن شيبــــــان

       المنذرية يوم جتنــــــــا دخياـــــــــــة      حنا زبنها يوم روغات الاذهــــــــــــــان

       جتنا تســــــوقها البلاوي ذليلــــــــة       وعدنا لها مجـــــد الشرف بعد الاحزان

       حنا كسرنا جيش كسرى وفيلــــــــة       وعما نوى  حنا جزيناه حرمــــــــــــــان

ويذكر بعض الرواة ان اولاد وائل اثنان عناز ومعاز وهذا قول متداول في جميع اوساط عشيرة عنزة يقال ان عناز ذريته عنزه ومعاز ذريتـــــــــــه قبيلة حرب ومن قول الفارعه اخت الوليد بن طريف الوائلي عندما قتله يزيد بن مزيد الشيبا ني الوائلي حيث انتدبــــــــــــة هارون الرشيد وقالت :  

 

         أيا شجر الخابور مالك مورقــــــــــــا       كأنك لم تجزع على بن طريـــــــــــــف

 

       بكت تغلب الغلباء يوم وفاتــــــــــــــة        وأبرز منها كل ذات  نصيـــــــــــــــف

       وقالت ايضـــــــا:

       بني وائل لقــــــــد فجعتـــــــــــــــــم          من يزيــــد ســـــــــــيوفة  بالوليـــــــــد

 

     لو ســـيوف  سوى سيوف  يــزيـد          قاتلته لأخت خــــــــلاف  الســـــــــــعود

 

     وائل بعضها يقتــــــــل بعضــــــــــا          لا ينــــــل الحديد غيــــــــر الحديـــــــدي  

 

ان من دواعي حرب البسوس التي دامت بين قبيلتي بكر وتغلب ابناء وائل قام الحارث بن عباد احد زعماء قبيلة بكر الوائليه بوساطة حيت ارسل ابنه بجير الى المهلهل ابن ربيعه الملقب بالزير مفاديا بأبنه حيث اوصى كبير الوفد المتوجه الى الزير بقوله ( اذا لم يكتفي الزير من قتل بني شيبان بثأر كليب بن وائل فأني مرسل اليه ابني بجير ليقتله ويكف عن الباقين ) فعندما وصل بجير الى المهلهل بن ربيعه قتله دون ان يكف عن الحرب وعاد الوفد خائبا فلما شاهد الحارث بن عبار الركب مقبلين وكانت هجين بجير بدون راكب قال كلمته المشهوره ( نعم القتيل بجير اصلح بين أبناء وائل ) ولكن بعد وصول الوفد تاكد من ان قتل بجير لم يصلح بين ابناء وائل هاج وثار ثائره وبدأ يقول من قصيد ة طويلة لم يكن بشعوره من الغضب.

 

          قربا مربط النعـــــــــــــامة منـــــــي        لقحت حرب وائـــــــــــل عن حيــــال

 

      قتل بجير بشســـــــــــــع نعـــــــــــل        ان قتل الحر بالشســـــــــع غــــــــال

      لم أكن من جناتها عليــــــــــم اللــه        واني لحرها اليوم صـــــــــــــــــــــال           

      أمور تضحـــك السفهاء منهـــــــــا         وتبكــــــــي من عواقبها الرجــــــــال

      قربا مربط النعـــــــــــا م منــــــــي       ليس قولي  براد لا  بل فعــــــــــــــــال

ونود أن نوضح بعض التفاصيل عن قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة الفرس بن نزار بن معد أن أسد بن ربيعة أنجب عنزة وعميره وجديلة ومن هتا يفترق بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى أبن دعمي بن جديلة بن أسد عن عنزة بن أسد حيث هم أخوان يلتقون في أسد بن ربيعة وأن أولاد عنزة بن أسد هم يذكر ويقدم وامهما سلمى بنت منضور بن عكرمه بن خصفه بن قيس

 

أما أولاد يذكر فقد ولد أسلم ومحارب وعامر وان أسلم ولد عتيك ويعلي وبغيث والصباح وان عتيك ولد جلان وحرب وصباح فولد صباح بن عتيك أولاده هزان ومحارب والدول وعكابه وان هزان أنجب وائل وان وائل أنجب ثلاث أولاد هم معاويه ومالك وسعد وولد الدول بن صباح بن عتيك ولده الحارث وولد محارب بن الصباح بن عتيك أبنه وديعة الذي أنجب ضبيعة وعامر وولد محارب بن يذكر عدا وسعدا وولد يقدم بن عنزة أبن أسد أولاده تيم والنمر فولد تيم بن يقدم ربيعة الذي ولد عبد العزي وسعد وان عبد العزي ولد هميم وان مساعد وذهل من بني هميم  وولد النمربن يقدم بن عنزة كلا من جسر وطريف وربيعه وعبد وسعد ودهر ومعاويه فولد سعد بن النمر بن يقدم كلا من حبيب وجزء وولد طريف بن النمر بن يقدم كلا من الأوس وحرب ومالك وسطيح وولد الأوس بن طريف بن النمر كلا من عتيك وحبيب  وولد حبيب بلال وغيان

 

أما سعد بن وائل بن هزان بن صباح فمنه بشر ومسلم ومن هذين الشخصين تفرعت قبيلة عنزة الكبيرة العربية الاصل والعدنانية النسب ولنبداء بتفاصيل مسلم والذي يقال لهم ضنا مسلم ومنه الجلاس ووهب وان وهب منه ولد علي والمنايهه والشراعية

 

أما جلاس فمنه زايد ومن زايد الأبيض والأسمر وان الأسمر منه المحلف الذي منه العبادله والسوالمه والاشاجعه أما الأبيض فمنه الروله ورئيسهم النوري بن شعلان وتسلسلت المشيخه في ذلك البيت وان الشيخ فوازالشعلان قتل سنة 1353 هـ 1935 م وان الروله كثيرون جدا وكان قسم مع النوري والأخر في نجد( وقال عنهم في عشائرالعرب ) ومنهم الروله وكان شيخهم الدريعي المشهور وهذه القبيله أطول باعا في الكرم ورعي الذمم والمواساة للعائل والأرتكاب للفضائل والطعن في المضايف والضرب في المفارق أولائن المجد عليهم أجمل واخبارهم في الكرامات أعرض واطول وكل هؤلاء من بصرى إلى الشام وسميوا بالروله لكثرة عددهم وترحالهم الكثير( أي تراولهم بالترحال ) تنقلهم الكثير والكبير من مكان لأخر وان فرقهم وعشائرهم كما يلي

 

آ ـ الجمعان ويتفرعون إلى الفروع التاليه

 

 أولا ـ  المرعض والدغمان وان المرعض وهم الشعلان بيت المشيخه والرئاسه وفروعهم 1ـ آل هزاع  2ـ آل مشهور وكان رئيسهم فرحان بن فهد بن برجس بن مشهور 3 ـ آل مجول 4 ـ آل زيد 5ـ آل مبهل  6 ـ الصبيح  7 ـ آل روضان 8 ـ آل بنيه

 

(2) آل نصير وهم العشيران وقوم أبن زاهي

 

    (3) النواصره وفرقهم 1 ـ المجارمي وهي فرقة الرؤساء 2 ـ آل غمر 3 ـ الروابعه  4ـ                                               ا       البشمه  5 ـ الكطاعه  6 ـ الكواطع

(4) الموسورين رئيسهم بشيتان بن بنية سابقا  (5) السبتة  (6) النصير  (7) العلمة وافخاذها  1ـ الراشدي  2ـ آل ملحم  3 ـ آل حمد 4 ـ آل دويح

 

ثانيا ـ الدغمان ـ وهم مقيمون في الجوف رئيسهم درزي أبن دغمي وفرقهم كما يلي : ـ 1 ـ الدغمي فرقة الرؤساء 2ـ آل حسن  3 ـ البرابرة  4 ـ آل هكشه

 

ثالثا ـ الدرعان رئيسهم الجنيفي وفرقهم : ـ 1 ـ الجنفان وهم الرؤساء والبطنان

 

رابعا ـ الصوالحه رئيسهم نحيطر بن ماهل  خامسا ـ آل مهنا رئيسهم كميان بن مهنا سابقا

 

ب ـ الكواكبه وهم الوكلان والخمسي والعرضان والوهب والختام والكزيجب والشريفات والمداوشه والمزاهبه وآل شكر

 

ج ـ القعاقعه ( الكعاجعه) وهم 1 ـ  الربشان ويتفرعون الى العوينان والجرذي والعجيل  2ـ المانع 3ـ الغشوم  4 ـ المصطفجه

 

د ـ الفرجه وهم الخضعان وآل مشيط و آل سمران وآل فتله وآل سباح وآل رماح والهطلان

 

2 ـ المحلف وهم من الأسمر والمحلف في سوريا وتتردد بين الجوف والشام وفرقهم كما يلي   

 

1ـ الاشاجعه وهم المعجل والمهيوب والبلاعيس والبدور

 

2 ـ العبد الله ( العبادله )  3 ـ السوالمه

 

أما القسم الثاني من مسلم هم وهب ( بني وهب) وهي قبيلة كبرى من ضنا مسلم وان مساكنهم في خيبر يضعون فيها عبيدهم وفلاحيهم وهم أهل بادية يتبعون المراعى وسكناهم من الحجرة الى تيما ومن خيبر الى أطراف حايل وهم بين الجوف والشام منهم آل فاضل ذو البر از والتناضل هم حكام عنزة سابقا ويعرفون الحسنه القول فيهم أنهم الحق أذا حصحص والبرق أذا بصبص والأساة للمضيوم والمواساة للمظلوم وعدهم  صادق وسهمهم راشق تنوب قلوبهم عن الدروع أذالبسوها بيوم مروع واما فيض أياديهم ببواديهم وفروعهم : ـ

 

1ـ ولد علي وسميوا بذلك الاسم لحدوث معركه قضت على الكبار وبقى الولد الصبيان لذلك اطلقت تلك التسميه ويتفرعون الى المحامده وضنا مفرج وضنا الذري وكل فرع يتفرع لفروع

 

2 ـ المنابهه ويتفرعون الى صاعد ومحسن وكل واحد منهم يتفرع منه فروع حيث يتفرع من الصاعد كلا من حسين وحسن وان حسين يتفرع الى الحسنه وان حسن يتفرع الى المصاليخ الذين يتفرعون الى الدروع والمرده والخرشه والقرشه والبلصان ويتفرع الحسنه الى الملحم والشمسي والجهم والعويمر والمدلج والقضيان وكما يفرع محسن الى خمعل وخمعيل وخمعل يتفرع الخماعله ويفرعون الى الفضيل واليزيد والشهاب والذيابه

 

ويتفرع الخمعيل الى الفقراء الذين يتفرعون الى راشد ومرزوق الذي يتفرعون الى الحجور والصقور ويتفرع راشد الى الجمعان والمزارعه والشفقه والمغاصيب

 

3 ـ الشراعيه يتفرعون الى  الحمد والمحمد والغويرات والرشده والخشابين والشريعه

 

أما الأخ الثاني لمسلم هو بشر الذي أنجب سهيل وضنا عبيد الذي أنجب ولد سليمان والسبعه والفدعان ، أما سهيل أنجب العمارات وان العمارات منهم الجبل وسلامه والدهامشه واما الجبل منهم الصقور والحبلان الذي أنجب الجمعة وزايد وحسين وحسن والهيازع والهدلان وان الهدلان منهم البسسات الذي أنجب المعين الجداعين والشعافين والمنانين وحسن الذي أنجب لقمان والذي أنجب خضير ويوسف والحقيل أما الحقيل أنجب محمد وحمد الذي أنجب المطوع وان يوسف لقمان حسن منه اليوسف والعريفج أما الهيازع من الحبلان منهم الخميس والخمينس واما حسين الحملان الجبل منهم الغشوم وان زايد من الحبلان من الجبل منه المداميغ والذيبه والختارشه واما الجمعه من الحبلان من الجبل منهم الجعيشن والمحمد وان المحمد منه السحيم والدشاش والعبير وان الجعيثن أنجب العدينان والثنيان والدلوح والمقاحطه والرشيد واللاحم

 

أما الأخ الثاني للحبلان أولاد الجبل منهم الصقور ومن الصقور عوض والدهمان وان الدهمان منهم الشرمان والمسعود والمريبد والجدعان ، أما العوض من الصقورمن الجبل منهم الحلال والمصاعب والدلمه والثويبت والعطيفان والحوشان ، واما سلامه من العمارات من بشر منهم السلقاالذي أنجب دغيم وطريف أما دغيم أنجب سوي وحسن الذي أنجب الحسني وان الحسني أنجب العويضات والهوامله وان العويضات منهم زيد وعيد وعواد أما الهوامله منهم الرباع والقماقمه والسويلم أما سوي دغيم السلقا منهم المضيان ومن المضيان الغزايا ومنيع والحفنه أما منيع فمنه الحمايره والسنيد والزريعه أما ضنا طريف منهم الشملان ومحمد الذي أنجب قني الشملان والجبور والمطارفه الذين منهم الفقعه والنصره أما الجبورآل محمد منهم شملان الذي أنجب الزيود والوشاوشه والشبيكات والسليم الذين أنجبوا الشرمان أما قني الشملان منهم البجايده الذين أنجبوا العبيه والقناع والمقدم أما حامد طريف السلقا(الشملان) فمنهم سلامه الذي أنجب البشير والرشده والمراجله واما الدهامشه منهم السويلمات وعلي الكبير والسلاطين الذين منهم الحمود والمحاور والشحوم والمساعيد أما السويلمات منهم المحيسن والوطبه والحماطره والاهمل والعتقان وان علي الكبير منه الحمدان والخضيري الذين منهم الجلاعيد أما الحمدان منهم علي غريب الدار الذي أنجب فلاح وليلي والذاوده أما ضنا عبيد منهم سليمان الذي أنجب علي وعليان وان علي أنجب ضنا صقر وفضل والفضيل وقناص أما عليان أنجب الخشمه والسلمات والغضاوره ولكل فرع فروعه الخاصه لايسعنا ذكرها

 

 

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • سطام28 | 2015-12-27
    هذه المقال فيه خلط باالاخير فإن قبائل عنزة الوائلية ليست من صلب عنزة القديمه .. فقبيلة عنزة تتكون من حلفي تغلبي وبكري ووضوح اعمدة نسب عنزة تؤكد صحة وائليتها ونسبها الى وائل بن قاسط بن هنب

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق