]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الواقع الثقافي في الجزائر

بواسطة: إزدهار  |  بتاريخ: 2012-05-29 ، الوقت: 22:00:21
  • تقييم المقالة:

إنّ الحديث عن الواقع الثقافي بالجزائر لأمر شائك ,ولأَنني أغار على ثقافة بلادي تمنيت لو تهتمّ الدوائر المختصة بالكتاب أكثر وكذلك بالكتّاب إذ أننا نجد دور المطالعة , الكافية .وأضْحى الإهتمام بقراءة كتاب أخر المهام ,ولاأنني أومن أننا مع كلِّ كتاب نولد من جديد ,ومن المستحيل اننا نكتب رواية أو نالف كتاباً دون أن يكون من ورائه هدفاً,ولانّ الكتاب هو تقديم رأي أو تصحيحُ مفهومٍ أفلا يكون ذلك جديرٌ بتوليّة الكتاب الكثير من الإهتمام.

والثقافة هي ذلك التعايش السليم بين افراد المجتمع ,فنفتح لانفسنا ابوابا نرتاح فيها ,فنحسُّبانفسنا وكأننا موافقين على اراء بعضنا ومساندين لنظره.

أتدري أننا شعوب من أصول متفرقة لكننا تربينا على ارض من المستحيل النذهب عنها أحب بلدي كما أحبّ البلاد العربية واتمنى لها الإستقرار لسوريا والجريحة فلسطين واهالين في العراق .

وإنّ لنا من الأفكار والمثقفين ما يوُجب السماع لهم والإهتمام لكتاباتهم,فنصوصهم هي رسائلٌ هادفة تحملُ المعنى والصواب ,كما لي روايات تمنيت لو يطلع عليها القارئ العربي ليعطينا رأيه وسنكون له من الشاكريين لأنّ رأيه هو في أوّل إهتماماتنا .

  • نورالدين عفان | 2012-05-30
    واقع الثقافة يا ريمة شأنه كبقية القطاعات الأخرى كالسياسية والاقتصاد والرياضة ...فالثقافة تنبع من المجتمع لانها هي المرءاة العاكسة للواقع الجزائري ....ومادام واقعنا ضبابيا فكذلك ستكون ثقافتنا ....طبعا هذا لايعني وجود حالات جادة ومبشرة بالخير لكن ينتضرنا عمل جاد ومتواصل لأجل النهوض بقطاع الثقافة الذي هو عنصر حيوي لأنه المعبر الحقيقي عن هوية أي شعب من الشعوب .......تحياتي

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق