]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تدخين الشيشة - آثار ضارة على الصحة

بواسطة: panadol  |  بتاريخ: 2011-04-12 ، الوقت: 18:58:42
  • تقييم المقالة:

 

الشيشة وتعرف أيضاً بالارجيلة أو النرجيلة  وهي عبارة عن أداة أو جهاز للتدخين يتم فيها فلترة أو تصفية الدخان و تبريده بالماء .


أظهرت دراسة حديثة أن الشيشة أو الارجيلة تعتبر تهديدا خطيرا لصحة المراهقين، وخاصة الفتيات.و تعتبر هذه العادة الاكثر انتشارا بين الاعمار 16-25 من ضمنهم 70 ٪ ذكور و30 ٪. إناث .

هناك شيء آخر خطير عن الشيشة وهو استخدام مواد محظورة ومضافة في أكثر من 30 ٪ من المحلات التجارية من قبل أصحاب الشيشة أو المدخنين.

تدخين الشيشة تعمل على انخفاض في معدلات الخصوبة بين الفتيات وزيادة فرص تشوهات الأجنة، مما يشكل خطرا كبيرا على صحتهم. التأثيرات الضارة الأخرى لتدخين الشيشة تشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية وامراض العضلات والمفاصل والصداع، ويمكن أيضا أن تؤدي إلى سرطان الشفتين واللسان ، والرئتين والفم والمعدة. وبالاضافة الى أنها تشكل تهديدا خطيرا على الصحة النفسية والجسدية للمراهق المدخن بالأضافة إلى الضرر الذي يلحق بالاشخاص الجالسين على مقربة من المدخنين، وهو ما يسمى التدخين الغير مباشر او السلبي.

نفثة واحدة من دخان الشيشة تحتوي على أكثر من 5000 من المواد الكيميائية النشطة من ضمنها أكثر من 100 مادة مسببة للسرطان، وأكثر من 25 ٪ من المواد الخطيرة التي تساعد على الأدمان .

هناك خطر آخر كبير للشيشة في بعض الدول أذ أنه يتم مزجها ببعض المواد المساعدة على إدمان المخدرات (كما ذكرنا سابقاً) مثل الماريجوانا والكوكايين والهيرويين إلى نكهة التبغ إما من قبل المسؤول أو من قبل العملاء أنفسهم.
 

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق