]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ماذا يريد برنامج آربس جوت تلنت (Arabs Got Talent)من العرب؟؟؟

بواسطة: بدرية الهادي  |  بتاريخ: 2012-05-12 ، الوقت: 05:41:15
  • تقييم المقالة:

برامج كثيرة تعرضها ال أم بي سي .... بعضها ابتكارية، وبعضها نسخ غربية ليس فيها من الابتكار شئ سوى تقليد غربي لا أكثر، وليته كان تقليدا متقنا.... وإنما تقليد متهالك .... يجعلنا نتساءل عن أسباب ذلك هل هو افتقارنا للمواهب كعرب أم أن توجه البرنامج لا يرقى إلا لأفكار معينة بحسب منتجيه والمشرفين عليه وحتى لجنة التحكيم المشتركة فيه؟؟؟؟

شخصيا لا أريد أن أظلم أحد، ولا أن أحبط أحدا من المشتركين الذين وضعوا آمالهم فيه بالشهرة أو حتى بإيجاد زاوية مرئية لمواهبهم ، لكن فليسمح لي من قال بغيري ما سيأتي في هذا الموضوع .... ليسمح لي بأن أسأله: ماذا يريد برنامج آربس جوت تلنت من العرب.؟؟؟ وما الموهبة التي يريد إبرازها للمشاهدين العرب؟؟؟؟

فإذا سلمنا بما حققه البرنامج في نسخته الأولى بتقديمه لنا بعض المواهب – التي مع اعتذاري وبرغم مجهودها الكبير – لا ترقى بالفعل لأن نقول أنها تلك المواهب الإبداعية الخلاقة التي تمثل العرب خير تمثيل، فإنه وللآن نرى أن ما قدمه البرنامج في نسخته الثانية لا يتعدى كونها مواهب بطابع رقص غربي بين الراب والبوب والهيب والهاب ( ولا نعلم ماذا؟؟؟)... وحركات رقص لا نعلم إن كانت لبشر أم لآلات تتحرك دون مغزى من الرقص..... فهل هذه المواهب التي يريد البرنامج اكتشافها وتقديمها؟؟؟

هل هناك بالفعل مسمى للمواهب ونوعها التي يهدف البرنامج الرقي بها، وتقديمها؟؟ فثمة مواهب لم تمد للعرب بصلة، وبعضها الآخر لا يرقى لأن يكون موهبة. 

ومن ثم فلجنة التحكيم لها ما لها وعليها ما عليه، فمع احترامنا للمحكمين ومكانتهم، ودورهم الفني إلا أننا لا نفهم الذي يهدفون إليه من وراء تحكميهم ( وبخاصة القصبي ونجوى كرم)، واختيارهما لبعض المواهب التي لا يتفق ما قدموه من عروض مع كلمة الموهبة.....

إنني كمشاهد لست ضد البرامج التي تحاول الرقي بنا كعرب وبأفكارنا وإن كانت نسخا غربية، ولكني ضد أي برنامج يحاول التقليل من مستوى المشاهد والمشترك.... إننا كعرب لا نبحث عن راقصين الكترونيين لا نعرف ما جدوى رقصهم بقدر بحثنا عن مواهب فنية وعلمية وابتكارية متميزة نتغنى بها، ونتفاخر أنها تنتمي لبقعتنا العربية. 

إن المشاهد العربي ليس مشاهدا هابطا وإنما مشاهد بفكر يستطيع من خلاله أن يحكم على السمين والغث من البرامج ويستطيع أن يميز بين الجيد من البرامج مما يسمو بالمشاهد العربي وبين ذلك الذي لا هدف من ورائه في المرتبة الأولى سوى الدعاية الإعلانية لعلامة تجارية......

فيا آم بي سي كوني كما عودتنا قناة تبحث عن الأفضل للمشاهد العربي، وليس فقط لمجرد السبق في البرامج المقلدة.

 

 

 


... المقالة التالية »
  • طيف امرأه | 2012-05-12

    اختي الحبيبه بدريه ..حفظك الله ورعاك

    لقد سبقتني بتلك المقاله ..وكأنك تتحدثين بلسان حالي .

    أرهقني التساؤل المستمر عن سبب تلك البرامج التي لا تُسمن ولا تُغني من جوع , لأقول لك انني أحضره بسبب رؤية مستوى امتي التي صاروا عليها ووصلوا لها ويا للاسف!!!!

    استغرب ,, كنت انظر وانتظر علني ارى في البرنامج هدفا يوصله لنا ؟؟ ولن اقلل كما قلت من همتهم ولكن واحد بالكاد اواثنين اخرجتهم من تلك المسابقات التي لا ترقى لمستوى عربي كعربي

    منهم الذي يقوم بعمل تجارب علميه لفائدة المجتمع والطلاب ..لتعليمهم بطريقة محببه ..والرسامين اللذين  أبدعوا بتلك الاطلالة ويستحقوا ان يثيروا تلك الجلبه لاجلها ..

    انا لست ضد الغناء .. سمعت صوت (مكسيم )كان بحق صوت خاص , ويستحق ان يبدع ولكن ما الفائدة بعد ذلك ؟؟!!!!

    اني اتذكر حادثة حصلت امام هارون الرشيد ,, عن ذاك الذي جاء يعرض له موهبته الخارقة كما كان يدعي وهي وضع ابرة فوق  إبره ليجعلها سلسلة لا تقع وباسلوب فني قد يعتبره الواحد منا شيء بارع ,, ماذا قال له هارون الرشيد ؟؟!

    نادى على الحاجب وقال له :: يا غلام أعطهِ ألف درهم على موهبته التي أجهد نفسه لاجلها ,, واجلده 100 جلده لانه لم يفعل شيء يفيد مجتمعه  وذاته وقد أمضى وقتنا بشيء غير مفيد ؟؟!!

    قولي لي الان : ماذا أفادونا مروجي الهوب هوب ,,والبوب !! وهي ليست عاداتنا ونصفق لها بجنون كأنما أصابنا الجنون والمس منها ؟؟ 

    هل رأيتِ غربي يقلد عربي بشيء؟؟؟؟ وعلى ماذا ؟؟ لاجل استجلاب الشياطين والجنون لابناءنا ؟؟!

    ثم تأتي لجنة التحكيم لتوافق على ابداع طفل بالكلام  الغير مفيد ؟؟!! والبرنامج اصلا الاجنبي النسخه الاصليه أقصد  كانوا حينما يروا طفلا يريد تضيع مستقبله بكلام فارغ ينصحوه بإيقاف تلك المشاهد وليستمتع بطفولته, لا ان يصبح مجرد ببغاء لا فائدة من سرد  الا النفاق !!!!

    هذا ما نريده من برامجنا الوصول الى أفق غير معروف أفق الجرذان .. وما قاله نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم خير دليل اننا اصبحنا لهم مقلدين من غير ان نسأل أنفسنا ماذ يعني كل تقليد ؟؟ وما الفائدة منه ؟؟ هل هو لخيرنا وخير الوطن ؟؟

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث له أخرجه البخاري  بصحيحه  :

    لتتبعنّ سنن من كان قبلكم , شبرا بشبر , وذراعا بذراع , حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم .

    قالوا : يارسول الله , اليهود والنصارى ؟؟

    قال فَمَنْ ؟؟!

    لنتقي الله بامتنا سوف نُسأل عنهم ذات يوم . اعتذر اختي فقد طال الحديث ,, ولكنه شيء مؤلم ان نرى امتنا كلما

    راوا شيئا اتبعوه بلا تفكير  ولا غاية الا تضييع الوقت بلا هدف ثم نقول لما تصبح امتنا هابطة  هكذا ؟؟,,

    لا انكر ان هناك برامج لها ألق وفائدة جمة  مثل ( تستاهل للمقدم القدير سعود الدوسري ) رائع وفيه فائده للجميع وخير كبير  عسى ان نفكر بما نقوله غدا حين اللقاء ..ماذا جنينا ؟

    شكرا لك لسعة صدرك وبارك الله بك  ومحبتي وتقديري

    طيف امرأه

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق