]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حرية الرأي ليست هكذا!

بواسطة: ..  |  بتاريخ: 2012-05-24 ، الوقت: 15:05:03
  • تقييم المقالة:

ما مفهوم حرية التعبير بالنسبة لك؟ ما تصورك لها وما هي نظرتك لها؟ حرية التعبير تعني أن تعطي ذاتك الأحقية بالبوح دون قيد أو شرط وبكل صدق، عما تكنه من آراء وأفكار أو مشاعر، ولكن الأمر عندنا لن يكون متاحاً على إطلاقه إلا إن كان وفق النهج الرباني والعقيدة الإسلامية التي تعمل على الارتقاء بالنفس وتهذيبها لتحترم مشاعر الآخرين دون تسفيه أو تجريح لهم، ولعلي أشير إلى القيم الإسلامية التي تضع قيوداً تحرّم الغيبة، والحديث عن شخص آخر أو المس بسمعته وتجريحه، وتمنع السخرية من الآخرين وإسقاط هيبتهم أوالكذب عليهم، وتحرم تكفير المسلم أو الافتراء عليه، ومن باب أولى أنها تحرّم سب الله ورسوله محمد، أو سب الدين الإسلامي، أو دين غير المسلمين، حيث يقول الله تعالى: «ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغيرعلم.»(سورة الأنعام الآية رقم 108) وحرية التعبير في الإسلام لا تشمل الابتداع في الدين، وإضافة أمر إلى الدين ليس منه.
كما أنها لا تعني أبداً تجردك من مبادئك الإسلامية وأخلاقك القيمة، فهي باختصار لا تعني أن تمسك بالقلم وتقدح في العقيدة أو في من تريد من المسلمين، أو تهتك عرضاً أو أن تغذي المجتمع بفكر ضال ملوث، فالتعبير عن الرأي أرقى من أن يكون كذلك بكثير.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق