]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قضائح احمد شفيق

بواسطة: محمود محمد عبد الحكيم ابراهيم  |  بتاريخ: 2012-05-02 ، الوقت: 12:32:06
  • تقييم المقالة:

                                         أحمد شفيق

كتب محمود الد لجى      يقول

                                                                  

   بعض الجرائم التى ارتكبها في حق الشعب المصري :          

في صفحة جرائم احمد شفيق علي الفيس بوك تم نشر التالي

    بعض من جرائم أحمد شفيق فى النهب العام

في 24 يونيو، 2011‏ في 01:59 مساءً‏ ·‏

تقدم عدد من العاملين بوزارة الطيران المدني والشركة القابضة لمصر للطيران اليوم بـ 24 بلاغا إلى النائب العام يتهمون فيه الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء ووزير الطيران السابق بإهدار المال العام،ومحاباة علاء وجمال مبارك في شركة موفنبيك و قيامه بإسناد عملية إنشاء مبنى الركاب الجديد رقم 3 بمطار القاهرة إلى شركات تابعة لمجدي راسخ ومحمود الجمال ولبعض أصدقائه بالأمر المباشر وبأرقام فلكية، حيث بلغت تكلفة المبنى 3,3مليار بقروض من البنك الدولي.

قدم العاملون حافظة بالمستندات والوثائق التى تؤيد وجهة نظرهم وتضمنت 24 بلاغًا جاءت

كالتالي :

1- قام أحمد شفيق بإسناد عملية إنشاء مبنى الركاب الجديد رقم 3 بمطار القاهرة إلي شركات تابعة لمجدي راسخ ومحمود الجمال ولبعض أصدقائه بالأمر المباشر وبأرقام فلكية حيث بلغت تكلفة المبنى 3,3مليار بقروض من البنك الدولي .

 2 - بلغت خسائر تشغيل مبنى الركاب رقم 3 أكثر من 500 مليون جنيه سنويا.

3- الشركة التي أشرفت علي إنشاء المبنى رقم 3 وهي تاس التركية قامت بإنشاء مطار

أتاتورك بتركيا وهو يمثل ثلاثة أضعاف مطار القاهرة بدون قروض بنظام "p.o.t" لمدة محددة ودون تحميل الدولة التركية أية أعباء أو خسائر.

4-قام أحمد شفيق ببيع 500 ألف متر مربع من الأراضي الواقعة في زمام مكان وزارة الطيران المدني لرجل الأعمال فهد الشبكشي بسعر جنيه واحد للمتر المربع وكذلك باع 4000 متر مربع لشركة مارسيم العالمية لبناء فندق بالمطار الجديد بالأمر المباشر وبدون مناقصة بسعر جنيه واحد للمتر المربع وهذا الفندق يمتلك فهد الشبكشي 50% من حصته .

5-قام أحمد شفيق بتقديم مليون متر مربع لوجدي كرارة برسم إشغال واحد جنيه شهريا في زمام وزارة الطيران المدني .

6-بصفته ريس أمناء مارينا قام شفيق بمنح حق استغلال فندقين بمارينا لوجدي كرارة أيضا مقابل مليون حنيه سنويا رغم أن الفندقين يحققان أرباحا ً تتراوح مابين 50 إلي 60 مليون جنيه سنويا ً.

7- قام أحمد شفيق ببيع الطائرات المملوكة لمصر للطيران بنظام الشراء التشغيلي ومرهونة بأصول مصر للطيران

8- قام بإدراج قيمة الطائرات علي إنها إيرادات للتغطية على خسائر الشركات التابعة لمصر للطيران وعلي سبيل المثال شركة الخطوط الجوية بلغت خسائرها 580مليون جنيه العام الماضي.

9-قام أحمد شفيق ببناء ممر رابع وبرج مراقبة جديد بمطار القاهرة بتكلفة مليار و 250 مليون جنيه بالرغم من وجود ثلاثة ممرات وبرج مراقبة مع أن كثافة حركة الطيران بمطار القاهرة لا تستدعي هذه الإنشاءات التي تعد إهدارا ً للمال العام وعلي سبيل المثال فمطار هيثرو بلندن به ممران فقط رغم أن كثافة حركة الطيران به تبلغ خمسة أضعاف كثافة الطيران في مطار القاهرة.

10- قام أحمد شفيق ببناء "مول تجاري"أمام صالة الوصول رقم 3 بالمطار القديم بتكلفة 100 مليون جنيه ولم يحقق أية إيرادات وفشل المشروع في مطار شرم الشيخ وأنشأ مولا تجاريا بتكلفة 40 مليون جنيه وتم تحويله إلي مخزن تجميع عفش الركاب ويتم الآن إنشاء مترو طائر يربط بين مطار رقم 1ومطار 3 بتكلفة 250 مليون رغم أن حركة ركاب الترانزيت والمسافة بين المبنيين لا تستدعي هذا الإهدار للمال العام حيث تم الايحاء من شركات عالمية غير متخصصة بإمكانية تحويل مطار القاهرة إلي مطار محوري ولم يشيروا في دراستهم إلي وجود مطارين محوريين منافسين في المنطقة وهما دي ونيروبي بإمكانيات هائلة وكان الهدف فقط أن يظهر أحمد شفيق أمام الشعب أنه أنشأ مطارا عالميا ولم يتساءل أحد كم تكلف هذا المشروع وكم من الأموال أهدرت وكم تكلفة إقامة عائلة أحمد شفيق في باريس لمدة 12يوما ؟ لقد تكلفت 600ألف جنيه تم تحميلها علي ميزانية مصر للطيران .. وهذه مرة من عشرات المرات .

11 -يمتلك أحمد شفيق قصرا ًفي التجمع الخامس وقصرا ًآخر فى مارينا تم تخصيصهما له من محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق وكذلك قصر فى باريس وقام بإنشاء طريق بين التجمع الخامس والمطار لخدمة سيادته بحجة خدمة الركاب القادمين من التجمع الخامس والمدن الجديدة بتكلفة 120مليون جنيه والطريق خال تماماً طوال 24 ساعة

12 - قام أحمد شفيق بتعيين أكثر من 600 لواء وعميد متقاعد فى وزارة الطيران بلغت مرتباتهم الشهرية نحو 9 ملايين جنيه

13 -قام بنقل 3 من أصدقائه المقربين للعمل كمديرين لمكاتب مصر للطيران فى الخارج وهم محمد الكردى مدير مكتبه وعبد الحميد شلبى لواء قوات جوي....... )انتهى 

ومن جرائمه أيضا

14/لقد كان جزاءا لا يتجزأ من النظام البائد , والذي دمر كل مقدرات الشعب المصري

15/ انتماؤه للحزب الوطنى الذى ضم خلالالثلاثون عاما السابقة والذى ضم وجوها أمعنت فى إذلال الشعب المصرى ومارست جميعأنواع السرقة والاحتيال
والتزوير خلال عقود أمثال صفوت الشريف ومفيد شهاب و أحمدعز

17/ كان ولا يزال يفخر بأنه تلميذ مبارك وهذا بغض النظر عن علاقة القرابة بينهماوكلنا نعرف من هو مبارك الذى مات فى عهده الاف من القهر والظلم والاستعباد

18/ تصريحهبأن حماية أمن المتظاهرين شئ أساسى وأنه لن  يمسهم بسوء وأن هذا  علىرقبته  وبعدها هجموا بالخيول على التحرير فيما يسمى بموقعة الجمل التى يعتبر متهما رئيسا فيها

19/يعتبره البعض تستر علي الطيار سميرعبد المعبود رئيس سلطة الطيران المدني السابق الذي أدانته النيابة والرقابةالادارية بالرشوة وبذل جهودا كبيرة لدى رئيس النيابة الادارية لإغلاق القضية.

20/يعتقد البعض أيضا أنه قام بتقديم خاتم قيمته 750 الف جنيه هديه الي سوزان مبارك من ميزانية تنشيطالمبيعات بمصر للطيران.

21/ من أين لك هذا يا شفيق؟ـ ثلاث قصور بالتجمعالخامس.ـ منزل بباريس.ـ قصر بمارينا.

22/يذكر بعض المتخصصين أنه قام بتعيين الطيار سامح الحفني وهو طيار بمصر للطيران ويتقاضي مرتبهمنها رئيسا لسلطة الطيران المدني التي تقوم بتفتيشات السلامة علي شركات الطيرانومنها مصر للطيران وهذا مخالف للقوانين الدولية والمحلية لانه لايجوز ان تكون هناكمصالح مادية بين المفتش والجهة التي يقوم بالتفتيش عليه.

23/ يقال عنه أنه باع عدد من طائراتمصر للطيران واتي بطائرات مستأجرة ووضع الشركة في مأزق تدبير الايجار الشهريليتباهي بأنه زود عدد الطائرات بينما هو في الحقيقة قلص اصول الشركة.
ـ والمصيبةالكبري كانت في اقليم مصر للطيران بباريس الذي انفق7 ملايين جنيه تقريبا علي هايديراسخ زوجة علاء مبارك وخديجة الجمّال زوجة جمال مبارك لتغطية نفقاتهن في باريسوتفنن شفيق في تسوية هذه المصروفات علي انها امور تخص مصر للطيران واعترض مسئولالرقابة الذي اكد هذه المعلومات ووصل الامر الي نقل المسئول من عمله.

23/ بلاغ خطير للنائب العام: أحمد شفيق متهم ب54 قضية فساد وبمحاباة أبناء المخلوع .. "علاء وجمال"
كشف "صلاح الدين السمان" – المحام بالنقض والدستورية العليا – عن تاريخ طويل من المخالفات الإدارية وملفات الفساد، اتهم فيها المرشح الرئاسي الفريق "احمد شفيق"، وذلك فى بلاغ قدمه اليوم إلى النائب العام، برقم 997 بتاريخ 24/3/2012 .. وفيما يلي نص البلاغ:
بلاغ مقدم الى النائب العام
السيد المستشار / معالي النائب العام
تحية طيبة وبعد،،
مقدمه لسيادتكم / صلاح ا لدين محمود السمان ال...محامى بالنقض 3 أ ش سراى الزعفران – منشية الصدر – الوايلي – القاهرة
ضد
... الفريق / أحمد شفيق رئيس الوزراء ووزير الطيران السابق
الموضوع:
اولا :
لما كان الفريق / احمد شفيق تولى منصب وزير الطيران المدنى فى الفترة من 2002 وحتى 2011 وطوال هذه السنوات مارس العديد من المخالفات المالية والادارية والافساد السياسي من خلال هيمنته على وزارة الطيران المدنى وكذلك شركة مصر للطيران .
- وقد تقدم العاملون بوزارة الطيران المدنى وشركة مصر للطيران بعدد 54 بلاغا تتهم المذكور باهدار المال العام ومحاباة علاء مبارك وجمال مبارك نجلي الرئيس المخلوع مبارك وقد اسند أعمال مقاولات بمطار القاهرة الدولى وذلك بالاسناد المباشر دون اجراء مناقصات دولية أو داخلية كان يمكن من خلالها الحصول على مميزات وتصميمات واسعار افضل للحفاظ على المال العام للدولة.
- كما انه اسند بالأمر المباشر لعدة شركات توريد معدات واثاثات للمطار دون عمل ممارسات او مناقصات قانونية للوصول لأفضل الاسعار وأفضل المواصفات.
- كما أنشأ العديد من الصناديق الخاصة من المال العام للتهرب من رقابة الجهاز المركزى للمحاسبات.
- وكذلك يجرى جهاز الكسب الغير مشروع تحقيقاته فى البلاغ المقدم ضده عن حجم الثروات الحقيقية للفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى السابق حيث طالب البلاغ الذى حمل رقم 244 لسنة 2011 بلاغات كسب غير مشروع بفتح باب التحقيق معه لمعرفة مصادر ثروته ومدى تضخمها بشكل لايتلائم مع دخله .
- كما جاء في البلاغ أن شفيق يمتلك العديد من الممتلكات والعقارات داخل وخارج جمهورية مصر العربية بشكل يفوق مصدر الدخل المعروف والوارد بإقرار الذمة المالية المقدم منه عقب توليه الوزارة وتتمثل فى الفيلا رقم 3 نموذج " أ س " المجموعة السادسة بمدينة الرحاب وشقتين بعمارات الجيش أمام الرقابة الإدارية بقسم النزهة وقصر بمارينا بمنطقة لسان الوزارء 22 " فيلا أحمدشفيق " وقصر بمدينة شرم الشيخ وقصر بمدينة فايد بالإسماعيلية وشقة بمصيف القوات المسلحة بسيدى كرير وقطعة أرض فضاء رقم "310 أ " بمنطقة تقسيم الكوثر الغردقة بمساحة 1149 متر وقطعة أرض بإسم زوجته عزةمحمد توفيق رقم " 310 ب " بمنطقة تقسيم الكوثر بمساحة 877 متر وأوضح البلاغ أن شفيق يمتلك قطعة أرض فضاء بإسم "شرين ومى وأميرة أحمد شفيق "رقم 25 بالمنطقة 24650 بمنتجع القطامية بالقاهرة الجديدة بمساحة 684 متر وقطعة أرض فضاء بنفس الأسماء السابقة بالمنطقة رقم 17001 بمساحة ألفين و515 متر بمنطقة العجمى بالقاهرة الجديدة وقطعة أرض فضاء رقم 624 بمنطقة الجولف بالقاهرة الجديدة بمساحة 881 متر وقطعة أرض فضاء بمنطقة الجولف بالقطامية بمدينة القاهرة الجديدة القطعة رقم 625 بمساحة 867 متر مربع وشقتين بباريس " فرنسا " بجوار برج ايفل وأنه يمتلك بعض العقارات بالجونة لم يتسنى حصرها وكذلك الأرصدة فى البنوك بما لا تتناسب مع دخله.
- وأكد البلاغ أن وزير الطيران المدنى السابق من الخاضعين لأحكام الكسب غير المشروع مادة "1 " فقرة 1 والتى تنص على "يخضع لهذا القانون القائمون بأعباء السلطة العامة وسائر العاملين فى الجهاز الإدارى فى الدولة عدا فئات المستوى وكذلك نص المادة الثانية من ذات القانون والتى تنص على يعد كسب غير مشروع كل مال حصل عليه أحد الخاضعين لأحكام هذا القانون لنفسه أو لغيره بسبب استغلال الخدمة أو الصفة أو نتيجة السلوك المخالف لنص قانونى عقابى أو للأداب العامة وتعتبر ناتجة بسبب استغلال الخدمة أو الصفة أو السلوك المخالف كل زيادة فى الثروة تطرأ بعد تولى الخدمة أوقيام الصفة على زوجتة أو أولاده القصر متى كانت لاتتناسب مع مواردهم وعجزعن إثبات مصدر مشروع لها .
- كما أمر المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام بإحالة عدة بلاغات ضد الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق إلي المستشار علي الهواري المحامي العام الأول لنيابات الأموال العامة للتحقيق فيها واتخاذ الاجراءات اللازمة نحوها.كما تقدم عدد من الموظفين والعاملين بوزارة الطيران المدني ببلاغات تتهم شفيق بإهدار المال العام من خلال قيامه بإرساء عدد من الأعمال الإنشائية بالمطار رقم 2 و3 بالأمر المباشر علي مجدي راسخ صهر علاء مبارك ومحمود الجمال صهر جمال مبارك مما تسبب في إهدار ملايين الجنيهات .
ثانيا :-
تقلد منصب رئيس وزراء مصر بعد قيام الشعب المصري العظيم بالثورة علي الظلم والاستبداد والطغيان وعلي الحكم الديكتاتوري المستبد وذلك بتاريخ 29/1/2011 واثناء توليه منصب رئيس الوزراء وبتاريخ 1/2/2011 القي خطابا لجموع الثوار العظام يعدهم بالمحافظة علي سلامتهم وارواحهم وانه شخصيا مسئول عن حمايتهم مما خدر الثوار وتخلوا عن حذرهم فاغار عليهم البلطجية والمنتفعين والفاسدين من النظام البائدبتاريخ 2/3/2011 واعملوا فيهم آلة البلطجة والقتل في يوم مايعرف بموقعة الجمل و لولا فضل الله وحمايته لمصر والثوار والثورة التي يرعاها سبحانه وتعالي لما نجت الثورة ومصر من تلك المكيدة .
و لم يقم المشكو في حقه بالوفاء بالوعد والعهد الذي قطعه علي نفسه بل ولم يحاول ان يتطهر من خطاياه التي ارتكبها ابان النظام البائد يل لم يقم بما هو ضروري ويستلزمه مهام وظيفته و منصبه بتقديم مرتكبي هذه الجرائم بل ولم يحافظ علي ادلة ثبوت التهم علي مرتكبيها .
- كما انه لم يقم بما هو ضروري للمحافظة علي اموال الدولة من التهريب خارج البلاد.
بل انه كان علي علم بتهريب العديد من الشخصيات السياسية والاقتصادية في البلاد لاموالهم خارج البلاد ولم يحرك ساكنا الامر الذي يعد معه جريمة سياسية واقتصادية واخلاقية في حق البلاد والعباد الامر الذي يجوز معه للطالب التقدم بهذه الشكوي ضد المشكو في حقه باعمال نصوص قانون افساد الحياة السياسية .
حيث نصت المادة الاولى من القانون رقم 314 لسنة 1952 المعدل بالقانون رقم 173 لسنة 1953 والمرسوم بقانون رقم 131 لسنة 2011 فى شأن افساد الحياة السياسية على ان:-
" فى تطبيق احكام هذا القانون يعد مرتكبا لجريمة افساد الحياة السياسية كل من كان موظفا عاما أو وزيرا او غيره وكل من كان عضوا في احد مجلسي البرلمان او احد المجالس البلدية او القروية او مجالس المديريات وعلي العموم كل شخص كان مكلفا بخدمة عامة او له صفة نيابية عامة وارتكب بعد اول سبتمبر 1939 فعلا من الافعال الاتية :-"
أ – عمل ما من شأنه افساد الحكم او الحياة السياسية بطريق الاضرار بمصلحة البلاد او التهاون فيها .
- وحيث ان ما ارتكبه المشكو في حقه والموضح بالبندين اولا و ثانيا يعد من قبيل الاضرار العمدى بمصلحة البلاد والتهاون فيها.
- وحيث نصت المادة الرابعة من ذات القانون على ان :-
" يتم تحديد الدعوى الجنائية فى الجرائم المنصوص عليها فى المادة 1 من المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 المعدل بالقانون رقم 173 لسنة 1953 بمعرفة النيابة العامة و ذلك من تلقاء ذاتها او بناء علي بلاغ يقدم اليها متي توافرت بشان المتهم ادلة جدية علي ارتكابه لاي من هذه الجرائم وذلك بعد تحقيق قضائي تجرية النيابة العامة في هذا الشأن .
وتكون لها كافة الصلاحيات المقررة بشأن سلطات التحقيق والاتهام ومباشرة الدعوي امام المحكمة."
بناء عليه
نلتمس من معاليكم:-
- بعد الاطلاع على الطلب ومواد القانون والشكاوى المقدمة والمبينة بصدر الطلب والجناية الخاصة بقتل المتظاهرين والمعروفة بموقعة الجمل اتخاذ الااجراءات القانونية قبل المشكو في حقه واعمال نصوص القانون لاعلاء قيم الحق والعدل والثورة ولاعادة حقوق البلاد من مغتصبيها ولاعطائنا الامل في مستقبل البلاد ونجاح الثورة والتي نحن علي يقين ان عدالتكم حريص علي انجاحها وانجازها من اجل ابنائنا واحفادنا .
وفقكم الله لما فيه الخير والحق والعدل،،،
 

 

24/قال مصطفى شعبان، أحد المحامين الذين تقدموا ببلاغات ضد الفريق أحمد شفيق يتهمه فيها بالفساد، أن الفريق أحمد شفيق متهم فى جرائم عديدة تزيد عن الـ30 جريمة أرتكبها فى المطار الجديد فى مبنى الركاب، منها أن المبنى غير صالح للركاب، وأن رخصته شبه ملغية حتى يتم تصحيح عيوبه، وأن المطار كان قد وقع به حادثين طيران بعد تكلفة 3,300 مليار جنيه بقرض من البنك الدولى، لافتا إلى تقريرين من هندسة الطيران جامعة القاهرة وهيئة الطيران يؤكدان عدم صلاحية المطار للملاحة لما به من عيوب جثيمة.

وأضاف شعبان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الأسئلة السبعة، أنه تقدم بالعديد من البلاغات ضد الفريق أحمد شفيق يتهمه فيها بالفساد وإهدار المال العام، منها: إهدائه التذاكر المجانية لأقطاب النظام السابق للسفر بها مجانيا للخارج بالمخالفة للقانون، وإسناد بعض الأعمال بالأمر المباشر لبعض الشركات، والقطار الطائر الذى تم استيراده من شركة "بوما" الفرنسية بمبلغ 540 مليون جنيه وبعد غرق القطار أكتشف أنه غير مؤمن عليه، لافتا إلى ضياع ذلك المبلغ الذى تعاقدت عليه شركة ميناء القاهرة الجوى والشركة الفرنسية لعدم تأمين الأولى على القطار.

25/هناك11 بلاغ مقدمين ضد المرشح المحتمل لرئيس الجمهورية احمد شفيق ،ورئيس مجلس الوزراء الاسبق تتهمه باهدار المال العام، وضياع المليارات على الدوالة ،حيث جاء البلاغ الاول الذى حمل رقم 762 لسنة 2012 بتاريخ 3 ابريل الجارى مقدم من المهندس عبد الحميد عامر والمتمثل فى  عقد صيانة لمطار شرم الشيخ .

حيث ذكر انة قامت شركة المطارات المصريه بإبرام عقد صيانه بالامر المباشر الى  احدى الشركات ،بصيانه المبنى الجديد لمطار شرم الشيخ ، الذى تم تسليمه من قبل الشركه المنفذه نفسها بالرغم من ان لابد ان تقوم الشركه المنفذه الاساسية التى قامت بانشاء المطار ان تقوم بصيانته  وضمان لمدة سنتين بدون مقابل، كما ذكرت شروط المناقصه التى على اساسها تم ترسية العطاء عليها الأمر الذى يمثل إهدارأً للمال العام ،وفقاً لنصوص قانون العقوبات وضياع أموال الدولة وعدم تنفيذ المطلوب وفقاً للأصول الفنية الواجب إتباعها ومراعاتها .

وكذلك يترتب على ذلك تحميل الوزارة والشركات التابعة لها بمديونات تبلغ عدة مليارات من الجنيهات تثقل كاهل الشعب المصرى والأجيال القادمة بسبب تصرفات غير مسئولة من حفنة من المستهترين والمنتفعين.

26/تقدم عدد من الموظفين والعاملين بوزارة الطيران المدنى، بــ24 بلاغاً للنائب العام ضد الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى ورئيس مجلس الوزراء السابق، يتهموه فيه بإهدار المال العام، واتهموا شفيق ببيع 300000 متر من الأراضى الكائنة بزمام وزارة الطيران المدنى لرجل الأعمال "فهد الشبكشى" بسعر جنيه واحد للمتر، و300000 متر للسيد "وجدى كرارة" بسعر واحد جنيه للمتر، و4000 متر لشركة مورتيل العالمية وذلك لبناء فندق بمطار 3 بالأمر المباشر وبدون مناقصة وهذا الفندق يمتلك فيه رجل الأعمال "فهد الشبكشى" حصة 50%.
وأضاف البلاغ، أن شفيق قام ببيع الطائرات المملوكة لمصر للطيران واستبدالها بطائرات جديدة غير مملوكة لمصر للطيران بل مؤجرة بنظام الشراء التأجيرى وبأقساط دائنة لأصول مصر للطيران بنظام الرهن، وقام بإدراج الطائرات المباعة بميزانية مصر للطيران على أنها إيرادات بدلا من أصول ثابتة للتغطية على الخسائر والأموال المنهوبة من الشركة، حيث بلغت خسائر شركة الخطوط الجوية بمصر للطيران بمفردها 500 مليون جنيه مصرى فى ميزانية العام السابق تحت علم الجهاز المركزى.

وذكر البلاغ، أن الوزير السابق، قام ببناء ممر رابع بمطار القاهرة وكذلك برج مراقبة جديد تكلفتهما مليار ومائتى وخمسون مليون جنيه على الرغم من وجود 3 ممرات وبرج، مضيفا أن كثافة حركة الطيران بمطار القاهرة لا تستدعى هذا الإنفاق قائلين إن مطار فرانكفورت بألمانيا به 3 ممرات فقط، على الرغم من أن كثافة الطيران ثلاثة إضافة حركة الطيران بمطار القاهرة.

كما قام ببناء مول تجارى أمام صالة 2 بتكلفة قدرها مائة مليون جنيه ولم يتم استغلاله تجاريا حيث فشل المشروع لعدم تحقيق أى عائد مجزى فتم تحويل المول إلى كافتيريات ومحلات مغلقة لا تدر أى إيراد وجاء هذا الفشل نتيجة لدراسة الجدوى الخاطئة والمجاملة فى إرساء عقود هذه المشاريع على بعض المعرفة والمقربين.

كما تقدم مصطفى شعبان المحامى ببلاغ رقم 4741 للمستشار عبد المجيد محمود النائب العام، يتهم فيه الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى السابق بإهدار المال العام، من خلال إسناده 124 عملية من وزارة الطيران المدنى خلال الفترة من 2003 وحتى 2004 لمجموعة من الشركات، بالأمر المباشر بالمخالفة للقانون.

وتضمن البلاغ عملية شراء أثاث لاستراحة كبار الزوار بمبنى الركاب رقم 2 بتاريخ 22-9 -2003 لصالح شركة "جاليرى منصور"، إحدى شركات عائلة وزير النقل السابق محمد منصور، بقيمة 22 مليوناً و628 ألف جنيه، كما أسند ـ وفقا للبلاغ ـ مشروع تجديد المنطقة بين صالتى السفر والوصول رقم 1 بمبنى الركاب رقم 1 بتاريخ 5-3-2003 برقم 59 بمبلغ مليون و800 ألف جنيه، لصالح شركة أوراسكوم للإنشاءات، كذلك عملية إنشاء المبنى الإدارى بمنطقة الخازن بتاريخ 11-12-2002 برقم 42 بمبلغ 3 ملايين و400 ألف جنيه.

وأسند عملية تطوير وتجميل الكوبرى أمام صالة الترانزيت بتاريخ 15-4-2003 والإخطار رقم 69 بمبلغ 2 مليون جنيه لصالح شركة "المراسم الدولية"، وتجديد البلاطات الخرسانية لبعض مواقف الطائرات بتاريخ 13-12-2002 بقيمة 10 ملايين و293 ألف جنيه لصالح شركة النيل العامة للطرق والكبارى، كما أسند تطوير صالة السفر رقم 1 بالمبنى رقم 1 بتاريخ 26-5 -2003 بمبلغ 147 مليونا و 218 ألف جنيه لصالح "شركة المكتب الفنى للمقاولات"، ومشروع صالة المستقبلين بمخرج صالة الوصول رقم 1 بالمبنى رقم 1 بتاريخ 25-2-2003 برقم 53 بمبلغ 3.7 مليون جنيه لـ"شركة الفتح للإنشاء والتعمير".

فى حين أسند بالأمر المباشر لشركة "اليكون"، تحسين أداء تكييف الهواء بصالة مبنى الركاب رقم 1 بمبلغ مليار و257 مليون جنيه، أما تطوير وتحديث صالة الخطوط الداخلية بالمبنى رقم 2 بتاريخ 13-1-2003 فأسندها لـ"المكتب الفنى للمقاولات"، ومشروع إنشاء صالة ركاب رقم 4 بقيمة 40 مليوناً و350 ألف جنيه وإسنادها لشركة أوراسكوم للإنشاءات.

وتولت شركة "البحر المتوسط" تطوير صالة كبار الزوار بتاريخ 24-7-2003 برقم 4 بمبلغ 272 مليون. أما تنفيذ عملية شبكة الجهد المنخفض بتاريخ 25-6-2003 برقم 87 بمبلغ 24 مليوناً و850 ألف جنيه لصالح شركة "المقاولون العرب".

وكشف البلاغ أن تطوير صالة رقم 3 بالمبنى رقم واحد وتحويلها لصالة دولية بتاريخ 26-3-2003 صدر القرار برقم 85 بمبلغ 7 مليارات و37 مليون جنيه، وكذلك تجديد صالة السفر رقم 2 بمبنى الركاب رقم واحد بتاريخ 2-5-2003 لشركة "إنترناشيونال" بمبلغ 463 ألف جنيه، أما توريد وتركيب قواطع أمبير لتفادى احتمالات فصل التيار عن استراحة رئيس الجمهورية بتاريخ 22-2-2004 فتولتها شركة "الكتروميكانيكا" بقيمة 8 ملايين و900 ألف جنيه.

27/ترددت أنباء قوية عبر صفحة التواصل الإجتماعي الفيس بوك ,عن حمل الفريق أحمد شفيقالجنسية الكندية , بجواز سفر يحمل رقم 53539, ورغم هذا تعامت الجهات المختصة عن التحقيق معه.

28/علق على احد الاعلاميين فى سؤال لة " و الناس اللى فى التحرير دول هنعمل فيهم اة !!! " انة قال خليهم قاعدين في التحرير وهنبعثلهم بون بوني

29/بعض الناس بتقول انة يرفض ان ما حدث ثورة فعلا

30/قال إبراهيم أبوجبل رئيس حركة «رقابيون ضد الفساد»، المكونة من مجموعة من العاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات، إن الحركة تقدمت ببلاغ للنائب العام منذ نحو 9 أشهر، يتهم عددا من رموز النظام السابق بينهم أحمد شفيق وعمر سليمان المرشحين على منصب رئيس الجمهورية، بالحصول على هدايا تجاوزت 50 مليون جنيه من مؤسسة «أخبار اليوم»، ولم يتم التحقيق فيها حتى الآن.

وتابع أبو جبل: «كما حصل عمر سليمان على ساعة (بارمجياتى) ثمنها 182 ألف جنيه، وحصل أحمد شفيق على ساعة ثمنها 300 ألف جنيه».

31/أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بحفظ بلاغ يتهم الفريق احمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق باستغلال نفوذه و تضليل الرأى العام، و كان المحامى احمد شوقى عبد العزيز قد تقدم ببلاغ الى النائب العام  ضد الفريق  شفيق  يتهمه فيه باستغلال نفوذه وايهام الشباب بتوفير فرص عمل واسكان لهم اثناء توليه رئاسة الوزراء من اجل اخماد الثورة وتحسين وجه النظام السابق.

واشار فى بلاغه الذى حمل رقم "1033" بلاغات النائب العام إلى ان الفريق شفيق اثناء توليه مهام منصب رئيس الوزراء فى اواخر عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك، اطلق الوعود الزائفة الى شباب مصر حول توفير الدولة لمساكن ووظائف عامة بشتى القطاعات والمصالح والهيئات والوزارات الحكومية وذلك من اجل تحسين وجه النظام البائد مستغلا فى ذلك تردى اوضاع البلاد وزيادة البطالة وتعطيش الشباب الى العمل.

واضاف فى بلاغه انه عمل بشكل غير مباشر على إفساد الثورة ومنع استمرارها  مما جعل الالاف من شباب البلد يتكبدون عناء شراء استمارات التوظيف والاسكان والانتظار بالطوبير امام مكتب البريد لارسال اوراقهم ومستنداتهم. وظلوا فى انتظار الوهم الذى وعدهم به المرشح حاليا لرئاسة الجمهورية، الامر الذى يجعله فاعلا فى جريمة تضليل الرأى العام وجريمة استغلال النفوذ ولو بطريق الايهام للحصول على فائدة او ميزة ذاتية لنفسه او لغيره من أية سلطة عامة او اي هيئة او شركة او مؤسسة.

وطالب فى نهاية بلاغه باتخاذ كافة الاجراءات القانونية وتوجيه الاتهام له باستغلال نفوذه فى اطلاق بيانات حول توفير فرص عمل من شأنها الايهام بذلك من اجل اخماد الثورة وتحسين وجه النظام السابق

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق