]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رجل يغلب مائة ألف

بواسطة: Jamel Soussi  |  بتاريخ: 2012-05-02 ، الوقت: 19:17:51
  • تقييم المقالة:

موسوعة " الجواهر و الدرر من الوصايا و المواعظ و العبر "

في إصلاح الهمم

 

رجل يغلب مائة ألف


كان الخليفة عمر بن الخطاب قد منع عمرو بن العاص أن يتابع سيره غرباً بعد طرابلس الغرب وعندما جاء عثمان أرسل عبد الله بن أبي سرح لإكمال فتح أفريقيا على رأس جيش كبير.
فاجتاز طرابلس الغرب واستولى على سفن للروم كانت راسية على شاطىء البحر ثم واصل سيره في أفريقيا والتقى بجيوش البيزنطيين عام 27 هـ في موقعة «سبيطلة» جنوبي القيروان، وكان في صفوف المسلمين عبد الله بن الزبير الذي قتل القائد البيزنطي «جرجير» وكان هذا الانتصار له الأثر الكبير في كسر شوكة البيزنطيين في تلك المنطقة.( الموسوعة العربية العالمية )

قال ابنُ الزُّبـير: هجم علينا جُرْجِيْرُ في عشرين ومائة ألف، فأحاطوا بنا ونحنُ في عشرين ألفاً ــــ يعني: نوبة إفريقية.
قال: واختلفَ الناسُ على ابنِ أبـي سَرحٍ، فدخل فُسْطاطه، فرأيتُ غِرَّةً من جُرْجِيرَ؛ بَصُرتُ به خَلْفَ عساكِرِهِ على بِرْذَوْنٍ أَشْهَبَ، معه جاريتَان تُظَلِّلاَن عليه بريش الطواوس، بَـينَه وبـينَ جيشِه أَرضٌ بـيضاءُ، فأتيتُ أَميرنا ابنَ أبـي سرحٍ، فندَبَ لي الناسَ، فاختَرتُ ثلاثين فارساً، وقلتُ لسائرهم: البثوا على مَصَافِّكم، وحملت، وقلتُ لهم: احمُوا ظهري، فخرقتُ الصفَّ إلى جُرْجِيْر، وخرجتُ صامداً، وما يحسِبُ هو ولا أصحابُه إلاَّ أَني رسولٌ إليه، حتى دنَوتُ منه، فعرفَ الشرَّ، فثابرَ بِرذَونُه مُولِّياً، فأَدركتُه، فطعنتُه، فسقط، ثم احتززتُ رأسَه فنصبتُه على رمحي، وكَبَّرتُ، وحمل المسلمونَ، فارفضَّ العدوُّ ومنح الله أكتافَهم.
اسم الكتاب: سير أعلام النبلاء  
   رقم الجزء: 4  
  رقم الصفحة: 459

 

 

أ. جمال السّوسي / موسوعة " الجواهر و الدرر من الوصايا و المواعظ و العبر " / 2012

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق