]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

آدم (١) ..

بواسطة: Ibrahim Alharthi  |  بتاريخ: 2012-05-24 ، الوقت: 09:09:16
  • تقييم المقالة:

اسم اعتلاني تأمله ذهولاً .. فسبحان من صور كل شيء ، وأحدث لكل أمر شيء ، فرب الارباب انت وخالق الاكوان انت ، فسبحانك يا ألله ..

 

قلمي هذه المره يلوح حول حكمةٍ استقرأتها بخلق آدم وهو ( الرجل ) . فسأسردها لكم بتقريرٍ مصحوبِ بقصة. 

    أبدأها بقول الله تعالى : { وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ   خَلِيفَةً }

وهنا يبدأ الهدف الرئيسي لخلق آدم ، وهو خلافة الارض وهنا يتمحور ما اهدف إليه وهو أن جنس الرجل جلب لأمر لم يستطع احد من مخلوقات الله القيام به ، وأعده الله سبحانه وتعالى بوهبه القدره على التعلم والمعرفه اي بمعنى القدره على التفكير ، فهو كيان ليس له مثيل وأعجاز من مخلوقات الله . 

 

فلأن انظرو معي إلى التسلسل الوصفي لعظمة هذا الكيان ، فبعد خلقه آمر الله سبحانه وتعالى بالسجود له سجود تكريم لا سجود عباده ، فلا سجود تكريم إلا لعظيم ، وبعد ذلك تتسلسل لنا الأحداث المعروفه من خلق حواء منه وله وسكنه للجنه و نزوله للأرض ، فمن هذه الأحداث يبين لنا الله سبحانه وتعالى سياسة الإماره وتولي الخلافه بأن تمر بمراحل لتسليم الخلافه نهائياً ،وذلك أيضا تحمل معنى الاجلال والاهتمام لمن سوف يتولى هذه الخلافه .

فبدأ الله سبحانه وتعالى بتحديد الهدف من خلق آدم ثم أعده بالقدرة على المعرفة والتعلم ، ثم خلق حواء ليسكن لها ويهدأ استقراراً ، وهنا معنا سامي وسنه كونيه بأن المرأه معنى حقيقي بالمساعده وأمداد الرجل بالقدره على العمل ، وهنا أيضا بداية بأول مهام الخلافه بإيكاله أمور حواء وأعطائه المسؤلية بدليل قصة الشجرة التي نهاهم الله تعالى عن الأكل منها فحين أغواهم الشيطان وعصوا الله تعالى لم يخاطب حواء انما خاطب آدم فقط ووكل له مسؤلية خطأه وهذا معنى بأن المرآه تحت إمرة  الرجل ، فبعد ذلك هبطا الأرض ليسكن بها ويبدأ توليه للخلافه ، علماً بان لم تكن خطيئة آدم السبب الذي اخرجته من الجنه انما سكنهُ بها مرحله من مراحل الخلافه وإلا يخالف ما خلق من أجله وهي خلافة الأرض. وأيضا فيها معناً يعطينياه الله سبحانه وتعالى بأن الطريق للجنه يمر بطاعة الله وعداء الشيطان .

 

وأخيراً أوصل إلى كلمه جميله خطتها يدي وهو" أن الرجل معنى حقيقي للأرض" .

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق