]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

اسئلة اسلامية تثقيفية ترفيهية -19

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2012-04-30 ، الوقت: 17:45:03
  • تقييم المقالة:

 

181- على من ينطبق التعريف :(هو علم يُعرف به من يرث ومن لا يرث، ومقدار ما لكل وارث)؟.

ج: علم الفرائض.

 

182- ما هي أركان الإرث؟

ج: 1- المورِّث، وهو الميت.

 2- الوارث، وهو الحي بعد موت المورث,

 3- الحق الموروث، وهو التركة.

 

183- ما هي موانع الإرث في الإسلام ؟

ج: 1- الرِّقّ: فلا يرث الرقيق ولا يورث؛ لأنه مملوك لسيده.
2- القتل بغير حق: فلا يرث القاتل المقتول.
3- اختلاف الدين: فلا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم.

 

184- هل يرث المسلم الكافر ؟

ج:  قال: (لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم) متفق عليه .

 

185- كم يرث الزوج من زوجته إذا لم يكن لها فرع ؟

ج: يرث الزوج من زوجته النصف إن لم يكن لها فرع وارث، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين.

 

186- كم يرث الزوج من زوجته إذا كان لها فرع وارث ؟

ج: يرث الزوج من زوجته الربع إذا كان لزوجته فرع وارث سواء كان منه أو من غيره.

 

 

187- عن من رفع القلم فلا يحاسب ؟

ج: (رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يعقل)رواه احمد.

 

188- من هو المعتوه الذي رفع عنه القلم ؟

ج: المعتوه الذي أصيب بعقله على وجهٍ لم يبلغ حد الجنون،فتارة يحكي مثل العلماء , وتارة أخرى يحكي مثل المجانين.

 

189- ما هو تعريف الخرف ؟

ج:  160). ، والنووي قال النووي: (لا يجب صوم رمضان على الصبي ولا يجب عليه قضاء ما فات قبل البلوغ بلا خلاف) (الخرف لغةً واصطلاحاً: فساد العقل من الكبر.

 

190-أكمل الحديث ؟{وعن جابر - أن النبي - صلى الله عليه وسلم  كان يخطب قائما, فجاءت عير من الشام, فانفتل الناس إليهاحتى لم يبق إلا }

ج: اثنا عشر رجلا - رواه البخاري ومسلم .


من كتاب المؤنسة تاليف احمد اللبو


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق