]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

اسئلة اسلامية تثقيفية ترفيهية -14

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2012-04-28 ، الوقت: 16:44:18
  • تقييم المقالة:

   

 

131- هل يجوز اخذ مدنية الغرب ؟

المدنية نوعان :مدنيه عامه ومدنيه خاصة , أما العامة يشترك بها كل البشر فللمسلم أخذها من غير  حرج مثل الصناعات والمخترعات والقطارات...الخ ,بينما يحرم على المسلم اخذ المدنية الخاصة التي تختص بها أمه من الأمم , مثل التماثيل أو المنحوتات التي تعبر عن صورة امرأه عارية وغيرها.

 

132- مم تتكون شخصية الإنسان ؟

تتكون من العقلية والنفسية وليس لشكل الإنسان أي دخل بها.

 

133- ما معنى العقلية الاسلامية ؟

ج: العقلية الاسلامية: هي الكيفية التي يعقل بها الأمور . فإذا كانت تستند على قاعدة فكريه إسلاميه سميت بالعقلية الإسلامية .

 

134- ما معنى العقلية الغربية ؟

ج:العقلية الغربية : هي الكيفية التي يعقل بها أمور الحياة عن طريق الحضارة الغربية.

 

135- فيمن نزلت الآية :( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ..)؟

ج: روي انه قد اختصم يهودي ومنافق فدعا المنافق إلى كعب بن الاشرف ليحكم بينهما ودعا اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأتيا النبي فقضى لليهودي فلم يرضى المنافق فنزلت الايه في حقهم .

 

136- ماذا نفهم من قوله تعالى :( ولا تقول لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حرام وهذا حلال ؟)

ج: إن جميع الأشياء التي في الدنيا تأخذ حكمان إما الحلال أو الحرام ولا ثالث لهما ,بينما أفعال العباد تأخذ خمسة أحكام : الحلال والحرام والمندوب والمكروه والمباح .

 

137- ما هو تعريف البدعة ؟

ج: البدعة هي كل فعل لم يأت به الشرع , وهي التي تدخل تحت قول الرسول صلى الله عليه وسلم : كل أمر ليس عليه أمرنا فهو رد .

 

138- من هم الذين يشفعون يوم القيامة للناس ؟

ج: قال النبي صلى الله عيه وسلم : يشفع يوم القيامة ثلاثة :

( الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء) .

 

139- هات آية كريمة ترد على نظرية داروين القائلة : أن أصل الإنسان  كان قردا ؟

ج: قال تعالى : (إن مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ).

 

140- ما المقصود بقوله تعالى :( وان الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون) ؟

ج: يعني بقاء الجنة والنار إلى ما لانهاية أي تحيا بها الناس من دون انقطاع ونهاية .

  

 


من كتاب المؤنسة - تاليف احمد اللبو


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق