]]>
خواطر :
رأيت من وراء الأطلال دموع التاريخ ... سألته ، ما أباك يا تاريخ...أهو الماضي البعيد...أم الحاضر الكئيب...أو المستقبل المجهول....   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فضائح الشوبكى

بواسطة: محمود محمد عبد الحكيم ابراهيم  |  بتاريخ: 2012-05-09 ، الوقت: 22:33:43
  • تقييم المقالة:

 

                            عمرو الشوبكي

كتب محمود الدلجى يقول                                                        

 

*رأي الشوبكى في مجلسي الشعب والشورى 

يقول فس مقال باسم الطريق إلى حكم الإخوان بتاريخ 1/2/2012بالمصري اليوم:

          (اختار المجلس - اى المجلس العسكري-الاختيار الأسوأ، وقرر أن يسلم الشرعية الدستورية، التي تقوم عليها الدولة التي ينتمي إليها، على طبق من فضه للإخوان والتيارات الإسلامية),هكذا يعتبر الشوبكى ان أسوأ الاختيارات هم الإخوان والسلفيين والمسلمين , ولا ادري هل يحرم الشوبكى  علي التيارات الإسلامية العمل السياسي؟ ام ان هؤلاء الإسلاميون أتوا إلي المجلس بالتزوير أم أن الشعب كله قد أخطاء ,والحق ليس إلا معه ومن علي شاكلته بمن يؤمنون بالليبرالية مذهبا علميا ويكفرون بها مذهبا عمليا.

    وانه من الغريب  ان تراه مرة يصف اختيار الاسلاميين هو اسوأ الاختيارات وكأن المجلس العسكري هو الذى اختارهم  ,وليس  المصري هو من اختارهم , وضحي بدمائه من أجل ان يصل هؤلاء الي البرلمان,ثم تراه مرة يغازل المصريين فيقول فيهم:(أن الصورة «الملائكية» والنادرة التى ظهر عليها الشعب المصرى طوال الـ18 يوما من عمر الثورة من غير المتوقع أن تكون هى السائدة فى أى احتجاج أو وإذا كان نفس هذا الجهاز الإدارى قد تعرض لضغط حزب آخر يحكم فى هذا التوقيت لكنا شهدنا تحيزات أخرى لصالح مرشحى هذا الحزب، ولكنا ربما شهدنا تجاوزات كبيرة تؤثر فى نزاهة العملية الانتخابية).

 

    ثم تراه من قبل يمدح المؤسسة العسكرية فيقول فيهم  عن الانتخابات :

ونجح الجيش كمؤسسة محايدة فى أن يؤمّن هذه الانتخابات بمهنية وكفاءة تستحقان الإشادة، وساعد الجهاز الإدارى للدولة على الاحتفاظ بحياده، لأنه لأول مرة لا يقع تحت ضغط سلطة سياسية منحازة لحزبها الفاشل.

    ثم يناقض نفسه مرة اخري ويقول:

 وإذا كان نفس هذا الجهاز الإدارى قد تعرض لضغط حزب آخر يحكم فى هذا التوقيت لكنا شهدنا تحيزات أخرى لصالح مرشحى هذا الحزب، ولكنا ربما شهدنا تجاوزات كبيرة تؤثر فى نزاهة العملية الانتخابية.

  ثم يناقض نفسة مرة أخري فيقول في مقال له بعنوان المخاطر الكبري الصادر بتاريخ 1/2/2012 في جريدة المصري اليوم يقول فيه:

     وفى مصر أخطأ المجلس العسكرى فى الكثير،ولكن لولا وجود المؤسسة العسكرية متماسكة ومنضبطة لما كان يمكن إجراء انتخابات تشريعية نزيهة بفضل تأمين الجيش لها

 

   ثم تري ايضا شيئا غريبا فبينما يقول ان اختيار الاسلاميين هو الاختيار الاسوأ – ومن المعلوم ان الذى اتى بالاسلاميين هو الشعب – تراه يناقض نفسه مرة أخرى ويقول :ورغم تلك المشاكل والعقبات فإن المسار الذى بدأته مصر منذ الثورة وحتى الآن أثبت أن خيارات الشعب المصرى كانت صحيحة وأنها لم تكن دائماً على خطأ كما يتصور البعض.

   وبينما يقول : ولكنا ربما شهدنا تجاوزات كبيرة تؤثر في نزاهة العملية الانتخابية تراه في مقال أخر يقول :

       هناك أيضا تحيزات بعض المشرفين على العملية الانتخابية من غير القضاة لأحزاب بعينها وأسئلة بعض الناس البسيطة لهم «من ننتخب؟» فيردون: «هذا الحزب أو ذاك»، لكنها لم تصل إلى حالات التزوير وتسويد البطاقات التى كان يجريها فى السابق قيادات الحزب الوطنى.
وهناك أيضا الدعاية التى مارستها بعض الأحزاب الدينية داخل اللجان بالمخالفة للقوانين، وهى كلها تجاوزات لم تؤثر على مسار العملية الانتخابية، لأن مصر انتقلت من عصر التزوير تحت مسمى الانتخابات إلى عصر الانتخابات التى بها تجاوزات، وهو أمر يجب أن يفخر به كل مصرىو العبور الأول نحو الديمقراطية بدأ بهذه الانتخابات
.

  

 

 

 

 

*الشوبكي والوعي المصري

   من تأمل رؤية الشوبكى حول الوعي المصري يري امرا غريبا تجده في مقال واحد يصف المصريين بوصف وبضده في نفس المقال فتراه فى مقال له بعنوان العبور الاول بتاريخ 1/12/2012يقول:

      المؤكد أن الخوف من الانتخابات مرتبط بالحديث عن عدم وعى الشعب المصرى، ومن تشكك البعض فى أن اختياراته سيحكمها اللعب على الوتر الدينى والقبلى والمالى، وهى كلها مشكلات موجودة وحقيقية لكنها لن تحسم بمفردها مسار الانتخابات.

      ثم تراه بعد ثلاثة اسطر يقول:

  ولعل أداء الشعب المصرى طوال ال 9 أشهر الماضية يدل على أننا أمام درجة كبيرة من الوعى رغم كثير من المظاهر السلبية من بلطجة وطائفية وفوضى، وهى جزء من إرث مبارك الثقيل الذى تركه للشعب المصرى.
 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق