]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ليست كل نهضة صحيحة.!!

بواسطة: نشوان الجريسي  |  بتاريخ: 2012-05-01 ، الوقت: 06:36:02
  • تقييم المقالة:

سلسلة من اجل وعي سياسي:3

مفهوم النهضة

النهضة هي الارتقاء الفكري.وليس المادي او العلمي,لان الذي يميز الانسان عن الحيوان هو عقله,والذي يميز الانسان عن الانسان هو سلوكه,والسلوك هو صورة وانعكاس وترجمة الافكار التي يحملها الانسان,فليس كل بلد غني هو بلد ناهض,والا لكانت مشيخات الخليج او العراق مثلا بلد ناهض,وليس امتلاك البلد لقاعدة علمية (وليست صناعية) يجعله ناهضا,والا لكانت بلادنا التي تمتلك وفرة من الرجال ذوي الشهادات بلادا ناهضة.وهي تفتقر الى الفكر الذي يستثمر وينظم تلك المعرفة.

وقد تكون النهضة جزئية ,اي لا تشمل جميع شؤون الحياة,كنهضة اليالبان,فهي نهضة تكنولوجية,اما في الجانب السياسي فهي دون فرنسا وبريطانيا مثلا, وهي لازالت دولة تدور في فلك الولايات المتحدة الامريكية,وفي الجانب العقدي فهي لازالت تعبد بوذا,وتؤمن بفكرة تقديس نسل الالهة.

وقد تكون النهضة شاملة,تشمل جميع شؤون الحياة العقدية والسياسية والعلمية والتكنولوجية,كنهضة فرنسا وامريكا اليوم.

وقد تكون النهضة خاطئة, وقد تكون صحيحة,فخاطئة اذا لم تحقق السعادة لدى الانسان,على الرغم من تحقيقها الرفاهية,فالسعادة شئ والرفاهية شئ اخر ,كنهضة اوربا وامريكا اليوم فهي على الرغم من تحقيقيها كل وسائل الرفاعية للانسان,ولكنها عجزن عن تحقيق وتقديم المادة السحرية للانسان وهي السعادة اي الطمأنينة الدائمة وليست المؤقتة,وما نسميه نحن ب (راحة البال),فالسويد مثلا بلد ناهض,وهو يقدم اعلى نسبة رفاهية في العالم,ولكنه في نفس الوقت حاز على اعلى نسبة انتحار في العالم.

والنهضة صحيحة,وهي التي تحقق السعادة لدى الانسان,والسعادة باعتبارها مطلب انساني ملح,تبحث عنه الانسانية منذ وجودها على وجه الخليقة,وكل الرسالات والفلسفات والنظم,ثم الدول والقوانين ووسائل الرفاهية والتكنولوجيا كلها تصب في رحلة البحث عن السعادة,وهي الطمأنينة الدائمة وليست المؤقتة للانسان,في فقره وغناه,في صحته وسقمه,في صغره وشيخوخته,في قوته وضعفه.

وفي الحياة معرفتان لا ثالث لهما,وهما المعرفة الانسانية المتعلقة بسلوك الانسان,والثانية هي المعرفة العلمية المتعلقة بالاشياء من حول الانسان من حيث اكتشافها وتطويرها,كالنفط والالمنيوم مثلا.

والسؤال هو ايهما اهم المعرفة الانسانية ام المعرفة العلمية,ومن يوجه الاخر,المعرفة العلمية توجه من قبل المعرفة الانسانية ام العكس.؟

1\5\2012م


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق