]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الشاي الاخضر وفوائده الصحية

بواسطة: الكاتب :عبد الرزاق الجبوري  |  بتاريخ: 2012-05-12 ، الوقت: 04:50:18
  • تقييم المقالة:

 

استخدم الصينيون القدماء قبل 4000 سنة الشاي الاخضر كعلاج لكثير من الامراض . وفي عصرنا الحالي قدمت البحوث العلمية ادلة تبين الفوائد الصحية للشاي الاخضر  ودوره  في العلاج والوقاية لكثير من الامراض.

ما هي مكونات الشاي الاخضر؟

   يحتوي الشاي الاخضر على 200 مركب حيوي نشط ,اغلبها مضادات الاكسدة. منها الفلافونويد - وهي فئة هامة من المواد المضادة للأكسدة, والكاتيكين  الذي يكون 30-40٪ من بمضادات الاكسدة في مستخلص الشاي المجفف, الثيانين الذي يشكل 4- 6٪ من مضادات الاكسدة. وهو من الأحماض الأمينية التي توجد فقط في الشاي. وهو ما يعطي نكهة الشاي الخصائص, والكافيين .

بالإضافة على فيتامينات  B,Cلكن بكمية اقل مما في الشاي الاسود , ومعادن مثل المنغنيز, الفلورايد, الالمنيوم. تشكل المعادن ما بين 6-8% من مجموع مكونات الشاي الاخضر, بعض الاحماض العضوية مثل gallic and quinic acids, الكربوهيدرات والتي تشكل 10-15%من مكونات الشاي الاخضر ,بالإضافة الى كميات قليلة من المواد المتطايرة.

للشاي الاخضر فوائد صحية كثيرة جعلته محط انظار كثير من الباحثين ومن تلك الفوائد:

1.الوقاية من السرطان

اثبتت دراسات كثيرة أهمية الشاي الاخضر في الوقاية من مرض السرطان حيث تقوم مركبات مضادات الاكسدة بحماية الحمض النووي للخلايا من تأثير الجذور الحرة, وتعمل مركبات البولي فينول على كبح تكاثر الخلايا السرطانية من خلال منع تكون الاوعية الدموية في الخلايا السرطانية. بالإضافة لدور مضادات الاكسدة في وقاية الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس.

اجريت دراسة في اليابان على 500 امرأة وجد أن زيادة استهلاك الشاي الأخضر قبل وبعد الجراحة خفضت بشكل كبير من مخاطر تكرار الاصابة بسرطان الثدي. وخلص تحليل اجرى على 22 دراسة  لمعرفة للعلاقة بين الشاي الأخضر وسرطان الرئة وجد ان تناول فنجانين من الشاي الاخضر يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 18٪.

2.تخفيض مستوى الكوليسترول الضار

يعتقد كثير من الباحثين ان الشاي الاخضر يعمل من خلال مضادات الاكسدة على استقرار مستوى الكوليسترول بالدم من خلال تخفيض امتصاصه في القناة الهضمية .كذلك تعمل مضادات الاكسدة على الوقاية من تحويل الكولسترول الضار(LDL)من حالته العادية الى الحالة المؤكسدة  وبالتالي منع تراكمه على جدران الاوعية الدموية الشرايين.

 3.المساعدة في تخفيض  الوزن

مادة البوليفينول تعمل على تسهيل التخلص من الدهون الثلاثية, تعمل مادةEGCG  لتنشيط عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، وتسريع وفقدان الوزن. مادة الكافيين تعمل على تعزيز عمل الجهاز العصبي المركزي لأطلاق المزيد من الدهون في مجرى الدم لغرض استهلاكها كمصدر للطاقة وبالتالي تعزيز فقدان الوزن.

4.تعزيز صحة الجلد

تلعب مضادات الاكسدة دور كبير في المحافظة على صحة البشرة من خلال منع تكوين الجذور الحرة في خلايا الجلد, وقاية الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس.

5.تخفيف مضاعفات الاصابة بحب الشباب

للشاي الاخضر دور مهم في تخفيض اثار حب الشباب حيث يقوم بتقليل التورم والاحمرار من خلال عمله كمضاد للبكتريا. يعمل على منع تكون الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجلد وتجعله اكثر عرضة لنمو حب الشباب. كذلك يساعد الشاي الاخضر على عمل التوازن الهرموني للوقاية من ظهور حب الشباب في المستقبل.

6.تأخير الاصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاشي

اثبتت دراسة اجريت في جامعة جنوب فلوريدا ان الانزيمات التي يحتويها الشاي الاخضر تعمل على حماية خلايا المخ من التلف. كذلك يعمل  مركب (EGCG)(مضاد الاكسدة) على منع تكوين البروتين الذي ينشط التفاعل الكيميائية التي تؤدي الى تلف خلايا الدمغ وبالتالي منع الاصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاشي.

7.تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي

المركب النشطة (EGCG)في الشاي الاخضر يحمي خلايا الغضاريف ويعمل البولي فينول على تقليل تورم المفاصل والألم. العديد من العلماء والعاملين في مجال الصحة يوصون بشرب الشاي الأخضر كعلاج المشروعة لعلاج التهاب المفاصل.

8.تقليل تسوس الاسنان

تعمل بعض المركبات التي يحتويها الشاي الاخضر كمضاد للبكتريا, يعمل الفلورايد الموجود في الشاي الاخضر على تدعيم قوة الاسنان وحمايتها.

  • طيف امرأه | 2012-05-12
     فوائد الشاي الأخضر تلك تجعلك تفكر  بان تستغني عن عادتنا في شرب الشاي الاسود
    الحرص على صحتنا هو الذي يجعلنا دوما نبحث عما يبقينا دوما
    بصحة وعافيه خصوصا بعدما استشرت بأوطاننا  أمراض كثيره ومتعددة وكل اسبابها طريقة الطبخ الخاطيء والاكل الذي لا نأخذ بجدية ان كان مهما لنا او يسبب لنا المتاعب مستقبليا ..فمن الواجب الاهتمام بصحتنا بقدر ما يمكن
    لا يتطلب الامر اكثر من ان نقوم بتغيير عاداتنا الخاطئة واستبدالها بعادات تفيدنا ويؤدي ذلك إلى راحة نفسية أكثر
    شكرا لك أخي النقي عبد الرزاق دوما تاتينا بالمفيد
    طيف بتقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق