]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خداع بريطانيا

بواسطة: badis  |  بتاريخ: 2012-05-05 ، الوقت: 21:16:29
  • تقييم المقالة:

يوم 2 تشرين الثاني عام 1917 , منحت بريطانيا العظمى انذاك وعدها المشؤوم على لسان وزير خارجيتها بلفور وباسم صاحبة الجلالة الى اللورد روتشيلد اليهودي , ومنحت بموجبه ارضا لا تملكها الى اليهود المشردين في العالم الغربي , على حساب الشعب الفلسطيني الذي يعيش فوق ارضه منذ عدة قرون .واعتبرت الشعب الفلسطيني اقلية قومية , مطلوب مراعاة حقوقها .

 

منحت بريطانيا وعدها الظالم عندما كانت تخوض الحرب العالمية الاولى الى جانب فرنسا وروسيا القيصرية ضد المانيا والنمسا والدولة العثمانية .

 

وفي وقت كانت بريطانيا تتعاون مع الشريف حسين بن علي شريف مكة الذي يقود الثورة العربية الكبرى ضد الدولة العثمانية حليفة المانيا . وفي الوقت نفسه تأمرت على العرب مع فرنسا وابرمت اتفاقية سايكس ـ بيكو 1916 , لتقسيم المشرق العربي بينهما , وما ان انتهت الحرب العالمية الاولى انفردت بريطانيا وفرنسا بتقسيم الغنيمة بينهما , بعد الثورة البلشيفية 1917 وزوال حكم القياصرة .ونصبت بريطانيا نفسها حامية على العراق وفلسطين والاردن , فيما نالت فرنسا سوريا ولبنان التي اجهضت الحلم العربي الذي راود الثورة العربية بقيام الدولة العربية الكبرى في بلاد المشرق العربي .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق